السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

قالمة: تواصل الحفريات والبحوث بالمدينة الأثرية تيبيليس


يواصل المشرفون على قطاع الآثار القديمة بقالمة، العمل بعدة مواقع للمزيد من الاكتشافات العلمية و التاريخية التي تثـري القطاع و تحفز الباحثين للغوص في أعماق الحضارات القديمة التي تعاقبت على المنطقة منذ فجر التاريخ.
و قالت مصادر مهتمة بقطاع الآثار بقالمة للنصر، بأن فريقا من الباحثين يقوده الباحث ناصر بن مسعود من جامعة الجزائر 2، يعمل حاليا على حفريات و بحوث ذات قيمة بالمدينة الأثرية تيبيليس الواقعة ببلدية سلاوة عنونة غربي قالمة، في إطار التعاون بين وزارة الثقافة و الفنون و وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.
و يسعى فريق البحث إلى التأكد من بعض الاكتشافات و تسليط الضوء على تاريخ المنطقة و بقايا الحضارة الرومانية، التي عمرت المنطقة في القرن الأول الميلادي، و أقامت فيها مدنا كثيرة بينها تيبيليس، التي كانت من أجمل المدن و أكثـرها ازدهارا، في تلك الحقبة التاريخية الهامة.
و تعمل سلطات قالمة منذ سنوات على اكتشاف المزيد من المواقع الأثرية و تحويلها إلى مواقع لجذب السياح و الباحثين، و مصدر للثـروة و مناصب العمل، حيث تعد المواقع و المسارات التاريخية موردا اقتصاديا هاما.و لم تتوقف أعمال الترميم و الحماية بالمدينة الأثرية العريقة تيبيليس بقالمة خلال السنوات القليلة الماضية، بعد أن ظلت عرضة للإهمال، و هدفا لعصابات الآثار و الكنوز الثمينة. و تمتاز تيبيليس بهندسة متطورة، بعض شوارعها المعبدة بالحجارة المصقولة مازالت إلى اليوم بعد أكثـر من ألفي عام على بنائها، إلى جانب بقايا البوابات الرئيسية، و القصور و دور العبادة و الأسواق و الأقواس و الأعمدة و التيجان، و الحمامات و الفوروم و المساكن. و كلما اكتشف الباحثون المزيد من الآثار و الكتابات و النقوش و المعالم الهندسية، كلما زادت أهمية المدينة في استقطاب الباحثين و طلاب الآثار و السياح، من داخل الوطن و من الخارج حيث تعرف السياحة الأثرية تطورا مذهلا حول العالم. و تعد ولاية قالمة متحفا أثريا مفتوحا، حيث توجد بها عدة مواقع ذات أهمية تاريخية و علمية و اقتصادية كبيرة، بينها المسرح الروماني الشهير و مدينة تيبيليس، و السور البيزنطي و الحمامات الرومانية، و القلاع الحصينة المتواجدة بعدة بلديات.
و إلى جانب المنتجعات الحموية الشهيرة، صارت الآثار القديمة بقالمة أيضا، مناطق جذب للسياح و الباحثين و المؤرخين من مختلف دول العالم، و يسعى قطاع الآثار إلى مزيد من الاكتشافات لتثمين هذه المواقع، و تحويلها إلى مورد للثـروة و مناصب العمل للسكان المحليين.
فريد.غ

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com