الأحد 22 سبتمبر 2024 الموافق لـ 18 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما سطرت مصالح الغابات برنامجا لإعادة التشجير: تضرر 100 شخص من الحرائق الإجرامية عبر 7 بلديــــات في الطــــارف


كشف مدير المصالح الفلاحية لولاية الطارف ـ عابد قدور، في تصريح «للنصر» ، عن انتهاء عملية إحصاء حجم الأضرار و الخسائر التي تكبدها المواطنون والفلاحون، على خلفية موجة الحرائق المهولة التي عرفتها الولاية مع اليوم الأول لعيد الأضحى المبارك و التي ألحقت  أضرارا بالأملاك الغابية و خسائر متفاوتة بالمزارعين و ممتلكات المواطنين و أرزاقهم و الذين سوف يتم التكفل بتعويضهم من قبل الدولة وفقا للإجراءات المعمول بها، طبقا لتعليمات و توجيهات الحكومة.
و ذكر المسؤول، أن عملية تقييم الخسائر و الأضرار الناجمة عن الحرائق الغابية، تكفلت بها لجنة ولائية نصبت لهذا الغرض تتكون من مصالح الفلاحة، الغابات و الحماية المدنية، من أجل حصر الخسائر بدقة بعيدا عن التصريحات الكاذبة التي قد يدلي بها البعض للحصول على تعويضات الدولة دون وجه حق، حيث تم الاعتماد على ضبط حجم الأضرار و الخسائر حسب المناطق التي شهدت نشوب الحرائق بها و تدخل فرق الإنقاذ المشكلة من الحماية المدنية و الغابات بها، لإخمادها و حصر الأضرار التي خلفتها المواقد المشتعلة من ألسنة النيران، حسب محاضر رسمية محررة بذلك في كل التدخلات و تشمل جرد و إحصاء كل الخسائر التي تسبب فيها الحرائق، لمعرفة الوضعية و لقطع الطريق أمام الانتهازيين في محاولة الحصول على التعويضات على حساب مستحقيها.
في وقت شمل الإحصاء 7 بلديات مستها الحرائق و يتعلق الأمر بكل من الزيتونة ، القالة، عين الكرمة، وادي الزيتون، حمام بني صالح، الطارف و بوحجار و جلها مناطق جبلية حدودية معزولة .
كما أفاد المسؤول، بأن عملية تقييم الخسائر الأولية أفضت إلى تسجيل  تضرر حوالي 100 شخص، بعد أن تسببت الحرائق في  تلف3098شجرة زيتون، إضافة إلى 106شجرات مثمرة، 3220حزمة تبن،492خلية نحل ،170رأسا من الماعز و61دجاجة أتت عليها ألسنة النيران و هذا عبر 7 بلديات متضررة من موجة الحرائق الأخيرة التي تبقى جلها عمدية و إجرامية و هي محل تحقيقات أمنية بعد أن أودعت بشأنها شكاوى ضد مجهول لدى الجهات المختصة.
و تبقى بلدية الطارف، أكثر المناطق تضررا من هذه الحرائق العمدية، بعد الحريق المهول الذي شهدته منطقة السماتي و التي تم خلالها توقيف أحد المجرمين المتورطين في هذه الأفعال الإجرامية التي تسببت في تفحم 170 رأسا من الماعز ،61دجاجة ، 275خلية نحل و2970حزمة تبن ، 606شجرة زيتون و 10اشجار مثمرة ، فيما تم إحصاء ببلدية الزيتونة تلف 11خلية نحل و5أشجار من الزيتون ،القالة5خلايا نحل و150حزمة تبن ،عين الكرمة 191خلية نحل ،43شجرة مثمرة و1974 شجرة زيتون ، وادي الزيتون 10خلايا نحل ، 40حزمة تبن  ،60 شجرة زيتون و53شجرة مثمرة ، بوحجار 453شجرة زيتون و حمام بني صالح 60حزمة تبن.
مضيفا بأنه تم رفع ملف مفصل حول الخسائر و الأضرار التي خلفتها الحرائق للجهات المركزية، من أجل التكفل بتعويض المتضررين الذين سيتم منحهم على الأرجح تعويض عيني كما هو معمول به في مثل هذه الحالات، في حين أخذت السلطات المحلية على عاتقها التكفل بالعائلات التي تضررت منازلها بسبب الحرائق، على غرار عائلات بمنطقة السماتي و التي سوف يتم إسكانها بالحصص الجاهزة أو استفادتهم من الريفي.
من جهتها قالت مصالح الغابات، بأنها قامت بالإحصاء الأولي للخسائر التي طالت الأملاك الغابية جراء الحرائق التي فاقت ألف هكتار و التي سوف يتم تخصيص برنامج خاص لها من أجل إعادة تشجير كل المساحات المحروقة على مراحل، مضيفة بأنه تم تسجيل كثر من 100حريق عبر 21بلدية لحد الآن، أتى على مساحة تقارب 1100هكتار من الغابات و الأدغال، جل هذه الحرائق عمدية و إجرامية أودعت بشأنها شكاوى، حيث أفضت التحقيقات إلى توقيف 7 مجرمين متورطين في هذه العملية، تم إيداعهم الحبس بعد تقديمهم للعدالة .  
من جهة ثانية، أصدر والي الطارف، أمس، بيانا نشر على صفحة خلية الإعلام و الاتصال  للولاية عبر موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أكد من خلاله مسؤول الجهاز التنفيذي، على متابعته لوضعية الحرائق التي سجلتها الولاية مؤخرا و تكفله بالأضرار التي لحقت بممتلكات المواطنين، من ذلك التكفل بإيواء عائلة واحدة في مدرسة بصفة مؤقت بعد تضرر منزلها القصديري.
كما تم التنقل رفقة السلطات الأمنية و المحلية، إلى منطقة السماتي التي شهدت حريقا مهولا، لإحصاء حجم الأضرار المسجلة بدقة، مع تقديم إعانات عينية من أفرشة و أغطية و مواد غذائية و مواد تنظيف لفائدة 11عائلة، بالتنسيق مع الخلية الجوارية التابعة لمصالح النشاط الاجتماعي، كما تم تبليغ الجهات المركزية بحجم الخسائر و الأضرار التي تسببفيها الحرائق، في انتظار الإجراءات التي ستتقرر في هذا الخصوص.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com