الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المخرج عبد الكريم بريبر


على  اليوتوبرز التدرج في التمثيل بدل القفز إلى القمة مباشرة
تحدث المخرج و الممثل التلفزيوني و المسرحي عبد الكريم بريبر للنصر عن سبب غيابه عن الشاشة الرمضانية، و أيضا عن تغييب ممثلين كبار ، مبديا رأيه في مستوى الأعمال الدرامية الجزائرية ، قائلا بأن مسلسلي «أولاد الحلال» و «مشاعر» حققا نجاحا كبيرا ، لكن الأول تفوق لاحترافية الممثلين، معربا عن رأيه في موجة إشراك اليوتوبرز و الفنانين في الأعمال الضخمة، كما تحدث عن عاداته الرمضانية و الجولة المسرحية التي يقوم بها حاليا.
دردشة / أسماء بوقرن
. النصر: شاركت السنة الماضية في مسلسل «لالة زينب» ، غير أنك غبت هذا الموسم، ما السبب ؟
عبد الكريم بريبر: لم يتم الاتصال بي هذه السنة للمشاركة في أعمال رمضانية، ففضلت الاهتمام بالخشبة في هذا الشهر .
. هل ستنظم جولات مسرحية  في هذا الشهر الفضيل؟
ـ نعم.. أقوم بجولة مسرحية في عدد من الولايات ، و سبق و أن قدمت عروضا بكل من قسنطينة و أم البواقي، و في الأيام القادمة سأقدم عرضا بولاية تيزي وزو ، على أن أواصل الجولة بعد الشهر الفضيل.
. ما عنوان العرض المسرحي الذي تقدمه ؟
عنوان العرض « سليمان ألك» و هو آخر أعمالي المسرحية، شاركت فيه كممثل و مخرج، و نص العمل مقتبس من نص «مريض الوهم»، وتدور أحداثه حول شخصية سليمان الذي يتوهم أنه مريض، فيُعجل بزواج ابنته ربيعة من طبيب ليظل هذا الأخير قريبا منه، فيطفئ وسواس الخوف لديه و الهلع الذي بداخله. مضمون العمل عموما ،يعكس إسقاطات معاصرة على المجتمع و واقع العائلة الجزائرية.
. ما رأيك في البرامج الرمضانية و بالأخص الدرامية؟
هناك تحسن كبير في نوعية الأعمال الدرامية، و الدليل أنها حققت نجاحا ملفتا كمسلسل «أولاد الحلال» الذي أبدع ممثلوه في أداء أدوارهم باحترافية عالية، و بدوا عفويين في تقمص الشخصيات، كما  حقق مسلسل «مشاعر»  أيضا نجاحا كبيرا، غير أن طريقة أداء ممثليه كلاسيكية جدا، مقارنة ب»أولاد الحلال».
برز عديد اليوتوبرز و الفنانين في الأعمال الرمضانية ما رأيك في إشراكهم في مجال التمثيل؟
أنا لست ضد إشراكهم في مجال التمثيل التلفزيوني، لكن أنصحهم بالتدرج في هذا المجال، و ليس الصعود مباشرة إلى القمة، فيتحولون إلى نقاد يوجهون الملاحظات لمن سبقوهم في المجال  ، كما نراه حاليا. المؤسف أن الكثير منهم  من أول ظهور لهم يعتقدون أنهم نجحوا، فهؤلاء همهم ليس التمثيل و تقديم الأفضل، و إنما حب الظهور .
. في الوقت الذي فتح المجال أمام الشباب نلاحظ نوعا من التغييب للممثلين الكبار، ما تعليقك؟
أنا شخصيا لا أفرض نفسي على منتجين و مخرجين، أما سبب تغييب الممثلين الكبار فأجهله،  كما أن هذا المجال أصبحت تسيره تحالفات و  الانتقاء أصبح مبنيا على طرق يعلمها الجميع ، فكل فريق يعتمد على معارفه في اختيار الممثلين، ما جعل الكثيرين يغيبون.
.أغلب الأعمال الرمضانية الجزائرية هذا الموسم اعتمدت على فرق و مخرجين أجانب، هل يمكن أن نجزم بأن تحسن مستوى الأعمال راجع للاعتماد على الخبرة الأجنبية؟   
أنا أثق في مستوى التقنيين الجزائريين و كذا المخرجين، و لا أعرف سبب عدم استغلالهم ، في المقابل يتم استقدام فرق أجنبية بأسعار باهظة، و هذا ما يطرح علامات استفهام،  و هو نفس الإشكال المطروح في انتقاء الممثلين ، لأن هذا المجال باختصار، و كما سبق و أن قلت، أصبحت تحكمه تحالفات تنتقي من تريد.
. هل تتغير سلوكات عبد الكريم بريبر في رمضان ؟
أنا حقيقة « يغلبني رمضان»، ليس من ناحية تغير معاملتي للغير و النرفزة، و إنما في التسوق، إذ أشتري كل ما يثير شهيتي.
ما هي الأطباق التي تحبذها ؟
ليس لي أطباق معينة أفضلها، عموما أحبذ الحريرة و البوراك و الكباب .
. كيف يقضي عبد الكريم سهراته الرمضانية ؟
بعد تناول وجبة الإفطار أذهب لأداء صلاة التروايح، بعدها أقضي بعض الوقت مع الأصدقاء، و أحضر أحيانا عروضا مسرحية .
أ/ ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com