الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

آخر أجل حدد بنهاية سبتمبر: مهرجان الفن التشكيلي المعاصر يستقبل مشاركات الشباب


يفتح المهرجان الثقافي الدولي للفن التشكيلي المعاصر، لأول مرة المجال أمام فئات شبانية من الفنانين للمشاركة في ورشات في طبعته الثامنة التي ستنظم قبل نهاية السنة الجارية، وذلك لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم في هذا الفن، وتشترط محافظة المهرجان أن يتراوح سن المشارك ما بين 18 و35 سنة، ويحوز على لوحات تشكيلية تؤهله لينخرط ضمن فريق الورشات، علما أن آخر أجل لاستلام الأعمال حدد بنهاية سبتمبر المقبل.
وأوضح حمزة بونوة، محافظ المهرجان الثقافي الدولي للفن التشكيلي المعاصر، أن مشروع «ورشات» يندرج ضمن «البرنامج الرسمي للمهرجان الثقافي الدولي للفن التشكيلي المعاصر 2024 وهو من اجتهاد واقتراح المحافظ الذي أصر على وضع هذه الفقرة في البرنامج الأساسي، الموجه بشكل خاص للفنانين الشباب فقط وليس المحترفين، وإلى جانب السن تشترط محافظة المهرجان، أن يظهر الشاب الراغب في المشاركة اهتمامه الواضح بالفن التشكيلي من خلال الأعمال الأصلية والمبتكرة، وأن يقدم الطلب مرفقا بسيرة ذاتية مفصلة مع التأكيد على التكوين والخبرات والمهارات الفنية التي يملكها، وكذا ضرورة إرسال مجموعة رقمية من أعماله تضم «ما بين 5 إلى 10 أعمال كحد أقصى» وبجودة عالية.
وأردف محدثنا، قائلا إن التفكير في هذا المشروع والإعلان عنه وعن شروطه، هو في حد ذاته تعبير عن إيمان طاقم المحافظة الشديد بأن للفن التشكيلي المعاصر فنانين شبابا مبدعين وطموحين، يحملون هذا الفن في قلوبهم و يعبرون عنه بأعمالهم وفكرهم، وأن المحافظة نشرت الخبر على حسابات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالمهرجان لإعلام كل الراغبين في المشاركة وتسهيل التواصل معهم.
وأضاف بونوة، أن الطبعة الثامنة ستكون مختلفة عن سابقاتها من حيث الشكل والمضمون و التنظيم والانتشار، وستكون فرصة للفنانين الجزائريين للاحتكاك المباشر وتبادل الخبرات مع نظرائهم الأجانب المحترفين الذين سيشاركون في هذه الطبعة، وأن اختيار الفنانين المحترفين المشاركين في المعرض الدولي المنظم خلال أيام المهرجان، هو من اختصاص محافظ المهرجان فقط.
مشيرا، إلى أن شعار الطبعة الثامنة هو «من أجل إرث جديد»، وسيكون التركيز من خلاله على العودة إلى التراث الثقافي العالمي لكل مشارك في المهرجان من أجل خلق إبداع معاصر انطلاقا من التراث المادي ولا اللامادي لكل منطقة ينحدر منها المشاركون.
وإلى جانب الورشات الفنية، سطرت المحافظة عدة محاور منها المعرض الدولي، الذي سيحضره فنانون من داخل وخارج الوطن، تنظيم محاضرات متعلقة بالفن التشكيلي المعاصر، وعروض القاعات الفنية، بالإضافة لفن الجداريات، وسيكون الاختتام بتكريم الفنانين.
للتذكير، فإن المهرجان الدولي للفن التشكيلي المعاصر تأسس سنة 2009 وتوقف في 2016، بقرار من وزارة الثقافة، وقد قامت وزيرة الثقافة صورية مولوجي بإعادة بعثه.
خيرة بن ودان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com