الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في ندوة احتضنها قصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بقسنطينة

باحثون و مختصون يثمنون «موسوعة شعراء النهضة في المغرب العربي» لرابح دوب
تم أمس تثمين مجهودات الباحث القسنطيني رابح دوب بعد إصداره للموسوعة الأدبية الخاصة بشعراء المغرب العربي تحت عنوان «موسوعة شعراء النهضة في المغرب العربي» وذلك بقاعة المحاضرات بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بقسنطينة بحضور مجموعة كبيرة من الأساتذة والباحثين ،ومن تنظيم دائرة الكتاب بمحافظة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية. الندوة افتتحها الدكتور يوسف وغليسي  ونشطها كل من محمد كعوان والسعيد بحري حاجي الصديق، بالإضافة لصاحب الكتاب الدكتور رابح دوب ،و قد أثنى المتدخلون  على الجهود الكبيرة التي بذلها مؤلف الموسوعة وكذلك مساهمة دار النشر في إصدار هذا العمل الذي اعتبر في وقت سابق حلما بالنسبة للشعراء والكتاب ، حيث يعد مادة حية للباحثين في مجال الأدب والشعر ويقدم لهم مساهمات شعراء المنطقة المغاربية.
يوسف وغليسي أوضح بأن الكتاب يعد مساهمة كبيرة لإبراز الحساسية الشعرية المغاربية والتركيز على تفردها عن الشعر المشرقي .علما بأن الكتاب طبع في عشر مجلدات واستغرق العمل فيه أكثر من عشر سنوات، ونشر لأزيد من 600 شاعر جزائري . الموسوعة تحتوي على مجلد كامل خصص لشعراء الجزائر، فيما خصص ثلاثة مجلدات لشعراء موريتانيا والباقي لشعراء تونس والمغرب. وحسب الدكتور محمد كعوان، فإن الموسوعة تعتبر مرجعا للطلاب في الجامعة، خاصة مع ندرة المراجع المتعلقة بالشعر المغاربي أين قدمت أعمال الشعراء بطريقة مفهرسة ومنظمة ليكون مرجعا مهما للباحثين. الندوة تبعتها قراءات شعرية لشعراء من مدينة قسنطينة، على غرار الشاعر بدر الدين رحايلية ،عبد الغاني ماضي ،عبد الكريم بوخضرة وكمال لونيس. وحرص المتدخلون على إبراز دور كتب البيوغرافيا والانطولوجيا ،حيث حفظت الذاكرة الشعرية و أبقت عديد القصائد، ولولا هذه الكتب لما تم اكتشافها في العصر الحالي.  صاحب الموسوعة  رابح دوب أوضح بأن العمل أخذ منه وقتا كبيرا مشيرا إلى أنه  سيتدارك النقائص نتيجة إغفال بعض الأسماء التي يراها النقاد مهمة في الشعر المغاربي . الأستاذ سعيد بحري شدد من جهته على الرهان الذي رفعته دار بهاء الدين للنشر من خلال تركيزها على المواد التي تهم الباحثين.            

حمزة.د

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com