الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بأوامر من والي باتنة


مشاريع لفك العزلة عن المشاتي النائية ببريكة و الجزار
أعلن نهاية الأسبوع الماضي والي باتنة، عن تسجيل عدة مشاريع تنموية في مختلف القطاعات لفائدة سكان عديد المشاتي النائية ببلديتي بريكة والجزار بعد معاينته لمؤسسات عمومية صحية، تربوية، وإدارية بالبلديتين خلال زيارة فجائية خارج البرنامج البرتوكولي الرسمي للزيارة المتمثل في الإشراف على وضع حيز الخدمة للغاز الطبيعي، وسمحت الزيارة للمسؤول بالوقوف على الوضعية الحقيقية للمرافق و ظروف العمل بها.
والي باتنة فريد محمدي وعقب الزيارة عقد اجتماعا تنسيقيا مع مختلف المصالح الإدارية والتقنية، قصد التكفل باحتياجات سكان المشاتي النائية ببلديتي بريكة والجزار حيث اتخذ المسؤول جملة من القرارات، وأعطى تعليمات للتكفل بالانشغالات ذات الأولوية خاصة ما تعلق بالجانبين الصحي والتربوي وفك العزلة ودعم الفلاحين.
و قد كلف مسؤولي القطاع الصحي بإعادة تهيئة وتأهيل العيادة متعددة الخدمات الجزار، مع إعداد دراسة لإنجاز مركز لرعاية الأمومة والطفولة وتدعيم العيادة بمختلف التجهيزات الطبية وإعادة تهيئة وتأهيل قاعة العلاج بمشتة المعذر بالجزار، كما أعطى المسؤول الأول للهيئة التنفيذية تعليمات للمؤسسات الصحية المتواجدة على مستوى البلديتين بمضاعفة جهود العمل في مختلف التخصصات على غرار توفير التحاليل الطبية، وضمان المناوبة الطبية والتكفل الأمثل بالمرضى.
ونزولا عند طلب المواطنين بتوفير شبكة الصرف الصحي، أمر الوالي بإعداد بطاقة تقنية حول توسيع هذه الشبكة بمشتة المرازقية والتكفل بمشروع إنجاز 5 أحواض مائية لفائدة سكان مشتة لقداح، والشروع في إنجاز ساقية مياه على مسافة 2.5 كيلومتر بمشتة أولاد سي علي لتوفير مياه السقي للفلاحين.
وأكد محمدي على توفير المياه الشروب من خلال إعداد دراسة لمشروع إنجاز شبكة تزويد مشتة المعذر بالمياه الصالحة للشرب و إعداد بطاقة تقنية حول تجهيز وكهربة 6 أنقاب مائية المنجزة في إطار مخطط البلدية للتنمية والتكفل بمشروع بناء منقب مائي لفائدة 1500 ساكن بمشتة أولاد تومي.
وفي القطاع الرياضي أعلن الوالي عن تمويل مشروع إنجاز 3 ملاعب جوارية بمشاتي أولاد سي علي، أولاد دراجي و لمرازقية، بالعشب الاصطناعي لفائدة الشباب والجمعيات الرياضية.
ومن بين المشاريع التي أعلن الوالي رصد أغلفة مالية لتجسيدها، إنجاز منشآت فنية خاصة بمسالك وطرقات مشاتي الجزار لفك العزلة عن السكان و تشجيع النشاط الفلاحي، و من بين العمليات المسجلة في ذات الإطار، بناء مكتب بريد بمشتة المعذر ناهيك عن تسجيل مشروع للإنارة العمومية و الحضرية لفائدة السكان المتاخمين للطريق الوطني رقم 28 بإقليم بلدية الجزار.
وفي قطاع الطاقة سيتم التكفل حسب الوالي، بربط 33 مسكنا بمشتة فيض بورتم بالكهرباء، وكذا 140 مسكنا بمشتة سيد علي قابلة، و 4 منازل بمشتة المرازقية، و 70 أخرى في أولاد مقلاتي، بالإضافة لربط مشتة المعذر بشبكة الألياف البصرية. وأمر الوالي باقتناء 70 مدفأة وتركيبها لصالح المؤسسات التربوية وتوفير النقل المدرسي.
ياسين عبوبو

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com