الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

معرض « ألماس» بقالمة


عودة رواد الفن التشكيلي إلى فضاءات العرض و الجمهور
عاد رواد الفن التشكيلي بقالمة إلى النشاط و الظهور الجماعي للجمهور، بعد غياب طويل، و ذلك من خلال  معرض للفنون التشكيلية نظم مؤخرا بدار الثقافة عبد المجيد الشافعي، تحت شعار «ألماس» و ضم ما لا يقل عن 20 فنانا تشكيليا من ولاية قالمة، موطن الإبداع و الجمال الفني.  
و قد جاءت مبادرة جمع هؤلاء الفنانين، من الفرع المحلي للاتحاد الوطني للفنون الثقافية الذي يرأسه عبد الجليل سي يحي، و مديرية الثقافة بقالمة و مجموعة ناس قالمة، و كان العرض الفني شيقا و مستقطبا لعشاق الفن التشكيلي الذين استمتعوا بلوحات جميلة، جمعت بين فن الفسيفساء ، و التاريخ و الحضارات، و الطبيعة الساحرة التي تميز ولاية قالمة، و تلهم الشعراء و رواد الفن التشكيلي، الذين تركوا أعمالا خالدة بين أحضان جمعية «بصمات» التي ظلت الفضاء الجامع لهؤلاء الفنانين على مدى سنوات طويلة، قبل مرحلة الركود و انعزال هؤلاء الرواد عن جمهورهم العريض، من عشاق هذا الفن.  
و شارك في معرض «ألماس» أبزر التشكيليين بقالمة، من بينهم عبد الغاني ظافري، مسعودة عفيفي، خالد خوجة عبد الوهاب، سمير خلف الله ،حسين فنيدس، رشيدة  بوعبيد ، مسعود دهشار ،أمين بن جازية ،ساعد بوعزيز ، سيف بوخاري ، آمال قرينح و غيرهم من التشكيليين البارزين بقالمة الذين يسيرون على خطى بيتينا هاينن عياش، الفنانة الألمانية الشهيرة التي سكنت مدينة قالمة، و انطلقت منها نحو العالمية، بلوحات خالدة جمعت بين الطبيعة، و الفن، و التاريخ، و العادات و التقاليد، الضاربة في عمق الحضارات المتعاقبة على المنطقة منذ فجر التاريخ.   
و عبر الفنانون المشاركون في معرض «ألماس» ، عن سعادتهم بعودة الروح إلى معقلهم الأول جمعية بصمات، و التقائهم مع الجمهور، بعد غياب طويلة أملته ظروف الحياة و المتغيرات التي مرت بها قلعة الفن التشكيلي في السنوات الأخيرة.  
 و استرجع الحاضرون ذكريات الزمن الجميل، و أشادوا بالدور الكبير الذي لعبه الفقيد حسين حيمر ، رئيس جمعية بصمات، في لم شمل التشكيليين و تنظيم المعارض داخل الولاية وخارجها، و تدريب الأجيال الجديدة على مداعبة الريشة و مواصلة مسيرة الفن و الإبداع.                                                                                                             
فريد.غ           

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com