الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

صدور مذكرات الملازم الأول المجاهد الحمزة بن عثمان بن لعجال


صدرت مؤخرا، عن دار نوران  للنشر و التوزيع، مذكرات الملازم  الأول  المجاهد  الحمزة عثمان بن لعجال، أحد ضباط جيش التحرير الوطني بمنطقة تبسة، بعنوان “مذكرات الملازم الأول الحمزة عثمان بن لعجال، مسيرة كفاح  إبان  ثورة  التحرير  الوطني المنطقة السادسة تبسة الولاية الأولى أوراس النمامشة”، و جاءت في 294 صفحة، و تناولت حياة المجاهد ابن الشريعة بولاية تبسة، خلال الثورة التحريرية.

المذكرات، أشرف على تحريرها الأستاذ فرحاني طارق عزيز،  وهي ثاني مذكرات  شخصية أشرف على تحريرها، بعد مذكرات المجاهد الراحل محمد حسن التي صدرت في السنة الماضية عن دار المثقف، و قال الأستاذ فرحان عن المذكرات “جاءت هذه المذكرات لتربط بين أجزاء التاريخ و حلقاته، تحمل قيمة مضافة بفعل الثراء المعرفي الذي تتضمنه، لتكون بذلك مصدرا مهما لتاريخ الثورة التحريرية في الولاية الأولى عموما و المنطقة السادسة خصوصا، حيث سيجد القارئ الكريم فيها الكثير من الأحداث و الأعلام التي طواها النسيان بردائه العتيق، والتي غُمرت في صفحات التاريخ و أصبحت جزءا من الماضي البعيد الذي لا نعرف عنه شيئا، لكن بفضل إرادة الملازم الأول عثمان الحمزة  أصبحت مدونة في صفحات مذكراته، ليعيدها للحياة من جديد، و لتصبح معروفة أكثر لدى الجميع، وحتى نعرف القيمة الحقيقية للوطن الذي نعيش فيه، و بأن الحرية هي هبة إلهية تعشق من يضحي لأجلها و يدفع أغلى الأثمان في سبيلها”.
و قام الدكتوران فريد نصر الله و عبد الجليل شرفي بتصديرها، مثمنين بدورهما صدور هذه المذكرات، التي أكدا أنها لبنة أخرى تضاف إلى سلسلة المذكرات الشخصية التي أصدرها مجاهدو ولاية تبسة، حتى يساهموا بدورهم في حفظ الذاكرة الوطنية، ويعرفون الشباب الجزائري بالتضحيات الجسام التي بذلت في سبيل تحرير الجزائر، و طرد الاستعمار الفرنسي.
مذكرات المجاهد الحمزة عثمان بن لعجال، تتضمن ستة فصول، الفصل الأول حمل عنوان “في كنف أسرة ريفية”، و يروي فيه المجاهد ظروف حياته و نشأته و تفاصيل الوضع السائد بمنطقة تبسة إلى غاية تفجير الثورة التحريرية، أما الفصول الثاني و الثالث والرابع، فتحمل على التوالي عناوين “مناضل و وقائع ثورة”، “عندما تتكلم البنادق” و “رياح النصر والحرية”، و يقدم المجاهد الحمزة عثمان في هذه الفصول تفاصيل عن بداية الثورة التحريرية بمنطقة تبسة، و أهم المعارك التي خاضها المجاهدون فيها، و كيفية انضمامه إلى صفوف الثورة كمسبل يقوم بنقل التموين إلى معاقل المجاهدين بالجبل الأبيض، ويرشد الدوريات المارة بالجهة، ثم التحاقه بجيش التحرير الوطني وأهم الأحداث التي شارك فيها إلى غاية الاستقلال.
و تم تخصيص الفصلين الخامس و السادس، للحديث عن الدعم الشعبي للثورة التحريرية بمنطقة تبسة، و السياسة الاستعمارية الفرنسية تجاه الثورة التحريرية بالمنطقة السادسة تبسة.
و تضم المذكرات ملاحق عبارة عن شهادات حية لبعض المجاهدين، و نبذ تعريفية  لبعض الشخصيات الثورية بمنطقة تبسة، إلى جانب صور متنوعة و وثائق مختلفة.
  ع.نصيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com