الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

جواد الأسدي يحلم بـ «علولة..حيا أبدا»

"حمــام بغدادي" يغسـل محـن العــراق فوق الركـح
قال المخرج المسرحي العراقي جواد الأسدي، أنه يتمنى أن يحقق حلما راوده منذ سنوات وهو أن ينجز عملا مسرحيا “أوبيراتيا” عن مسيرة عبد القادر علولة يقترح أن يحمل عنوان “علولة..حيا أبدا”، يجمع فيه ذكرياته معه وذكريات من عايشوه وعملوا معه، ويسرد من خلاله أهم المحطات التي ميزت علولة عن غيره. وأضاف الأسدي أن علاقته بالجزائر مغمورة بعاطفة خاصة يعكسها احترام وتقدير للإنسان الجزائري الذي له ذوق فني وشهية كبيرة للذهاب للمسرح والاغتراف من نصوصه وأعماله الراقية التي أنجزها أمثال علولة و مجوبي.
وانتقد المخرج العراقي جواد الأسدي في لقاء صحفي نهاية الأسبوع الماضي، سبق عرض مسرحيته “حمام بغدادي” بالمسرح الجهوي بوهران،  الوضع الثقافي والفني في الوطن العربي الذي قال عنه أنه ينزلق نحو الكوميديا الرثة و العروض البدائية.
ورد المتحدث عن سبب توقفه في آخر لحظة عن إتمام إخراج “ملحمة الجزائر” بمناسبة خمسينية الاستقلال، وهو الأمر الذي أسال الكثير من الحبر آنذاك، بأن ذلك التوقف كان ضروريا، فبعد 25 يوما من العمل اتضح له أنه لن يعطي العمل حقه بالمعايير التي يمكن أن تترك الأثر المراد بلوغه جماليا وإبداعيا في نفوس الجزائريين، مضيفا في ذات الصدد “لم يكن همي هو المال وإلا لواصلت وأنجزت الملحمة، ولكن هدفي كان أن أترك بصمتي وأن أصل بها لإرضاء الجمهور، ولكن أحسست أنني لن أتمكن من ذلك فقررت التوقف”.
وبإحساس عميق أوضح جواد الأسدي أن الشعب العراقي اليوم يعيش تعقد إشكالية  الاحتلال وهي محنة لازمته منذ 2003 تاريخ دخول أمريكا للأراضي العراقية ولكن اليوم ،مثلما أضاف، المتحدث يوجد احتلال متعدد الجنسيات وتقسيم طائفي وديني، والأبشع هو جرائم داعش التي تقترف في حق النساء والفتيات العراقيات و تابع حديثه في نفس السياق “ الجسد الجغرافي والنفسي العراقي ممزق”، ولكن رغم هذا فالإنسان العراقي يعمل حاليا ،كما قال الأسدي، على إعادة الانبعاث.
وبخصوص المسرح العراقي، قال الأسدي أنه حاليا سجين، فالكاتب أو المخرج أو الإنسان المسرحي عموما، أصبح مخنوقا لا يستطيع أن يتنفس، فقد كان العراقيون يزحفون كل نهاية أسبوع نحو المسارح التي تحولت اليوم لأماكن مغلقة، بل تحول بعضها إلى حطام ومزابل عمومية، وأصبحت الحياة الفنية في العراق مكبلة تحت قصف الأمريكان وهمجية داعش، مثلما أوضح المتحدث ،واصفا الوضع قائلا “الثقافة العراقية في محنة زادها تأزما أن ميزانية الثقافة تساوي صفر، رغم أن المثقفين العراقيين لايزالوا يصارعون هذه الأوضاع، ويجرون وراءهم عربات حديدية مثل القديسين، يعايشون الألم ويبدعون في أعمالهم متحدين كل العقبات”.
و أسر  الأسدي أنه من أنصار أن يترك المؤلف مسافة بين نصوصه و بين الوضع الذي يعيشه، مثل الكتابة المسرحية التي تفتقر في الوطن العربي لنصوص قيمة في الوقت الحالي، رغم أن الوضع مغمور بالأحداث التي يمكن الكتابة عنها وتحويلها لأعمال فنية، لكن لو يتم تحويلها  الآن لنصوص، فإن الكاتب في هذه الحالة سيقع في الدعاية “البروباغندا”، حسب المتحدث، الذي أكد أن أحسن النصوص الإبداعية هي التي تكون لها القدرة على تمثل الحدث والواقع، فمثلا ،كما أشار المخرج ، تقترف هذه الأيام جريمة اغتصاب العراقيات من طرف داعش خاصة في الموصل، و هي جرائم لا يمكن تمثلها في الحين، وإلا سيقع النص في الدعاية، هذا المشهد الدموي يحتاج للتروي و كتابة إبداعية خلاقة لتنقله بإحساس وتصوره بشكل فني يوصل الرسالة للأجيال القادمة.
في ما يتعلق بمشاريعه المستقبلية، كشف الأسدي عن تحضيره لكتاب يلخص تجربته في الإخراج المسرحي سيكون عنوانه  “مسرح النور المر”  وسيجمع، مثلما قال المؤلف، بين محورين الأول حول جماليات التدريبات، والثاني حول المسرح الذي يعتبره الأسدي جنته وفردوسه.
“حمام بغدادي” ستزور قسنطينة قريبا
أكد المخرج العراقي جواد الأسدي أن مسرحيته “حمام بغدادي” ستعرض قريبا بقسنطينة، وأن الإشكال فقط في إيجاد حيز زمني لبرمجتها ضمن فعاليات عاصمة الثقافة العربية، وهذا بعد جولتها من بجاية إلى مستغانم ووهران، و اغتنم المتحدث الفرصة ليعبر عن حبه لمدينة الجسور المعلقة التي سبق له وأن زارها.
مسرحية “حمام بغدادي” هي انعكاس لواقع عراقي مؤلم وترجمة لمحن وأنات يعيشها الشعب العراقي ،خاصة بعد الاحتلال لغاية اليوم أين أصبح المحتل متعدد الجنسيات ،كما وصفه المخرج، ويجسد الممثلان العراقيان فوق الركح دور أخوين قررا أن يذهبا إلى الحمام الشعبي الذي تعود العراقيون على أن يغتسلوا فيه في كل عيد، ولكن تركت هذه العادة بسبب ظروف الحرب ولكن أحياها الممثلان وسردا من خلالها محن ومعاناة الشعب العراقي بكل مكوناته، مثلا أحد الأخوين جسد دور العراقيين الذين يرفضون ويقاومون الاحتلال بكل الطرق، بينما كان الأخ الثاني يقاوم جوعه وغبنه وحاجته بتقديم خدمات للاحتلال ظاهريا، وكبت ألمه ووجعه داخليا، هي تناقضات وهواجس لا يلام عليها أحد في زمن الحرب والقيود.  
“حمام البغدادي” المسرحية التي جسدها الفنانان العراقيان عبود الحركاني، وحيدر أبو حيدر، هي عمل فني يعكس عراقة الإنسان العراقي، عاد به المخرج العراقي جواد الأسدي إلى ركح علولة بوهران ،بعد 14 سنة تقريبا من عرضه بذات المكان، مسرحيته “نساء في الحرب”.
للتذكير، جواد الأسدي هو مخرج عراقي متميز في عمله وفي إخراجه للمسرحيات التي تنطق بأحاسيس عميقة تنبع من صدور العراقيين المكبلين بقيود الاحتلال والذين يعانون ويلات الجرائم الإرهابية، وقد زار الجزائر بثلاثة أعمال هي “نساء في الحرب” و “خيوط من فضة” ثم “حمام بغدادي”.
هوارية ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com