السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تشمل مساحة تفوق 5 آلاف هكتار بقالمة

انطــــــلاق عمليـــــة مراقبــــــة و انتقــاء بـــذور القمــــــح الممتــازة  
انطلقت بقالمة، مؤخرا، عملية مراقبة و انتقاء بذور القمح الممتازة تحت إشراف لجنة تقنية من مديرية الفلاحة و تعاونية الحبوب و البقول الجافة و مراكز بحث متخصصة، و قالت مصادر من قطاع الزراعة، بأن العملية ستشمل مساحة تفوق 5 آلاف هكتار من البذور موزعة على عدة أقاليم بالجنوب و الشمال.  
و بدأ المهندسون مراقبة الحقول الجاهزة للحصاد قبل اتخاذ القرار المناسب باعتماد المحصول كبذور ممتازة لموسم الحرث و البذر القادم، أو استبعاد المحصول عندما يكون غير ملائم من ناحية الاستعمال كبذور.
و تخضع عملية انتقاء البذور في الحقول لإجراءات صارمة من مرحلة الحصاد و التخزين إلى التحليل و المعالجة، ثم التوزيع على المزارعين المنتجين للقمح عبر مختلف مناطق الولاية.  
و يواجه خبراء الزراعة بقالمة تحديات كبيرة لاختيار النوعية الملائمة من البذور، و إيجاد حل للمشاكل الكبيرة التي تظهر في كل موسم، حيث يشتكي المزارعون باستمرار من رداءة البذور و عدم قدرتها على مقاومة الأمراض النباتية و موجات الجفاف المتعاقبة على المنطقة في السنوات الأخيرة.  
و كانت والي قالمة فاطمة الزهراء رايس، قد طلبت من المهندسين و مخابر الزراعة بداية جوان الجاري، بالبحث عن بذور ملائمة لمناخ و تربة الولاية، و تفادي الأصناف التي تتأثر بالجفاف و لا تقاوم الأمراض، في محاولة لمساعدة الفلاحين على مواصلة النشاط، و تفادي الخسائر التي يتكبدونها كل سنة بسبب نوعية البذور التي يعتقد المنتجون بأنها من النوع الهجين و غير الملائم لمناخ المنطقة.  
و حسب العاملين بقطاع الزراعة بقالمة، فإن أصناف القمح التي كانت سائدة بالمنطقة بعد الاستقلال، قد اختفت تماما و عوضتها أصناف جديدة تتأثر بالأمراض و الجفاف بسرعة، و شكلت متاعب كبيرة للمنتجين كما يحدث هذه السنة، حيث أتى الجفاف و الأمراض على مساحات واسعة من حقول القمح و خاصة بسهل الجنوب الكبير أين توجد مساحات معتبرة من الحبوب الموجهة لإنتاج البذور.  
و تحتاج ولاية قالمة إلى أكثر من 100 ألف قنطار من بذور القمح كل سنة، و يحصل الفلاحون على هذه البذور من مخازن تعاونيات الحبوب و البقول الجافة في بداية كل موسم بذر، لكن مشكل النوعية أصبح مطروحا بقوة بعد التغيرات المناخية المتسارعة التي تعرفها الولاية في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت درجات الحرارة و تفاقمت موجات الجفاف.  
فريد.غ

نـــادي الشباب بسلاوة عنونة يتعـرض للتخريب
قال سكان بلدية سلاوة عنونة بولاية قالمة، بأن نادي الشباب الجديد يتعرض للتخريب على يد مجهولين كسروا زجاج النوافذ، و ربما يكونون قد دخلوا إلى هذا المرفق الشباني الذي أنجز منذ مدة، لكنه لم يدخل مرحلة الاستغلال حتى الآن.  
و يطالب السكان بتوفير الحماية للنادي، و إدخاله مرحلة النشاط لتمكين شباب سلاوة عنونة من استغلاله في ظل النقص الكبير للمرافق بالمنطقة.  
و وجه السكان انتقادات حادة للمسؤولين المحليين، و حملوهم مسؤولية الخراب الذي يطال النادي، متسائلين عن الأسباب التي جعلت هذا المرفق الهام عرضة للإهمال.  
و يتخوف سكان سلاوة عنونة، من أن يتحول النادي إلى هيكل مخرب إذا لم تتدخل البلدية و مديرية الشباب و الرياضة و الدائرة، لوضع نظام حراسة و جلب التجهيزات و توظيف العاملين، و فتح الأبواب امام الشباب المتعطش للخدمات و أماكن الترفيه و التسلية.  
و تتعرض عدة مرافق خدماتية بقالمة للتخريب، بعد أن ظلت مغلقة و بلا حراسة بعدة بلديات، كما يحدث لمحلات الرئيس، و مساكن للموظفين، و ملاعب جوارية، و أسوق مغطاة، و بالرغم من نداءات السكان المتواصلة لحماية هذه المرافق، غير أن الوضع بقي على حاله، و عمليات التخريب، و حتى السرقات لم تتوقف.  
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com