الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في اختتام الدورات التكوينية في النقد المسرحي بقسنطينة

الدعوة لتدريس المسرح في المناهج التعليمية الجزائرية

دعا أمس المشاركون في الدورة التكوينية الموجهة للصحفيين بالأقسام الثقافية إلى إدراج مادة المسرح في المناهج التعليمية الجزائرية، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم استنادا للمادة 38 مكرر الواردة في الدستور الجديد وهو ما سيكفل تواصل الجيل الشاب مع الأعمال المسرحية و عودة المسرح الجزائري إلى الواجهة.
وقد قدمت مقترحات عديدة بخصوص تطوير المسرح الجزائري، ضمن التوصيات التي قدمت في اختتام الدورة التي استفاد منها الإعلاميون العاملون  في المجال الثقافي في كل من الصحف والإذاعات والتلفزيونات الجزائرية والتي أطرها مكونون في ميدان النقد المسرحي و الإعلام الثقافي  و هم الناقد  إبراهيم نوال، الدكتورة جميلة أزقاي، الدكتور محمد بوكراس، الصحفي والناقد الثقافي محمد كالي و الكاتب في المسرح الجزائري علاوة جروة وهبي. التوصيات خاصة بتطوير المسرح الجزائري و هي ثمار نقاش بين الصحفيين والمختصين في عالم المسرح، خلال خمسة أيام من فعاليات الدورة التكوينية والتي كانت تصب معظمها في طريقة تفعيل الإعلام الثقافي، بشكل عام والنقد المسرحي بشكل خاص، في  القنوات الإعلامية الجزائرية المكتوبة منها والمرئية.دعا المختصون لإطلاق مجلة مختصة في المسرح، يكتب فيها صحفيون جزائريون ويثرون موادها بما يخدم المسرح الجزائري ويساهم في فتح مجال النقد المسرحي، من خلال الكتابة الدورية التي ستصدر في هذه المجلة. عالم التصوير الفوتوغرافي، باعتباره أداة لإيصال مدى جمالية المشاهد المسرحية تمت الإشادة به في التوصيات، من خلال الدعوة  إلى تكريم المصورين الذين خلدوا المسرح الجزائري، على غرار المصور علي حياد، مع إعادة طبع كتابه، مرفقا بأعماله وتثمين كل أعمال المصورين الجزائريين الذين يحفظون بصورهم المشاهد المسرحية، حيث اقترح المشاركون فتح دورات تكوينية للمصورين الجدد من أجل تطوير مهاراتهم في تصوير المسرحيات وتعريفهم أكثر بأبجديات العمل داخل المسرح. و شدد النقاد على ضرورة استمرارية تكوين الصحفيين، بما يتماشى مع تطور المسرح الجزائري وفتح النقاش حول الأعمال المسرحية بما يفعل النقد الصحفي ويساهم في تقديم مادة حية للمهتمين بالفن الرابع،كما تمت الإشارة إلى  إشراك الصحفيين العاملين في الصحف المحلية في هذه الدورات، بغية الاستفادة أكثر من توجيهات النقاد. و الجدير بالذكر أن التوصيات شارك في تقديمها مدراء المسارح الجهوية الجزائرية، من أجل فتح أبواب المسرح أمام الصحفيين أثناء التدرب على المسرحيات للتعرف عن قرب على مراحل تكوين مسرحية واكتشاف طرق الإخراج المسرحي وغيرها من التقنيات الأخرى كالسينوغرافيا و الديكور. و ركزت مجمل التوصيات على فتح أرشيف المسارح والمكتبات المتواجدة بها أمام الصحفيين، مع إنشاء نوادي خاصة بالمسرح، بغية مشاهدة أرشيف المسرح الجزائري.
حمزة.د

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com