الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المجلس الشعبي الولائي بقالمة


الأرنـدي والأفـلان يخوضـان معركة تحـالفــات للـظفر بالرئــاسة
قال اعضاء من المجلس الشعبي الولائي الجديد، المنبثق عن الانتخابات المحلية التي جرت الخميس الماضي بقالمة، أن معركة التحالفات و التفاهمات حول تركيبة المجلس مازالت مستمرة بين مختلف التشكيلات السياسية الفائزة بمقاعد المجلس البالغة 39 مقعدا.    
و أضاف الاعضاء في تصريح للنصر مساء امس الاحد، بان الحزبين الفائزين بأغلبية المقاعد، و هما الافلان و الأرندي يحاولان التحالف مع تشكيلات أخري فازت بمقاعد أقل في محاولة للاستحواذ على رئاسة المجلس و هياكله و لجانه المختلفة.  
و مازال حزب التجمع الوطني الديمقراطي، الحاصل على 13 مقعدا، يحافظ على حظ كبير للفوز بمقعد الرئاسة، مواصلا التفاوض مع حزب الحرية و العدالة الفائز بسبعة مقاعد في واحدة من المفاجآت غير المتوقعة بمحليات 2017 بقالمة.  
و قال براهمية بلخير متصدر قائمة حزب محمد السعيد (بي.آل.جي) بقالمة للنصر بأنه تلقى عرضين من حزبي الأرندي و الأفلان الفائز ب10 مقاعد من أجل تشكيل تحالف يقود المجلس الشعبي الولائي طيلة العهدة الجديدة، مضيفا بأن قائمته الفائزة بسبعة مقاعد تضع مصلحة الولاية فوق كل اعتبار ثم تليها مصلحة الحزب، مؤكدا بان دراسة العرضين جارية حاليا بالتشاور مع كل الاعضاء قبل اتخاذ القرار المناسب خلال الساعات القادمة.    
و بالرغم من تأخره بثلاثة مقاعد عن الأرندي، يحاول حزب جبهة التحرير الوطني إيجاد حليف يسمح له بالعودة إلى رئاسة المجلس التي استحوذ عليها التجمع الوطني الديمقراطي عهدتين متتاليتين، و يحاول هذه المرة و بجدية كبيرة الاستحواذ على الرئاسة من جديد، لكنه مطالب بتقديم تنازلات، ربما تكون مؤلمة، للحليف الذي يقبل و يوافق على عرض التحالف لتشكيل الأغلبية المطلقة، التي تسمح بالتداول طيلة العهدة بكل راحة و دون الخضوع للضغوط و الوقوع في خلافات قد تعطل سير المجلس و تؤثر على مصالح الولاية، المرتبطة اساسا بالمجلس الشعبي الولائي كمشاريع الميزانية.  
و قد فازت 5 تشكيلات سياسية بمقاعد المجلس الشعبي الولائي بقالمة، يتقدمها التجمع الوطني الديمقراطي ب13 مقعدا، ثم حزب جبهة التحرير الوطني ب10 مقاعد، يليه حزب الحرية و العدالة ب7 مقاعد، و الحركة الشعبية الجزائري ب5 مقاعد، و اخيرا حزب تجمع امل الجزائر تاج ب4 مقاعد.  
و يرى المتتبعون لسير عملية تشكيل المجلس الشعبي الولائي الجديد بقالمة، بان تحالف الأرندي مع حزب الحرية و العدالة هو الاقرب إلى الواقع و الاكثر حظا، في حين تبقى حظوظ الافلان في إيجاد اكثر من حليف واحد أصعب بكثير، لكن المفاجآت تبقى ورادة إلى آخر لحظة.                                                                                                               
 فريد.غ     
 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com