الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في سهرة امتزجت فيها النغمة الموريسكية بالكونتيك البريطانية

علي و سناء موسى يقدمان لوحة فلسطينية بنفحات نضالية
حمل النغم الشعبي الفلسطيني العبق بالنفحات النضالية جمهور السهرة الرابعة للمهرجان الدولي للإنشاد بقسنطينة أمس الأول، إلى سحر الزمن الجميل بالصوت الجبلي القوي للمطرب علي موسى الذي رسم ،رفقة ابنته المتألقة سناء، لوحات فنية راقية، مفعمة بالمواويل العذبة، و سحر الموّشح و الأناشيد الوطنية. السهرة الرابعة للطبعة السادسة من مهرجان الإنشاد التي حملت شعار «قسنطينة تنشد الأقصى» كانت فلسطينية بامتياز، اختار خلالها صاحب الصوت الرخيم علي موسى انتقاء أجمل ما تغنى به المطربون العرب عن حب الوطن و الشوق له و للأحبة فبدأ برائعة «الأرض بتتكلم عربي» و تبعها بموال «نحب نشوف بلدي حرة» و غيرها من الألحان الجميلة التي أبدع في أدائها ،تارة بشكل فردي، و تارة أخرى رفقة ابنته المطربة المعروفة سناء التي صدحت هي الأخرى بمواويل تراثية فلسطينية و أخرى انتقتها من تراث مختلف الأقطار العربية، فامتزجت عذوبة صوتها مع قوة صوت والدها في الكثير من الأغاني الجميلة التي اهتزت لإيقاعاتها المتميّزة جنبات المسرح الجهوي في لقاء نغمي مؤثر.
حب الوطن كان  المحور البارز في السهرة بأداء «ضرب الخناجر و لا حكم النذل في، «أخي تجاوز الظالمون المدى»، «طلة البارودة».. و غيرها من الأغاني التي ختمتها الفنانة سناء بأنشودة «من جبالنا» التي رددّها معها الحضور بصوت واحد، قبل أن تحمله إلى الأجواء الروحانية و الصوفية التي امتزجت فيها أنغام الراغا الهندية مع الكليمنجارو و سحر الموّشح في ابتهال بعنوان»بيني و بينك ما يفقه الجسد».
السهرة الرابعة زينتها أصوات البراءة التابعة لفرقة البيلسان، الفائزة بالمرتبة الأولى في المهرجان الثقافي المحلي للإنشاد بورقلة و التي رسمت لوحة بألوان الربيع بأغاني استعاد معها الكثيرون ذكريات الطفولة كأنشودة «أهلا و سهلا بالضيوف»، مدرستي الحبيبة»، «إحنا الطفولة» قبل أن تختم بأنشودة «جنة و الله يا وطننا»التي أهدوها للشعب الفلسطيني. ختام السهرة كان من توقيع مجموعة الشيخ حسن من ألمانيا، التي قدمت باقة من الأنغام الروحانية بتوزيعات موسيقية جديدة لعدد من الموشحات المعروفة و المدائح التي أبدع في أدائها عناصر الجوق «صلى عليه مولانا»، «طالما أشكو غرامي»،»رقت عيناي عشقا» وغيرها من الألحان التي تعانقت فيها موسيقى العالم ،و امتزجت فيها موسيقى الكونتيك التراثية البريطانية مع النغمة الموريسكية و العربية الأصيلة.
للإشارة سيوّقع حفل اختتام الطبعة السادسة للمهرجان الدولي للإنشاد سهرة اليوم الخميس المطرب المغربي رشيد غلام و مجموعة تيفاتزو الهولندية.
مريم/ب   

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com