الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الطلبة قدموا عرض «أونتيغون»


 افتتاح قاعة التجريب المسرحي بكلية الفنون والثقافة بقسنطينة

تدعمت كلية الفنون و الثقافة بجامعة قسنطينة 3 بقاعة التجريب المسرحي التي تم افتتاحها عشية أول أمس بحضور رئيس الجامعة ومجموعة من الأساتذة والمسرحيين بالإضافة لطلبة المعهد، لتضاف إلى قاعة العروض المسرحية الكبرى بالكلية، واستمرت أشغال تجهيز القاعة أربعة أشهر، حيث   سارت ببطء بسبب نقص الإمكانيات.

وبعد أن قام رئيس الجمعية أحمد بوراس وعميد الكلية جمال مفرج بالافتتاح الرسمي للقاعة، قام طلبة السنة الثانية فنون درامية بتقديم عرض شرفي لمسرحية «اونتيغون» للكاتب والشاعر الإغريقي «سوفوكليس» ، من إخراج جدي قدور وهو أستاذ بالكلية، وتم عرض مقطع من المسرحية أمام الحضور في انتظار عرضها كاملة في القاعة الكبرى أواخر شهر افريل المقبل.
واعتبر جمال مفرج عميد الكلية في حديثه للنصر، بأن القاعة ستكون إضافة نوعية للكلية وأنها سترفع الضغط على القاعة الكبيرة وتسمح للطلبة بإبراز قدراتهم والتحضير بشكل جيد للعروض الرسمية، بالإضافة للتحكم في تقنيات المسرح كالصوت والإضاءة وغيرها، كما اعتبر القاعة التجريبية فرصة لتجريب قوالب مسرحية جديدة والتغيير في مستوى بعض النصوص، وضرب مثلا بالمسرحية التي عرضت في الافتتاح »اونتيغون» التي تخاطب في الأساس العقل، لكن المخرج هذه المرة قام بتعديلات جوهرية عليها لكي تخاطب العاطفة على حد قوله، كما كشف عميد كلية الفنون والثقافة في حديثه للنصر عن قرب تفعيل اتفاقية شراكة مع جامعة تونس التي تضم أربعة معاهد فنية (الفنون التشكيلية، الفن المسرحي، المعهد العالي للموسيقى والمعهد العالي للتنشيط الثقافي)، وسيتم من خلالها تبادل الخبرات بين الأساتذة  والسماح لطلبة الكلية بالتنقل لإجراء تربصات في تونس.
ومن جهته أكد الأستاذ جدي قدور مخرج المسرحية في حديثه للنصر أن التحضير للمسرحية تم في وقت قياسي وبدأ منذ أسبوع فقط، ورغم أنه تم عرض مقطع فقط إلا انه أرادها أن تعرض بشكل مشرف في هذه المناسبة ، في انتظار عرضها في القاعة الكبرى قريبا، واعتبر قاعة التجريب المسرحي إضافة كبيرة للكلية ، خصوصا أنها تملك كافة التجهيزات المطلوبة وتسمح للطلبة بتعلم الكثير من التقنيات المسرحية ليس فقط في التمثيل.        
     فوغالي زين العابدين

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com