الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الممثلة و المخرجة المسرحية ليندة غنام للنصر

عملي الجديد - تاء التأنيث - يعكس واقع المرأة الجزائرية  في مجتمع رجالي
كشفت الممثلة و المخرجة المسرحية ليندة غنام، أنها بصدد تحضير مونودرام عنوانه «تاء التأنيث» يحاكي واقع المرأة الجزائرية في مجتمع رجالي،  و معاناتها لفرض أفكارها و تطلعاتها و تحقيق طموحاتها، مشيرة إلى أنها كتبت نص العمل بنفسها و تتقمص شخصية بطلته الوحيدة ، في حين يتولى إخراجه زميلها محمود قلمامي.
الفنانة أوضحت في اتصال بالنصر، أنها ستقدم المونودرام، باللغة العربية الفصحى، و يتضمن أربعة مشاهد، تعكس علاقة المرأة بوالديها و سلطة الرقابة الأبوية، ثم علاقتها بالقانون و مدى حماية المواد القانونية لحقوقها، فما دامت، على حد تعبيرها، تقدم واجباتها  كاملة من المفروض أن تحظى بحقوقها كاملة، و يتطرق العمل أيضا إلى وضعيتها في المجتمع و نظرة المحيطين إليها و الضغوط النفسية التي تتعرض إليها في خضم معركتها لفرض نفسها و تحقيق أهدافها و طموحاتها.
و ذكرت المتحدثة أن أول مشهد من العمل، ينطلق من مقبرة ، حيث تجلس أمام قبر والدتها، و تتحدث إليها و تصارحها بعدة أمور لم تتمكن من قولها لها و هي على قيد الحياة، ثم تلومها على عدة مواقف، أما المشهد الأخير، فيظهرها بغرفة منفردة بمستشفى للأمراض العقلية، في حالة يرثى لها ..  
الفنانة القسنطينية التي خطفها أبو الفنون من دراسة القانون، ففرضت نفسها كممثلة و مخرجة مسرحية و سينوغراف و مصممة و محركة عرائس ماريونيت، كللت مسارها الفني بعديد الجوائز المحلية و الوطنية و العربية، قالت للنصر أن مونودرام «تاء التأنيث» كان في البداية مجرد أفكار كانت تكتبها من حين لآخر ، ثم جمعتها في شكل نص مسرحي، هو أول تجربة لها في الكتابة المسرحية، و يتولى مهمة إخراجه زميلها في جمعية «فنار» بسوق أهراس محمود قلمامي، و بعد الانتهاء من القراءات الأولى للنص و ضبطه، هما الآن في مرحلة التصميم التقني، و سينطلقان قريبا في التدريبات.
المتحدثة قالت أنها اتصلت بمسرح قسنطينة الجهوي، لعرض فكرة العمل، و طلب الدعم التقني، فكان الصدى إيجابيا، لكنها وجدت تسهيلات أكبر من قبل مسرح سوق أهراس.
و بخصوص اختيارها اللغة العربية الفصحى، في أداء «تاء التأنيث»، قالت المتحدثة أنها اختارتها خصيصا، لكي تتمكن لاحقا من عرض المونودرام في البلدان العربية، إذ تربطها علاقات طيبة بفنانين في تونس و مصر و الإمارات و الكويت، لكن تبقى الأولوية لبلادنا في العرض ، حيث تتمنى أن تنظم جولة فنية لتقديمه عبر مختلف ولايات الوطن.
جدير بالذكر أن رصيد الفنانة ليندة غنام يضم أكثر من 17مسرحية للكبار و الصغار، و فيلم رعب و وثائقي و مسلسلين تليفزيونيين، إلى جانب عملها كمساعدة مخرج كليبات غنائية و مصممة أزياء في شركة «ألفا ميديا برو» بمصر.                  إلهام.ط

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com