الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تدشين مشاريع تنموية: الشـروع في تهيئة حضرية شــاملة لمدينة عين نحــاس بقسنطينة


شرعت أمس، السلطات العمومية في إنجاز عملية التهيئة الحضرية الشاملة لمدينة شيهاني بشير «عين نحاس» في قسنطينة، حيث أعطى والي قسنطينة إشارة انطلاق العملية التي تصل قيمة الصفقة الخاصة بها إلى 33 مليار سنتيم، كما أشرف على تدشين ووضع حيز الخدمة وإطلاق عدة مشاريع تنموية في مجال التزويد بمياه الشرب والإطعام المدرسي والصحة والأشغال العمومية ببلديتي الخروب وأولاد رحمون.
وانطلقت جولة والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، بتدشين ازدواجية الطريق الولائي رقم 5 في الجزء الرابط بين الطريق الوطني رقم 3 والقطب الحضري عين نحاس، الذي أصبح يحمل تسمية مدينة شيهاني بشير، حيث رصد للمشروع حوالي 10 ملايير سنتيم. وعاين الوالي ووفد المسؤولين المرافقين له الطريق، قبل أن يتجهوا إلى مدخل المدينة من أجل إعطاء إشارة انطلاق أشغال مشروع التهيئة الحضرية الشاملة لمدينة شيهاني بشير، حيث تشرف عليه مؤسسة تهيئة مدينتي عين نحاس وعلي منجلي، إذ رصدت له حوالي 33 مليار سنتيم.
وينطوي مشروع تهيئة مدينة شيهاني بشير التي يصل عدد السكان فيها إلى 38 ألف نسمة، على غرس 1100 شجرة، حيث وجه الوالي بضرورة غرس أشجار تراعي المناخ المحلي للمدينة، على غرار شجرة الفيكيس، موضحا بأنه سيكلف محافظ الغابات من أجل المساهمة في اختيار أنواع الأشجار المناسبة، كما تشتمل العملية على إنجاز ملعبين جواريين بالعشب الاصطناعي بمساحة 20 مترا على 45 مترا، إذ أكد ممثل المؤسسة أن اختيار هذا النوع من العشب ينطلق من طبيعته المقاومة للتلف.
وتشتمل العملية أيضا مثلما لاحظنا في العرض المقدم من قبل المؤسسة على وضع 200 مقعد عمومي و200 حاوية للقمامة و10 لافتات توجيه و100 قطعة من ألعاب الأطفال، بالإضافة 80 عمودا للإنارة العمومية من نوعين مختلفين، كما ستقوم المؤسسة بوضع 500 نقطة مضيئة و1500 متر مربع من العشب الاصطناعي بعدة مساحات من المدينة.
وتستهدف عملية التهيئة الحضرية الشاملة لمدينة عين نحاس وضع 35 حاوية للأزهار، بالإضافة إلى تجسيد 32 ألف متر مربع من الخرسانة المطبوعة و1500 متر مكعب من الخرسانة المسلحة و1500 متر مكعب من الخرسانة المنفذة، بالإضافة إلى 10 مواقف للحافلات، حيث شدد الوالي على ضرورة احترام الجودة في الأشغال المنجزة، كما وجه باختيار مواقف حافلات ذات جودة عالية، على غرار المواقف الموجودة في زواغي بالقرب من مطار محمد بوضياف وجنان الزيتون، مثلما أوضح.
واستعرض القائمون على المؤسسة قائمة بالتجهيزات العمومية مع مواقعها في مدينة شيهاني بشير، وأكدوا أن عملية التهيئة الشاملة ستحترم المواقع المخصصة لها، حيث تشتمل على مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومسجد ومقر للأمن الحضري وقاعة للعلاج، فضلا عن مركز للتكوين المهني، إلى جانب فندق وعيادة متعددة الخدمات وخزان للمياه وبيت للشباب، وغيرها من التجهيزات والمرافق. ولفت الوالي إلى ضرورة إنجاز دورات مياه عمومية في «عين نحاس» أيضا، حيث أكد أنها تحولت إلى قطب سكني ضخم، وينبغي أن تتوفر فيها هذه المرافق، مشددا على ضرورة إنجازها بجودة عالية.
وتنقل الوفد خلال زيارة مدينة شيهاني بشير إلى موقع إنجاز مشروع خزان للمياه بسعة 1500 متر مكعب ومحطة للضخ في الجهة العليا من القطب الحضري، حيث أشرف الوالي على وضعه حيز الخدمة، في حين تتجاوز تكلفة المشروع 23 مليار سنتيم؛ وتستهدف تأمين التزويد بمياه الشرب للمنطقة العليا من المدينة، في حين وجه الوالي بإطلاق دراسة من أجل إنجاز خزان مائي ثانٍ لمواكبة التوسع العمراني.
أما في بلدية أولاد رحمون، فوضع الوالي حجر الأساس لمشروع إنجاز مطعم مدرسي في مدرسة بروال فضيل بطاقة 200 وجبة، حيث خصص له أكثر من ملياري سنتيم من ميزانية البلدية، بينما يرتقب أن تستكمل الأشغال في أجل أربعة أشهر، كما أشرف المسؤول على انطلاق أشغال تحويل مقر الحرس البلدي القديم في بونوارة إلى قاعة للعلاج، حيث سُجل المشروع على عاتق ميزانية البلدية برخصة برنامج تفوق مليار و670 مليون سنتيم، فيما يرتقب أن تستكمل الأشغال في غضون أربعة أشهر.
واعتبر الوالي في تصريح للصحافة بأن المرفق يقع في محور استراتيجي بالنسبة لسكان بونوارة، فضلا عن أنه يتوسط بلديات عين عبيد والخروب وأولاد رحمون ما يمكنه من تقديم الخدمات للقاطنين في المنطقة والعابرين على حد سواء، حيث أكد أنه وجه تعليمات من أجل توسعة المكان ليرتقي مستقبلا إلى عيادة متعددة الخدمات.
وتحدث والي قسنطينة في عدة محطات من جولته إلى المواطنين، حيث استمع إلى انشغالات السكان في كل من مدينة شيهاني بشير وبونوارة بأولاد رحمون، فيما دعا المسؤول المواطنين إلى التوجه إلى صناديق الاقتراع من أجل الإدلاء بأصواتهم وأداء واجبهم في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 7 سبتمبر المقبل، مؤكدا على أهمية العملية الانتخابية.
سامي.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com