الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما هتف الجمهور باسم فلسطين


ألفا بلوندي يرقص جمهور ديما جاز والفلسطيني ثامر أبو غزالة يسرد معاناة شعبه
أشعل سهرة أول أمس الفنان العالمي ألفا بلوندي حماس الجمهور القسنطيني الذي تجاوز عدده ثلاثة آلاف متفرج ،رقصوا على نغمات أغاني الريغي،  في حين غنى الفنان الفسلطيني للحياة وتناقضاتها ونال تصفيقات الجمهور الذي حياه على نضاله الغنائي، وذلك في  قاعة العروض الكبرى أحمد باي ،ضمن السهرة الخامسة من فعاليات المهرجان الدولي ديما جاز.
الفنان العالمي الذي صنع جوا  بهيجا ، جعل كل من في القاعة  يقف و يرقص معه على أنغام أغانيه المعروفة، حيث ظهر في كامل لياقته  البدنية، رغم كبر سنه، فتحرك على الركح  و قفز ورقص و تحدث بشكل حماسي مع الجمهور.القاعة التي امتلأت عن آخرها بعشاق الريغي وتجاوز عددهم 3 آلاف، حيث هناك من بقي واقفا طوال الحفل ، وكان معظم الحضور من فئة الشباب الذين ارتدى بعضهم اللباس الخاص بهذا الطابع على طريقة المغني بوب مارلي و ميزتهم تسريحات الشعر الطويل. كما أن فئة الكهول ميزت السهرة بتواجدها، حيث اعتبر عديد من تحدثنا إليهم من هذه الفئة ، بأن ألفا بلوندي هو المغني المحبوب الذي كانوا يستمعون إليه في شبابهم. ألفا بلوندي الذي تعمد أن يقدم  تعليقات سياسية بعد الانتهاء من أداء كل أغنية ،و يطلب من الجمهور الغناء معه  أدخل جمهور القاعة في حالة هيستيرية من الرقص وبدت  المدرجات من بعيد، وكأنها تؤدي  رقصة واحد على إيقاع خفيف من موسيقى الريغي الجميلة، وشكلت مجموعات راقصة تجوب المدرجات على شكل سلسلة بشرية طويلة.
ألفا بلوندي الذي غنى للسلام في العالم ،وبدأ فقرته الغنائية بأغنية «القدس»، حيث اعتبر بأن هذه المدينة هي جامعة الأديان السماوية الثلاثة، و يمكنها أن تكون حاضنة للسلام لا صانعة للحرب، كما تبعها بالعديد من الأغاني التي تعنى بقضايا العالم ،على غرار أغنية «جريمة روحانية» ، «برغادي سباري» و»سلام من أجل ليبريا».
الجمهور قام بتحية ألفا بلوندي على آرائه الجريئة و المنتقدة، لكنه أكد عدم اعترافه بالكيان الصهيوني، حين تحدث هذا الفنان عن ضرورة التقاء العرب بالإسرائيليين من أجل بحث طرق السلام معهم، وهو ما جعل الجمهور يصرخ بصوت واحد، مستهجنا هذا الطلب وهتف بعض الشباب باسم «فلسطين» .
ألفا بولندي الذي انتقد سياسات العالم الحالي التي قادت بعض البلدان إلى الخراب،حسبه،  كما انتقد الانقلابات العسكرية المستمرة في إفريقيا، ودعا معتنقي الأديان السماوية  إلى تجنب قتل البشر باسم الله ، ليؤدي بعدها أغانيه التي تناولت هذه الموضوعات. و قد أكد في الندوة الصحفية التي عقدها على هامش الحفل بأنه سفير السلام لهيئة الأمم المتحدة ،لذلك يحاول أن يغني للسلام في كل مكان يحل به، ويصلي من أجل أن تحل الأخوة في العالم، و يزول الظلم الذي مورس على القارة الإفريقية . و قد أهدى ألفا بلوندي أغانيه لكافة مغنيي الريغي الذين غادروا العالم ،و اعتبر نفسه يغني من أجل رسالتهم المليئة بالحب والسلام.
المغني الفلسطيني ثامر أبو غزالة الذي صنع الحدث هو الآخر في السهرة الخامسة من المهرجان ،استطاع أن يستميل الجمهور لأغانيه الفلسفية و التي تندرج ضمن ما يعرف بالموسيقى المستقلة التي يشتغل عليها المغني الفلسطيني منذ سنوات عديدة، ضمن مشروع فني خاص به،حيث تبحث كلماتها عن جدوى الحياة، وعن يوميات الفسلطيني، وعن فلسفات أدبية على غرار فلسفة التحول عند كافكا، حيث سرد في إحدى أغانيه حكاية تحول شاب إلى حشرة في فلسطين.الجمهور الغفير وقف للمغني الفسلطيني، وهتف بأعلى صوته «فلسطين حرة» وهي تحية للمغني الشاب الذي استطاع أن يجذب اهتمامات الشباب بسرد يومياته في الأراضي المحتلة، وعبرت عن مدى تضامن الشعب الجزائري مع الشعب الفلسطيني.
ثامر أبو غزالة بين في الندوة الصحفية التي عقدها على هامش السهرة ،بأنه هو من يكتب كلمات أغانيه، لأنه تربى في بيت مليء بالشعر،  إذ أن والدته شاعرة في فلسطين،  مضيفا بأنه لا يحب أن تصنف أغنياته ضمن طابع غنائي معين، فهو يخوض تجارب موسيقية خاصة به، وتحكي عن كيانه دون تقليد للتجارب الفنية العربية الأخرى.       
حمزة.د       

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com