الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

يسمح بالمكافحة الجوية لحرائق الغابات: إنجاز مهبط للمروحيات بالشافية بالطارف


تعززت ولاية الطارف، بمشروع إنجاز مهبط للطائرات العمودية (المروحيات) بمنطقة الناظور في بلدية الشافية، تجري أشغاله على قدم وساق لوضعه حيز الخدمة بداية الأسبوع المقبل.
وذكر مدير الأشغال العمومية لولاية الطارف، رابح صاري، في تصريح «للنصر»، أن مشروع إنجاز مهبط الطائرات العمومية بلغت نسبة الأشغال به 90 بالمائة وهو يستوعب هبوط المروحيات من الحجم الكبير في مختلف العمليات  عند الضرورة وخاصة التدخلات في إخماد حرائق الغابات بالنظر لخصوصية الولاية الغابية وإحتوائها على غطاء نباتي متنوع وكثيف يبقى يغطي حوالي 53 بالمائة من مساحة الولاية، ما يمثل 165 ألف هكتار من الغابات، مشيرا إلى أن مهبط المروحيات الذي خصص له مبلغ 8ملايير سنتيم، يعد الأكبر، حيث يتربع على مساحة 1هكتار وأرضية بطول 140مترا على 120مترا، ما يؤهله ليكون من أهم المنشآت في استيعاب وهبوط المروحيات بأصنافها وحجمها في مختلف الظروف، خاصة في التدخل في الحالات الطارئة والكوارث الطبيعية، على غرار  المكافحة الجوية في إخماد النيران والتحكم في الحرائق الغابية، إضافة إلى التدخل  في حالة وقوع الفيضانات وإيصال المساعدات للسكان العزل والتدخل السريع لإجلاء المنكوبين والأشخاص المحاصرين و الذين يوجدون في حالة خطر، زيادة على القيام بعمليات استطلاعية لمراقبة الحرائق وخلال تساقط الأمطار والتقلبات المناخية الطارئة التي تكون محل تحذير نشريات الأحوال الجوية (بي ام اس)، علاوة على السماح للجهات المختصة للقيام بعمليات استباقية لمنع نشوب الحرائق بالتدخل الآني في الأماكن الوعرة والتضاريس الصعبة التي لا يمكن وصول فرق الإنقاذ والتدخل بها.
وقال المسؤول، بأن مهبط المروحيات يجري إنجازه وفقا للمعايير التقنية المعمول بها عالميا، على أن تستفيد منه كذلك الولايات المجاورة، مبرزا الأهمية البالغة التي يكتسيها المشروع الذي يتوسط منطقة جبلية وسلسلة جبلية وتضاريس غابية صعبة تنعدم بها المسالك في تعزيز تدخلات مخططات الفرق الجوية لمصالح الحماية المدنية وأفراد الجيش الوطني الشعبي والهيئات الأخرى.
فيما شدد الوالي، مؤخرا، خلال تفقده للأشغال، على تسريع وتيرة الأشغال لوضح المهبط حيز الخدمة في الآجال المحددة، مع توجيه تعليمات بالسهر على نوعية الأشغال حسب المعايير التقنية وإنجاز كل الملحقات التابعة للمشروع الذي يعد مكسبا حسبه للولاية، بما فيها التعجيل بالتهيئة الخارجية. و أشارت مصادر بمحافظة الغابات، إلى أن اختيار أرضية إنجاز مهبط المروحيات بهذه المنطقة الإستراتيجية من حيث الموقع وتوسطها الغابات وقربها من مصادر التموين بالمياه للقيام بالطلعات الجوية لإخماد الحرائق، تم وفق معايير دقيقة بناء على خريطة مكافحة الحرائق و النقاط السوداء المعروفة بكثرة انتشار مواقد النيران بها صيفا.
كما أكد المصدر، اتخاذ مصالحه لكل الإجراءات اللازمة للتدخل في حالة نشوب النيران، بعد أن تم تدعيم مخطط مكافحة الحرائق بإشراك كل المقاييس والفاعلين وتجنيد كل الوسائل المادية والبشرية حفاظا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، بعد أن تم، مؤخرا، الانتهاء من عمليات تشمل تهيئة وفتح المسالك الغابية والخنادق المضادة للنيران وتهيئة نقاط المياه وإنجاز أبراج للمراقبة لتعزيز المراقبة اليومية، مع تسخير 17فرقة متنقلة في الميدان للتدخل الأولي قبل وصول الدعم وإخطار المصالح المعنية لتطويق ألسنة اللهب المشتعلة، بما فيها القيام بإنجاز أحزمة وقائية لحماية السكان بالجوار من الحرائق .
 نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com