الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

عميد فناني قسنطينة محمد الصغير حاج سماعيل للنصر

 باشتارزي و كاتب باعا ملابسهما للإنفاق على الركح
يجمع عميد فناني قسنطينة و مسرحييها محمد الصغير حاج سماعيل، شتات ذاكرته الضعيفة ليربط الصور و يرتب الأحداث بصعوبة شديدة، فيبتسم تارة و تدمع عيناه تارة أخرى، وهو يعود بذاكرته 87 سنة إلى الوراء و تحديدا إلى بدايات المسرح في قسنطينة، وكيف كان الشهيد توفيق خزندار مؤسسا له رفقة مبدعين آخرين،و يحدثنا الفنان أيضا عن علاقته بعمالقة الركح و السينما، على غرار مصطفى كاتب و محي الدين باشتارزي، و رويشد « الظاهرة» على حد تعبيره، كما يروي لنا، قصة شيقة عنوانها الركح و السياسة وبطلها الرئيس الراحل هواري بومدين.
حاورته: هدى طابي
شارك محمد الصغير حاج سماعيل، في أعمال مسرحية عديدة على غرار»الحياة مجرد منام» للمخرج بيدرو كالديرون دي لا باركا، و «ورود حمراء لي» و غيرها من المسرحيات، كما كانت له أدوار سينمائية ومساهمات  عديدة في أفلام «كمعركة الجزائر» و «الانتحار»، مارس الإخراج واشتغل كمدير لمسرح قسنطينة كذلك.
«أنا  و حسان بلحاج و  توفيق خزندار  و المسرح»
بوقار الفنان و طيبة الرجل القسنطيني الأصيل، استقبلنا في منزله،  سعادته وهو يتحدث عن مساره الفني و يتذكر أسماء أصدقائه القدامى تغلبت بوضوح على تعب المرض الذي أنهكه، أخبرنا، بأنه دخل المسرح عن طريق «المجاملة» وهو لا يزال شابا في مقتبل العمر، فقد كانت تجمعه صداقات عديدة بمنشطي الحركة الثقافية في قسنطينة في إطار ما يعرف بجمعيات «رفقاء الصخر العتيق وألف ليلة و ليلة»، و غالبيتهم كانوا كما ذكر، أعضاء في  الكشافة، على غرار عبد الكريم منيعي و حسان بلحاج، اللذين عرفاه لاحقا بتوفيق خزندار، و شقيقه عبد الرحمان وعن طريقهم اكتشف المسرح كما قال، معلقا « في تلك المرحلة لم نكن  ندرك بعد بأن ما نقوم به من عروض و اسكاتشات، ينضوي في خانة أبي الفنون، بل كنا نسمي ذلك تنشيطا، وقد كنا نقوم به حبا في الفن و رغبة منا في توفير فضاءات ترفيهية للعرب، على غرار ما كان متوفرا للمعمرين.
 يواصل محدثنا « في بداية الخمسينيات بدأت فرق فرنسية تعرض أعمالا مختلفة عن ما كنا نقدمه نحن، كانوا يسمون ذلك مسرح النهضة، كنا نراقبهم و نتعلم منهم، وفي يوم وقف توفيق خزندار، وقال نحن أيضا يمكننا أن نقدم للجمهور مسرحا محترفا، سنبحث عن النصوص و سنكتبها إن تطلب الأمر، وهكذا بدأت الرحلة و اكتشفنا لاحقا موليير و شكسبير و غيرهما «.      
«الطيور المفترسة» نقطة تحول في تاريخ مسرح قسنطينة
 و تعتبر مسرحية « الطيور المفترسة» التي كتب نصها توفيق خزندار، نقطة تحول في مسار المسرح القسنطيني كما عبر،  فهذا العمل هو الذي عرف الجمهور بالركح وشده إليه، بعدما كان مجهولا، لأن الموسيقى و تحديد فن المالوف كان الثقافة الأكثر انتشارا و استهلاكا في ذلك الوقت، ولم يصبح المسرح، مقصودا إلا بعد أن تم عرض هذا العمل الذي حمل في طياته رسالة مبطنة إلى الاستعمار حسبه.  وبعده توالت العديد من العروض التي أكد بأن صناعها كانوا ينفقون عليها من مالهم الخاص، فكانوا يعملون بكد في الخارج ليجمعوا  تكلفة إخراجها، بالمقابل كانت الإدارة الفرنسية تمارس الرقابة من بعيد دون التدخل مباشرة في عمل المسرحيين، أما علاقة الممثلين بالثوار فكانت علاقة « مودة» لكن من بعيد.
مع باشتارزي اكتشف  المسرح السياسي
أخبرنا محدثنا بأن رحلته مع المسرح عرفت فواصل ، فقد غادر الركح وسافر إلى فرنسا بحثا عن عمل، وهناك توسط له صديق فرنسي قديم و شغله في المسرح الوطني الشعبي في باريس كتقني، وهي الفرصة التي سمحت له بالاحتكاك بنجم مسرح النهضة آنذاك، «سارج ريجياني»، الفنان الذي أعاد إليه شغفه الركح.
 يقول:  « بعد عودتي إلى الجزائر، انتقلت إلى العاصمة وقابلت أصدقاء قدامى كمحي الدين باشتارزي، و مصطفى كاتب، و علال محب، وقاسي لقسنطيني ، وولد عبد الرحمان كاكي، الذين تعرفت إليهم من خلال دورياتهم الفنية التي كثيرا ما قادتهم إلى قسنطينة قبل الاستقلال».
 يسترسل في حديثه، « في العاصمة كانت لي تجربة ضمن الفرقة المسرحية لدار الشباب بحسين داي ، قبل أن ألتحق بالمسرح الوطني بعدما زكاني كل من مصطفى كاتب و باشتارزي، هذا الأخير الذي اكتشفت من خلال أعماله ماهية المسرح السياسي فأعماله كانت تحمل رسائل اجتماعية و حضارية و نضالية أيضا  مسرحه كان مختلفا ولا يشبه ما مارسته في قسنطينة».
 هؤلاء باعوا  ملابسهم ليؤسسوا لمسرح جزائري
محدثنا أخبرنا، وهو يتحدث عن هؤلاء العمالقة، بأنهم قدموا للمسرح الجزائري الكثير، ففي ظل غياب أية إعانات مالية من قبل الإدارة الفرنسية أو البلديات، اضطروا حسبه، إلى بيع ملابسهم للإنفاق على أعمالهم المسرحية.
 حيث عبر قائلا « لقد باعوا كل ما يملكون في سبيل الركح، باعوا ثيابهم و أحذيتهم تحملوا الجوع و التعب من أجل التأسيس لمسرح جزائري عربي ».
 يواصل حديثه : «  كثيرا ما يأخذني الحنين إلى تلك اللحظات التي عشتها مع عباقرة المسرح، الذين كان لي حظ مشاركتهم في أعمال  عديدة، أذكر منها مسرحية«الحياة مجرد منام» للمخرج بيدرو كالديرون دي لا باركا، و «ورود حمراء لي » التي اقتبسها علال محب من نص لشين أو كازي، و كذا «إيفان إيفانوفيتش» لنزيم حكمت و التي أخرجها مصطفى كاتب، هذه المسرحية تحديدا، أطلق عليها رويشد عنوان « إبليس لعور» و أذكر أنه قال لنا وهو يضحك، لا أحد يعرف إيفان الكل يعرف ابليس، رويشد كان ظاهرة بفنه و روحه المرحة، أذكر أيضا أنه اختار عنوان   «سليمان الملك» لمسرحية « المريض الخيالي» لموليير، و التي لعبت أنا دور بطولتها حينها «.

يضيف قائلا: «أكثر ما أتذكره أيضا هي  نوبات الضحك التي تنتابنا و لا نستطيع التحكم فيها أمام الجمهور، مثلما حدث لنا في عرض مسرحية «غرفتان و مطبح» بالأصنام مع العربي زكال، و نورية و يحيى بن مبروك و كذا عندما تعثر و سقط زميلنا سيد علي مقلاتي و الذي انزعج و نهرنا أمام الجمهور قائلا «لماذا تضحكون؟»، بالإضافة للعديد من المواقف الطريفة الأخرى «.
«هواري بومدين عشق الركح»
يتذكر الفنان، بأن الأمور المالية للمسرح بدأت تتحسن تدريجيا بعد الاستقلال، فالحكومة المؤقتة كلفت مصطفى كاتب بتكوين الفرق المسرحية لإثراء الركح الوطني، و قد بدأ الممثلون حينها، يتقاضون أجورهم، حتى أن أول أجر تلقاه هو كما كشف لنا، كان قيما و ناهز في ذلك الوقت ما قيمته اليوم 1000دج.
يقول :» بعد الاستقلال  عرف المسرح انفراجا، خاصة في عهد الرئيس الراحل هواري بومدين، فقد كان سياسيا عاشقا للمسرح، كان كثيرا ما يزورنا  في المساء و نحن نقوم بتدريباتنا، و يجلس في آخر مقعد في القاعة و يشاهدنا، وقد كان متواضعا مع الممثلين، كنا نناديه سي الهواري، و أحيانا سيدي الرئيس، كان يبتسم إذا أحب العروض و يكشر مغادرا إذ لم تعجبه، أعتقد أنه السياسي الوحيد الذي أحب الركح فعلا».
ياسف سعدي وقصته مع السينما
 وعن انتقاله من المسرح إلى السينما، أوضح لنا محمد الصغير حاج سماعيل، بأنه سمع بأن ياسف سعدي يعد لفيلم بعنوان «معركة الجزائر» مع المخرج الايطالي بونتيكورفو، وأنه يبحث عن ممثلين و تقننين أكفاء، فتقدم  للعمل، وقبل، مع أنه كما أوضح، لم يمثل فعليا في ذلك الفيلم بل شارك فيه كتقني، بعدها توالت مساهماته في أفلام عديدة، منها « ريح الأوراس» و «وقائع سنوات  الجمر» و «الصورة الأخيرة» للخضر حمينة و دورية نحو الشرق» لعمار العسكري و «مغامرات بطل» لمرزاق علواش و «الانتحار»لمصطفى بديع و «صرخة حجر» لبوقرموح و أطفال نوفمبر لموسى حداد، و القائمة طويلة.
 أما أكثر دور أستمتع به على حد قوله، فهو ذلك الذي أداه في فيلم « خود ماعطاك الله» للمخرج حاج رحيم ،مع حسن الحسني و نورية و مصطفى العنقاء، وقد  لعب دور عم « الدايم الله» الذي سرق منه الميراث.
«أقالوني من منصبي عن طريق  خبر في جريدة»
محمد الصغير حاج سماعيل، كان مخرجا أيضا، فقد عمل على عملين مسرحيين، بركح قسنطينة أولهما الرفض و» ثانيهما غسالة النوادر»، كما  اشتغل أيضا كمدير لهذا المسرح، حيث عين على رأسه بداية من سنة 1978، وتحديدا في ذكرى وفاة الرئيس هواري بومدين يوم 27 ديسمبر، وذلك بعدما كان قد رفض قبول ذات المنصب سنة 1963، لأسباب تنظيمية كما عبر، موضحا بأن استدعاءه لإدارة مسرح قسنطينة حينها كان صوريا.بعد سنوات عديدة من الخدمة يقول محدثنا، بأن أكثر ما حز في نفسه هو طريقة تنحيته من منصبه، فقد قرأ الخبر في الصحافة صباحا، دون أن يتم إعلامه بالأمر مسبقا، علما أن والي الولاية آنذاك،هو من اتخذ القرار وليست الوزارة الوصية، مع ذلك، يؤكد بأنه يشعر دائما بالرضا كلما تذكر سنواته التي قضاها بين أحضان أبي الفنون.                                هـ/ ط

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com