الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الثلـــوج تعيـــق الحركــة بعـــدة محــــاور بالشـــرق

بعد تساقط الثلوج: تعثـــر الحركــــة بعــــدة طرقـــــات
عرفت ولاية تبسة منذ، ليلة أول أمس، تساقطا كثيفا للثلوج مصحوبا بأمطار على أغلب مناطق الولاية، حيث تجاوز سمك الثلوج 15 سم، مع تسجيل تدني في درجات الحرارة و برودة شديدة في الطقس.
و ذكر مصدر من المجموعة الولائية للدرك الوطني بولاية تبسة، أن التساقط الكثيف للثلوج، تسبب في غلق عديد محاور الطرق الولائية و الوطنية و أدى إلى شلل في حركة السير من و إلى عاصمة الولاية، حيث تسببت الثلوج في صعوبة كبيرة على مستوى الطريق الوطني رقم 10 الرابط بين ولايتي تبسة و أم البواقي، في منطقة «  عين الفضة»، حيث توقفت حركة المرور لعدة ساعات، قبل أن يتم فتح الطريق، غير أن حركة المرور تبقى صعبة و خطرة.
و نفس الشيء بالنسبة للطريق الوطني رقم 83 الرابط بين ولايتي تبسة و خنشلة، على مستوى «فج القعقاع» المعروف بمنحدره الشديد، الذي يشكل صعوبة و خطورة لأصحاب المركبات، لاسيما في الظروف المناخية، حيث وجد مستعملوه مصاعب جمة في حركة السير، بينما يظل الطريق الوطني رقم 16 الرابط بين ولايتي تبسة و وادي سوف و الطريق الوطني رقم 82، مفتوحين في وجه حركة المرور.
و وفقا لذات المتحدث، تشهد عدة طرقات ولائية صعوبة كبيرة في حركة السير على غرار الطريق الولائي رقم 8 المؤدي إلى منطقة الدكان على مستوى و الرابط بين مدينة تبسة و قرية عين الزقيق ببلدية العقلة المالحة، الذي لازال مغلقا أمام حركة سير المركبات بفعل تراكم الثلوج الكثيف، فيما تظل بقية الطرقات الوطنية و الولائية مفتوحة.
و قد سخرت المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالتنسيق مع مصالح الحماية المدنية والمديرية المحلية للأشغال العمومية، كافة الإمكانات المادية و البشرية من أعوان و عشرات الآليات و كاسحات الثلوج و كميات معتبرة من الملح، لإذابة الثلوج و نزع الجليد للتدخل السريع و العمل على إعادة فتح  الطرقات أمام حركة المرور حال غلقها، فيما أفادت مصالح الأرصاد الجوية بمطار العربي التبسي، بأنه من المنتظر أن تعرف الأحوال الجوية بولاية تبسة، تحسنا في الطقس.
و أكد مختصون، على أن الأمطار و الثلوج المتساقطة خلال 24 ساعة الأخيرة، من شأنها رفع المعدل الشهري للتساقط، كما أن الأمطار المتهاطلة، تضاف إلى تلك المتساقطة خلال فصل الخريف و من شأنها تغطية النقص المسجل في التساقط، ما يجعل الولاية بعيدة عن أي جفاف محتمل.كما ستساهم في زيادة مخزون المياه الجوفية بتراب الولاية، مما يسمح بتحسن عملية تموين المواطنين بالماء الشروب في ظروف مريحة، هذا و قد أدخلت هذه الأمطار الفرحة في قلوب منتجي الحبوب، حيث ستمكنهم هذه الثلوج و الأمطار من زيادة الإنتاج في مختلف الشعب الفلاحية و خاصة الحبوب و الزيتون، باعتبار أن ولاية تبسة فلاحية بامتياز.                         ع.نصيب

الثلوج تعيق حركة السير بالمرتفعات الجبلية بباتنة
عرفت، أمس، ولاية باتنة تساقطا كثيفا للثلوج، ما أدى إلى عرقلة وحتى توقف حركة السير خاصة على المرتفعات الجبلية التي يزيد علوها عن ألف متر، على غرار مرتفعات عين الطين على مستوى الطريق الوطني 31 الرابط بين باتنة وبسكرة عبر أريس والطريق الوطني 87 الرابط بين نفس الولايتين مرورا بثنية العابد.
و بالجهة الغربية من الولاية أيضا، توقفت حركة المرور لساعات، قبل أن تنفرج تدريجيا مع توقف تساقط الثلوج على مستوى مرتفعات نافلة وحيدوسة عبر الطريق الوطني 77 في جزئه بين باتنة ومروانة.
يـاسين/ع

البلدية طلبت تموين عائلات بقارورات الغاز
الثلوج تشلّ الدراسة بعين عبيد
تسبب التساقط المكثف للثلوج صباح أمس، على مستوى بلدية عين عبيد بولاية قسنطينة، في توقف الدراسة داخل المؤسسات التعليمية في مختلف الأطوار، حيث لم تخرج نسبة كبيرة من التلاميذ من منازلهم، فيما التحق المتبقون بمقاعد الدراسة ثم عادوا أدراجهم.
و قد بدأت الثلوج في التساقط حوالي الساعة السادسة صباحا، لتتراكم في وقت قصير و تكتسي المنطقة لباسا أبيض مع ساعات الدوام الأولى، مما حال دون التحاق التلاميذ بمؤسساتهم التربوية، كما سجلت مديرية الأشغال العمومية على مستوى فرعها المحلي، انحراف 5 سيارات سياحية و ذلك على مستوى المدخل الشرقي للمدينة و على الطريق الرابط بين عين عبيد و تاملوكة.
وقد سارعت ذات المديرية إلى إزاحة الثلوج المتراكمة على مستوى الطرقات التي عادة ما تكون خطرة في مثل هذه الظروف، و خاصة على محوري العامرية و عين فكرون، إضافة إلى تدخل البلدية حسب رئيسها عبد العالي رضوان، الذي أكد أن تحرك مصالحه بدأ مع الساعات الأولى للصباح، مضيفا أنه اتصل بشركة «نفطال» لدعم المنطقة بقارورات البيتان التي يتضاعف عليها الطلب في مثل هذه الظروف و ذلك بالمناطق الريفية شديدة البرودة، والتي ينتظر سكانها الربط بخدمة الغاز الطبيعي، ليشير بخصوص توقف الدراسة، إلى أن مدرسة الأمير عبد القادر هي المؤسسة الوحيدة التي استقبلت التلاميذ و عملت بصفة عادية.
ص/ رضوان

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com