الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بمشاركة أسماء لامعة يتصدرها أحمد راشدي و جعفر قاسم و حسان كشاش: انطــلاق أيـام سينما الثـورة بتبـسة تحت شـعار "انتـــصرنا"


انطلقت أمس السبت، فعاليات أيام سينما الثورة الجزائرية بتبسة، في طبعتها الثانية، بمشاركة باقة من الممثلين والمخرجين السينمائيين، يتصدرها السينمائيان أحمد راشدي و جعفر قاسم و حسان كشاش و عديد المهتمين بالفن السابع.
الطبعة الثانية من هذه التظاهرة، تنظمها دار الثقافة محمد الشبوكي بتبسة، بالتنسيق مع المركز الوطني للسينما و السمعي البصري، و المركز الجزائري لتطوير السينما، وقد اختير لها شعار «انتصرنا»، تماشيا مع الاحتفالات المخلدة للذكرى 60 لعيد النصر. و تعرف هذه الطبعة حضورا نوعيا، لعشاق أفلام الثورة، و ذاكرة السينما الجزائرية، بالإضافة إلى المشاركة النوعية لضيوف مميزين،  حيث حل مستشار رئيس الجمهورية، المخرج السينمائي أحمد راشدي، ضيفا على تبسة، كما حل مخرج سلسلة «عاشور العاشر» جعفر قاسم، و كذا بطل فيلم «مصطفى بن بوالعيد» حسان كشاش، و مديري المركز الوطني لتطوير السينما، والمركز الجزائري للسينما. و عرض خلال حفل افتتاح الفعالية السينمائية، الذي حضره والي تبسة و السلطات المدنية و العسكرية، و ممثلين عن المجتمع المدني، فيلم «أسوار القلعة»، للمخرج أحمد راشدي، الذي يروي الفيلم قصة نزاع بين عائلة جزائرية، جردت من أراضيها، و معمر دموي.  و تم خلال حفل الافتتاح، تكريم المخرج أحمد راشدي و الممثل حسان كشاش، ومدير المركز الوطني للسينما والسمعي البصري. و يذكر أن التظاهرة تتضمن إلى جانب عرض الأفلام الثورية، عدة معارض تضم التجهيزات و الكاميرات و المعدات المستعملة في تصوير الأفلام السينمائية الثورية الكلاسيكية، و كذا الألبسة العسكرية المستعملة و الديكور و أفيشات الأعمال، و صور الفنانين.     و أوضح مدير دار الثقافة محمد الشبوكي، منير مويسي، أن النسخة الثانية، من أيام سينما الثورة، تتواصل على مدار ثلاثة أيام، و تتضمن عرض عدة  أفلام جزائرية ثورية، و تختتم التظاهرة بتكريم عدد من الأسماء النشطة في مجال الفن السابع. و أضاف المتحدث عند افتتاحه للتظاهرة التي تنظمها دار الثقافة محمد الشبوكي، بأنها  تشجع هذا النوع من الفنون، و تغرس الروح الوطنية في الجيل الجديد، وتذكره بتضحيات الآباء والأجداد، في سبيل نيل الحرية و الاستقلال، مذكرا بأن تبسة، تعد مهد السينما الجزائرية، و قد ترك مبدعوها نفائس فنية في هذا المجال.              الجموعي ساكر

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com