السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

نسبة الأشغال بلغت 70 بالمئة


تقدم في إنجاز سكنات عدل في بلدية رأس الواد بالبرج
كشفت المقاولة المكلفة بأشغال إنجاز 800 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار (عدل) ببلدية رأس الوادي بالبرج، عن بلوغ نسبة الأشغال 72 بالمئة، ما يشير إلى توجه المقاولة لتسليم المشروع في الآجال القانوينة، رغم تسجيل تأخر في انطلاق المشروع الذي حددت مدة إنجازه بعامين و نصف، أي 30 شهرا .
و دعا والي الولاية خلال زيارته التفقدية لمشروع بناء هذه السكنات، إلى ضرورة التقيد بالآجال و احترام المقاييس المعمول بها في الانجاز، و التركيز على نوعية الأشغال، مع الشروع في إتمام أشغال التهيئة الخارجية بالموازاة مع مشاريع بناء العمارات، أين تمت الإشارة إلى بلوغ وتيرة إنجاز التهيئة الخارجية نسبة 62 بالمئة.
و قد شهدت مشاريع سكنات عدل ببلدية رأس الوادي بعض التأخر قبل انطلاق المشروع، لبروز عديد المشاكل و العراقيل، خاصة ما تعلق منها بمشكل العقار و اقتطاع الأراضي التابعة لثلاث تعاونيات فلاحية، و التي تسببت في تعطل انطلاق الأشغال، و  تطلب الأمر الحصول على الرخصة من الوزارة الوصية، و إنهاء مشاكل الاعتراضات من قبل الفلاحين، حيث تم عقد عدد من الاجتماعات ، حسب رئيس البلدية، مع المعارضين للوصول إلى حلول بالتراضي، في ظل إصرارهم على المطالبة بالحصول على تعويضات مادية كبيرة، نظير تخليهم عن أراضيهم التي كانوا يستغلونها في نشاطاتهم الفلاحية، و التي كانت تمثل أهم مصدر لاسترزاقهم، قبل أن يتم التوصل إلى حلول مع مستغلي الأراضي و إنهاء مشكل الاعتراضات، بعد اجتماعات مارطونية استمرت منذ مدة تزيد عن العامين، مع سلطات الدائرة و البلدية و الأمين العام لولاية البرج .
ع/بوعبدالله

مشكلة العقار ترهن إنجاز مشاريع القطاع
ناقلـــــو بلديـــــة سيـــــدي امبـــارك بالبـــرج يطالبــــون بمحطـــة لائقــة
يشتكي ناقلو سيارات الأجرة و حافلات النقل الجماعي، ببلدية سيدي أمبارك في الجهة الشرقية لولاية برج بوعريريج، من افتقار البلدية لمحطة نقل لائقة تضمن الراحة  للمسافرين و الناقلين، حيث تتوفر البلدية على محطة ضيقة أصبحت تزدحم بعربات النقل الجماعي و كذا سيارات الأجرة، فضلا عن كونها عبارة عن طريق يفتقر لأدنى المواصفات و شروط التهيئة، يقع بجوار الطريق الوطني رقم 05، ما يشكل تهديدا كبيرا للركاب و الناقلين.
و أشار الناقلون إلى المخاطر المحدقة بالمواطنين جراء قرب المحطة من الطريق الوطني رقم 05 الذي يشهد حركية كثيفة طوال ساعات اليوم، ناهيك عن الاكتظاظ  الحاصل بالمحطة، و المتاعب التي تعترض الناقلين أثناء الدخول و الخروج،  بالنظر إلى الحركية الكثيفة لمختلف المركبات و شاحنات نقل البضائع عبر الوطني رقم 05، فضلا عن تسجيل عديد حوادث المرور بالقرب من المحطة.
و يطرح الناقلون من جهة أخرى، مشكل الاكتظاظ و الزحام داخل المحطة، و الذي زادت حدته بتزايد عدد الناقلين و فتح خطوط جديدة باتجاه القرى، فضلا عن مضاعفة عدد رخص النقل على الخط الرابط بين بلدية سيدي امبارك و عاصمة الولاية، و هو ما خلف بحسبهم ضغطا كبيرا بالمحطة التي لم تعد تستوعب العدد الكبير لحافلات النقل الجماعي التي يفوق عددها العشرون حافلة و كذا سيارات الأجرة .
و أبدى المشتكون استياءهم من عدم تحقيق مطالبهم بإنجاز محطة جديدة تتوفر على الهياكل و المرافق المساعدة على توفير شروط الراحة للمسافرين و كذا الناقلين، رغم توجيههم لعديد الشكاوي إلى مختلف الجهات المعنية بما فيها مديرية النقل و مصالح البلدية، و تلقيهم لوعود بتسجيل مشروع لإنجاز محطة نقل جديدة بالبلدية، غير أن هذه الوعود بقيت مجرد كلام لم ير النور بعد.
و أكدت مصادر من مديرية النقل على الوقوع في مشكل  نقص العقار، ما جعل مجموعة من المشاريع المقترحة بالبلدية رهينة انعدام العقار الكافي لانجازها، بما فيها مشروع إنجاز محطة جديدة للنقل، و أشارت ذات المصادر إلى وجود تنسيق بين مديرية النقل و مصالح البلدية بخصوص هذا الانشغال.
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com