الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعدما نالت "جياع" جائزة أحسن عرض متكامل

جمعية أوراس للثقافة تحضر لعمل  مسرحي جزائري مصري كويتي
كشفت رئيسة جمعية أوراس للثقافة والعلوم الإنسانية، الفنانة والإعلامية، نعيمة دلول لـلنصر، عن تحضير الجمعية لعمل مسرحي جزائري مصري و كويتي، يجمعها بالكاتب المسرحي المصري إبراهيم الحسيني، و جمال اللهو، مؤسس ورئيس المهرجان الدولي للمونودراما بالكويت، ويتمثل العمل الجديد في عرض مسرحي، تحت عنوان “وشم الغياب”، وهو العمل الذي يشرف على إخراجه الممثل والمخرج الجزائري توفيق بخوش.
رئيسة جمعية أوراس للثقافة والعلوم الإنسانية بولاية باتنة، أكدت بأن العمل يعد حافزا جديدا، ورهانا آخر من أجل الإبداع في مجال أب الفنون بالنسبة للجمعية، خاصة بعد نيلها الأسبوع الماضي لجائزة أحسن عرض متكامل في مهرجان الأيام الوطنية الثانية عزالدين مجوبي، المنظمة بمسرح عنابة بتنظيم من جمعية الفنانين الأحرار لعزابة، عن مسرحية “جياع” التي أنتجتها جمعيتها وألفها كاتب من دولة المملكة العربية السعودية.
مسرحية “جياع” التي نالت جائزة أحسن عرض متكامل، هي من تأليف الكاتب السعودي إبراهيم حامد الحارثي، وإخراج الممثل المسرحي الجزائري توفيق بخوش، وتروي أحداثها قصة شباب بلغوا ذروة اليأس داخل السجن، لا لسبب سوى لصراعهم  الدائم مع السجان،  ما جعلهم رهينة سجن مرض نفسي قبل أن يكونوا رهينة قضبان السجن، وحسب المخرج توفيق بخوش ، فإن العرض نوع من البسيكو دراما اعتمد فيه على مساحات خالية دون ديكور، حتى تتماشى والنص المسرحي.
وجاءت المسرحية، حسب مخرجها، في قالب تراجيدي كوميدي  يبرز تناقضات الحياة التي عاشها السجناء، وكيفية سعيهم للخلاص مما بات ينتابهم بسبب مضايقات السجان، أكثر مما باتوا يحسون به من ضيق بين قضبان السجن، وقد بلغوا ذروة اليأس قبل أن تذهب الأحداث نحو انفراج العقدة، بعد أن أدرك السجناء أن الهاجس الذي يجب أن يتخلصوا منه يكمن في عقولهم أكثر منه بين جدران وقضبان السجن.
وأوضحت رئيسة الجمعية و كذا المخرج توفيق بخوش، بأن العمل المسرحي الموالي الذي سيأتي في إطار شراكة مع الكاتب الناقد المصري إبراهيم الحسيني ورئيس المهرجان الدولي للمونودراما بالكويت، عبارة عن مونودراما بطلتها الممثلة الشابة هبة أوجيت ويشرف على العمل أيضا والدها الممثل المسرحي سمير أوجيت، وأشارت رئيسة الجمعية إلى أن العمل يعد الثالث  في المجال المسرحي بعد أول مونودراما بالأمازيغية بعنوان “صليحة وألف تكليحة”،  وبعده مسرحية “جياع” التي افتكت أحسن عرض متكامل بالأيام الوطنية الثانية عزالدين مجوبي، والتي كان خلالها رئيس لجنة التحكيم الممثل والمخرج المسرحي عنتر هلال، والعمل الثالث هو المونودراما الذي تشتغل عليه ضمن شراكة مصرية كويتية.                                         

يـاسين عبوبو  

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com