الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

"مملكة الفراشة" لواسيني الأعرج تفوز بجائزة "كتارا" للرواية العربية


 فاز الروائي الجزائري واسيني الأعرج  بجائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة بقيمة 200 ألف دولار أمريكي عن روايته «مملكة الفراشة» مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي ،وذلك في إعلان جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى  نهاية الأسبوع على مسرح الأوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» في العاصمة القطرية «الدوحة» بحضور عدد الوزراء و المسؤولين والسفراء والضيوف والمدعوين من داخل وخارج قطر،.
 وقد فاز عن فئة الروايات المنشورة وعددها خمس جوائز كل من الروائي أمير تاج السر من السودان عن رواية 366، الروائية منيرة سوار من البحرين عن رواية جارية، الروائية ناصرة السعدون من العراق عن رواية دوامة الرحيل، الروائي إبراهيم عبد المجيد من مصر عن رواية أداجيو، والروائي واسيني الأعرج من الجزائر عن رواية مملكة الفراشة.
أما عن فئة الروايات غير المنشورة وعددها خمس جوائز ففاز كل من الروائي جلال برجس من الأردن عن رواية «أفاعي النار ــ حكاية العاشق علي بن محمود القصاد»، الروائي عبد الجليل التهامي من المغرب عن رواية امرأة في الظل، الروائية ميسلون هادي من العراق عن رواية العرش والجدول، الروائي زكرياء أبو مارية من المغرب عن رواية مزامير الرحيل والعودة، والروائي سامح الجباس من مصر عن رواية حبل قديم وعقدة مشدودة
كما منحت جائزة أخرى عن فئة الدراما للرواية غير المنشورة قيمتها 100 ألف دولار، وفازت بها رواية حبل قديم وعقدة مشدودة للروائي المصري سامح الجباس، وقد حصل كل نص روائي فائز عن فئة الروايات المنشورة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموع جوائز هذه الفئة 300 ألف دولار أمريكي. كما حصل كل نص فائز عن فئة الروايات غير المنشورة على 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.
وتشمل جائزة كتارا للرواية العربية طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر وترجمة الروايات إلى خمس لغات هي الإنجليزية والأسبانية والفرنسية والصينية والهندية.
 وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» في كلمته البارحة أن الجائزة أصبحت ملتقى للثقافات وحاضنة للإبداع الأدبي والفني في فضاء إنساني كبير، حيث غدت الثقافة مصدر التقاء بين الشعوب من مختلف أنحاء العالم. وأضاف: «باعتبار كتارا أحد أكبر المشاريع في قطر ذات الأبعاد الثقافية المتعددة فقد دشنت هذه الجائزة، بعد أن كانت مجرد فكرة لتصبح صرحا لنشر الرواية العربية المتميزة، واليوم تحول هذا الطموح إلى حقيقة»،وفي تصريح على هامش حفل توزيع الجوائز ،عزا واسيني الأعرج -الفائز بجائزتين- تتويجه إلى دار النشر التي رشحت روايته وأخبرته في وقت لاحق، معتبرا أن هذا قوس وعليه أن يغلق ليعود الروائي للكتابة باعتبارها وظيفته في الأساس.
وبشأن تحويل روايته إلى عمل درامي أو فيلم سينمائي، أعرب واسيني الأعرج عن سعادته بهذا الفوز المفاجئ، الذي يجعل روايته أكثر انتشارا، وموجهة لجمهور التلفزيون والسينما العريض.                   

ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com