الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بسكرة: رئيس الصنـدوق الدولي للتنميـة الزراعية يقـف على إمكانيات الولاية


حل بولاية بسكرة، أول أمس، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «ألفارو ريا»، الذي يؤدي زيارة عمل إلى الجزائر وبالضبط إلى ولايات مستغانم، قالمة وبسكرة في إطار برنامج (برو أغرو) شباب الممول من طرف الصندوق والذي يهدف إلى تعزيز التعاون الدولي ونقل الخبرات في مجال الفلاحة لتحقيق الأمن الغذائي.
وكان رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، مرفوقا بممثلين عن وزارة الفلاحة وعن الوكالة الوطنية للتشغيل والمدير العام للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية. وحسب ما جاء في بيان لخلية الولاية، فإن زيارة العمل تدخل في إطار التعاون الدولي ونقل الخبرات في مجال الفلاحة لتحقيق الأمن الغذائي ولمتابعة مشروع «برو أغرو» شباب، الممول من طرف الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وكذا المنظمة الدولية للعمل.
وكانت المحطة الأولى من برنامج الزيارة، معرضا منظما بالمناسبة، بمشاركة العديد من المؤسسات الناشئة والناشطة في مجال الزراعة وتربية المائيات والتي فرضت نفسها في الميدان، حيث أعجب رئيس المنظمة كثيرا بالمستوى الذي وصلت إليه هذه المؤسسات. ليتم بعدها تقديم عرض مفصل حول برنامج «برو أغرو» شباب، الممول من طرف الصندوق وعن أهم النتائج المحققة في الميدان.
ووفقا للمصدر، فإن المشروع يهدف إلى تعزيز التكوين وتنمية الخبرات في مجال التنمية الفلاحية، حيث كانت البداية باختيار ثلاث ولايات هي مستغانم باعتبارها قطبا إنتاجيا في البطاطا وولاية قالمة وولاية بسكرة باعتبارها رائدة في مجال تربية المائيات والزراعات المدمجة. حيث امتد هذا المشروع لـ30 شهرا بمشاركة المنظمة الدولية للعمل، المكتب الوطني للدراسات في التنمية الريفية، الوكالة الوطنية للتشغيل، والوكالة الوطنية لدعم التنمية والمقاولاتية.
وسمح البرنامج بخلق أزيد من 1100 منصب شغل، منها 770 منصب شغل أجير و330 مؤسسة صغيرة ومتوسطة. ليتوجه رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والوفد المرافق له إلى بلدية سيدي عقبة، حيث قام بمعاينة مجمع تربية الدواجن الشرق التابع للديوان الوطني لتغذية الأنعام والذي يقوم بإنتاج مختلف أنواع أغذية الأنعام والمائيات.
وكانت البداية بزيارة ورشة تكوينية لفائدة المستفيدين من منحة البطالة والممولة من طرف الصندوق والمنظمة الدولية للعمل، حيث تشمل تكوين أعوان في مجال تربية المائيات والصناعات التحويلية وكذا إنتاج السبيرولين وهذا إما بغرض إدماجهم في مناصب عمل أو مساعدتهم في خلق مؤسسات مصغرة في مجال تربية المائيات .
كما عاين «ألفارو ريا»، مزارع نموذجية في تربية المائيات المختصة في إنتاج السمك البلطي، ليتوجه بعدها إلى مجمع أحد الخواص المختص في الفلاحة، حيث تلقى شروحات وافية عن المجمع الذي يعتبر من المؤسسات الرائدة في استخدام التكنولوجيات المتطورة في الإنتاج الزراعي للخضر المبكرة وهذا بالمزرعة النموذجية ببلدية مزيرعة شرق بسكرة، كما يعتبر المجمع من المؤسسات الرائدة في تصدير الخضر وجلب العملة الصعبة وفقا للمصدر.                         ع/بوسنة

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com