الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

أم البواقي: لـجنة تحقيـق بيطرية تفند نفوق 70 رأسا من الماشيـة

كشفت، أمس، المفتشة البيطرية بمديرية المصالح الفلاحية بأم البواقي، بن سي زرارة سهام، أنها قادت أمس لجنة تحقيق باتجاه مستثمرة فلاحية بإحدى مشاتي فكيرينة، للتحقيق بعد تفشي أخبار وتداولها حول نفوق قطيع من الماشية يضم 70 رأسا، وأوضحت أن المعاينات الأولية انتهت للتأكيد بأن الأمر لا يتعلق بنفوق قطيع كامل بل رأسي ماشية فقط.
المفتشة البيطرية وفي لقائها بالنصر، كشفت أنه وبعد تداول أخبار على منصات التواصل الاجتماعي تتضمن نفوق قطيع من الماشية، على مستوى مستثمرة فلاح بمشتة بئر الطمامن بفكيرينة، تنقل بياطرة عموميون تابعون للقسم الفرعي الفلاحي بدائرة فكيرينة، أين عاينوا مستثمرة الفلاح وأرسلوا تقريرا للمفتشية البيطرية لعدم ملاحظتهم أية حالات نفوق.
وتنقلت لجنة تحقيق ضمت كلا من المفتشة البيطرية ومسؤول عن وحدة قاعدية للصيدلة بمديرية المصالح الفلاحية، وطبيبتين بيطريتين، أين تمت معاينة نفوق رأسين من الماشية عشية أمس الأول، وتم إخضاعهما للتشريح وإعداد تقرير مفصل بعد ذلك، وتم اتخاذ إجراءات آنية، على غرار اقتطاع عينات من دم الرأسين النافقين، قصد إرسالهما للمخبر الجهوي البيطري بمدينة الخروب، قصد إجراء تحاليل مخبرية، وأضافت المتحدثة بأنه تم كذلك اقتطاع عينة من المياه الشروب والأعلاف المقدمة لقطيع صاحب المستثمرة لإخضاعها للتحاليل كذلك.
وبينت المتحدثة بأن المعاينة الميدانية، خلصت إلى أن سبب نفوق رأسي الماشية بعيد كل البعد عن الأمراض المعدية، والسبب ليس بمرض معد، في انتظار ظهور نتائج التحاليل للعينات المرسلة للمخبر الجهوي، مؤكدة بأنه لا وجود لأية جهة سواء من مصالح البلدية أو الدائرة قامت بمعاينة الجثث النافقة التي تحدث عنها صاحب المستثمرة، في غياب أي محضر للدفن ومكان الدفن كذلك.
وأضافت المفتشة البيطرية أن المستثمرة الفلاحية اليوم تحت الرقابة البيطرية، انطلاقا من لحظة انتشار أخبار نفوق قطيع الماشية، ومن جملة الإجراءات الاحترازية المتخذة؛ تنظيف المنشأة وتطهيرها وتقديم نصائح للفلاح حول طريقة الأكل والشرب مع وجوب النظافة التامة، والإشراف على المتابعة الصحية، وأكدت المتحدثة بأنه لا وجود لأعراض ممثلة في بقية المستثمرات والمستودعات عبر تراب الولاية، والأعراض البادية ليست ضمن الأمراض المعدية، كما أن مستودع الفلاح به 58 رأسا من الماشية، نفق داخله رأسان فقط.
وفي سياق ذي صلة بينت المفتشة البيطرية، أن الحملة السنوية للتلقيح ضد طاعون المجترات الصغيرة انطلقت أواخر شهر جانفي المنقضي، أين يتولى البياطرة الخواص مهمة تلقيح قطيع الماشية بالولاية الذي يضم بحسب الإحصاء الأخير أزيد من 500 ألف رأس، وأشارت إلى أنه تم تجنيد 95 بيطريا خاصا وتسخير 500 ألف جرعة لقاح لإنجاح الحملة، التي تتم في ظروف جيدة، وتهدف لتطعيم جميع رؤوس الماشية المتواجدة على تراب الولاية.
  أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com