السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

لتجنيبهم عناء التنقل إلى بلدية الجعافرة

أوليــــاء تلاميـــذ يطالبــــون بتحويــــل أبنائهــــــم إلـــــى متوسطـــــة تفــــرق
طالب أولياء التلاميذ المتمدرسين بابتدائية عزوق الطاهر الواقعة ببلدية تفرق شمال ولاية برج بوعريريج، بتسجيل أبنائهم بمتوسطة دعدوش إبراهيم الكائنة بذات البلدية، بدل تحويلهم إلى المتوسطة المتواجدة ببلدية الجعافرة البعيدة عن مقرات سكناهم.
و أكد أولياء التلاميذ على مراسلة السلطات المحلية و مديرية التربية، لأجل الالتفات لمطلبهم، و ذلك لإعفاء أبنائهم من مشاق التنقل على مسافات بعيدة للوصول إلى المتوسطة، مشيرين إلى تجديد مطلبهم لمنح التلاميذ الناجحين في شهادة التعليم الابتدائي برسم الموسم الدراسي المنقضي، و القاطنين بقريتي أولاد زايد و تيعروسين أحقية التسجيل بالمتوسطة المتواجدة بمقر البلدية الأم، بدل تحويلهم إلى المؤسسات التربوية المتواجدة بالبلديات المجاورة، و ما ينجر عن ذلك من متاعب و مشاق في التنقل، خصوصا خلال فترات تساقط الثلوج، أين تشهد أغلب طرقات المنطقة صعوبات في حركة تنقل المركبات بالنظر إلى تضاريسها الجبلية، الأمر الذي يتسبب في حرمان تلاميذ المنطقة من الالتحاق بمقاعد الدراسة. و ناشد المشتكون سلطات البلدية و مديرية التربية، لإيجاد حل لهذا الإشكال، و تلبية انشغالهم قبل بداية الدخول المدرسي، مؤكدين على تجديد مطلبهم قبل التحضير للموسم الدراسي المقبل، و كذا لتذكير المديرية الوصية بانشغال التلاميذ، قصد توفير الظروف الملائمة للتحصيل الدراسي. و اعترف رئيس بلدية تفرق بمشروعية مطلب أولياء التلاميذ، مشيرا إلى توفر البلدية على 3 مدارس ابتدائية و متوسطة تكفي لاستيعاب جميع التلاميذ القاطنين بالبلدية، كما أكد على مراسلة مدير التربية، لذات الغرض، و دعوتها لاتخاذ الترتيبات اللازمة تحضيرا للموسم الدراسي القادم، لتمكين تلاميذ ابتدائية عزوق الطاهر القاطنين بقريتي أولاد زايد و تيعروسين الناجحين في شهادة التعليم الابتدائي، من التسجيل بالمتوسطة المتواجدة بالبلدية، ما سيخفف من متاعب التلاميذ، و يقلل من المطالب المتزايدة على وسائل النقل المدرسي بالبلدية.
ع.بوعبدالله

سكان قرية أفيغو بثنية النصر  دون خدمات طبية
يشتكي سكان قرية أفيغو ببلدية ثنية النصر شمال ولاية برج بوعريريج، من الانعدام التام للمرافق الخدماتية و الصحية، ما زاد من متاعبهم في التنقل إلى المصحات المتواجدة بمقر البلدية و بلدية مجانة لتلقي العلاج، مطالبين بتسجيل عملية لإنجاز قاعة علاج  بقريتهم لتمكينهم من مختلف الخدمات الصحية. و تزايد مطلب السكان خلال الأيام الأخيرة، بتسجيل مرفق صحي بقريتهم، على غرار باقي البلديات التي توفر لسكانها خدمات صحية بالقرى، خصوصا مع التزايد المسجل في درجات الحرارة و التخوف من تهديد الزواحف السامة كالثعابين و العقارب، و الأمراض الموسمية كضربات الشمس الحادة التي تصيب على وجه الخصوص المسنين و الأطفال الصغار، ناهيك عن الخدمات الصحية البسيطة. و قد عبر سكان المنطقة عن متاعبهم في نقل المرضى إلى العيادة المتعددة الخدمات و مستشفى مجانة الذي يبعد عن منطقتهم بمسافة تزيد عن الثلاثين كيلومترا، لأجل خدمات صحية بسيطة يمكن توفيرها في قاعة العلاج، ناهيك عن الحالات المستعجلة التي تتطلب تقديم الإسعاف و العلاج بشكل فوري، مشيرين إلى أن معاناتهم تتزايد خلال فترات الليل لانعدام وسائل النقل، ما يدفع بسكان المنطقة إلى الاستنجاد بسيارات « الفرود « على قلتها. و أبدى المشتكون استياءهم من عدم تجاوب السلطات المحلية مع مطالبهم، خاصة ما تعلق منها بمطلب إنجاز قاعة للعلاج ، ما يضطرهم لنقل أبنائهم الصغار و النساء إلى مؤسسات استشفائية بعيدة من أجل خدمات صحية بسيطة، على غرار حملات التلقيح و الحقن أو لتغيير ضمادات الجروح .
و أكدت مصادر من البلدية، على أن ميزانية البلدية لا تكفي لتلبية جميع المطالب التنموية، مشيرة إلى استفادة القرية من مشروع لإعادة تهيئة الطريق و التأكيد على تسجيل مشروع لربط سكنات القرية بشبكة الغاز الطبيعي، أما مطلب تسجيل عملية لإنجاز قاعة علاج، فيعود بحسب ذات المصادر، إلى تقدير المديرية الوصية، خصوصا و أن البلدية تتوفر على عيادة متعددة الخدمات، تبعد عن القرية بمسافة 3 كيلومترات.         
ع.بوعبدالله

 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com