الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

تكريم شاعرات من الجزائر وبلدان عربية


«عويشة و الحراز» في افتتاح المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي
افتتحت مساء أمس بمسرح قسنطينة الجهوي محمد الطاهر الفرقاني الطبعة التاسعة للمهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي، بالعرض التركيبي المسرحي و الموسيقي  « عويشة و الحراز» ، و تكريم شاعرات من داخل و خارج الوطن، على إيقاع قراءات شعرية.
فعاليات اليوم الأول من المهرجان انطلقت بتدشين معرض تراثي ببهو المسرح و عرض مسرحية « عويشة و الحراز» ، التي تروي حكاية الشاعرة و الفنانة و أسطورة الحب الأزلي «عويشة» ، التي يقع في حبها شاب فقير من شباب مدينتها، و عندما  يطلب يدها من أبيها الحاكم ،يقابل بالرفض.
 و في إحدى الأيام يزور رجل من الحجاز اسمه «الحراز» المدينة ، و هو معروف بمخالطة المشعوذين ، فيفتنه جمال عويشة عندما  يراها  جالسة تعزف على آلة العود، و يقوم بخطفها و حجزها في قصره لمدة 7 أيام و ليال و أقام عليها حراسة مشددة ، فيما ظل الشاب «العشيق» يبحث عنها في كل مكان، لكن  كل محاولاته باءت بالفشل ، ليتم إعلامه بعد ذلك بأن عويشة أسيرة في حصن مرتفع الأسوار ، فقرر أن يدخل القصر ليقابل الحراز، لكنه  فشل في ذلك،  فحاول بعد ثلاثة أيام تخليصها من سجنها، ولجأ إلى عدّة حيل لتنفيذ خطته.
العرض توقف عند هذا المشهد و بقيت نهايته مفتوحة ، مع العلم بأنه من إنتاج محافظة المهرجان الثقافي الوطني للشعر النسوي، عن نص للكاتب سعيد بوالمرقة و إخراج إلياس عطاش ، و تمثيل الفنانين، إلياس عطاش و سعيد بوالمرقة و فلة رزيق، و غناء محمد بوحبيب، و موسيقى عبد الحميد ليتيم و عبد الرحمن لعماري و محمد رمزي لبيوض.
بعد إسدال الستار على العرض في منتصفه ، تم تكريم شاعرات من داخل و خارج الوطن على وقع قراءات شعرية قدمها شعراء تحت شعار « حواء في ضيافة آدم» ، أثنوا فيها على مكانة المرأة و جمال روحها ، حيث كرمت كل من الشاعرة و الأديبة الجزائرية حنين عمر  و الشاعرة مريم مشتاوي من لبنان، إلى جانب كل من الكاتبة جميلة زنير و لطيفة حساني ، و قدمت لهن شهادات شرفية و مجموعة من الهدايا .
المهرجان الذي عرف حضورا معتبرا، أشرف على افتتاحه  والي ولاية قسنطينة عبد السميع سعيدون و ممثل وزير الثقافة جمال فوغالي، إلى  جانب السلطات المحلية ومنتخبين،  كما تم تكريم والي ولاية قسنطينة من قبل محافظة المهرجان أميرة دليو و مدير الثقافة عريبي زيتوني.
أسماء بوقرن

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com