الأربعاء 18 سبتمبر 2024 الموافق لـ 14 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما تم التكفل بفك العزلة عن 15 منطقة: 40 مليـارا لصيانـة شبكـة الطرقـات الولائيـة بالطـارف


خصصت ولاية الطارف، غلافا ماليا قدره 40 مليار سنتيم لصيانة شبكة الطرق الولائية، لفك العزلة عن الساكنة وتسهيل تنقل الأشخاص والبضائع وتشجيع الاستثمار والحركية الاقتصادية، وفق ما كشف عنه مدير الأشغال العمومية لولاية الطارف، فاتح بوعلي في تصريح للنصر. وأكد المصدر، انتهاء مصالحه من كل الإجراءات الإدارية والانطلاق في أشغال بعض المشاريع، التي تخص تهيئة وإعادة الاعتبار وصيانة مقاطع من شبكة الطرقات الولائية، خاصة تلك التي توجد في حالة مزرية والمهترئة والأخرى التي تضررت بفعل العوامل الطبيعية الناجمة عن تهاطل الأمطار والفيضانات، علاوة على التكفل بمعالجة النقاط السوداء والانزلاقات الأرضية وانجراف التربة بالمقاطع المتواجدة في المناطق المعروفة بتضاريسها الجبلية الصعبة. وحسب المتحدث، فقد أسديت التعليمات لمؤسسات الإنجاز ومكاتب الدراسات، من أجل التعجيل بإنهاء مشاريع الصيانة واستكمال كل لواحق أشغالها في أقرب الآجال، لارتباط هذه المشاريع الجوارية بالإطار الحياتي للساكنة، خاصة وأن بعض المناطق تعرف صعوبة في التنقل بسبب حالة طرقاتها وعزوف الناقلين عن استغلال خطوطها. وأكد المصدر، تكفل مصالحه بإعادة الاعتبار وتهيئة المنشآت الفنية والجسور، خاصة تلك القريبة من التجمعات السكانية، لفك العزلة وتسهيل تنقل المواطنين من وإلى مناطقهم وكذا استصلاح أراضيهم الفلاحية، زيادة على إطلاق عملية لصيانة أهم منشأتين فنيتين على مستوى وادي سبوس وبوناموسة ببلديتي شبيطة مختار وزريزر، كذلك الحال بالنسبة لمعالجة الانزلاقات الأرضية والنقاط السوداء عبر عدة مقاطع من الوطني 82، بين بلديات، الزيتون، عين الكرمة وبوحجار وهو المحور الرئيسي الذي يربط أقصى بلديات الجهة الجنوبية الحدودية بعاصمة الولاية. وأضاف المسؤول، أن القطاع أخذ على عاتقه برمجة عدة عمليات تخص تدعيم بعض المحاور، منها الطريق الوطني 44 بين سيدي قاسي، وبن مهيدي إلى حدود ولاية عنابة، إلى جانب مشاريع تجهيز شبكة الطرقات بالإشارات العمودية والأفقية والمسامير الضوئية والتكسية بالخرسانة الزفتية. وكشف المصدر عن انتهاء الأشغال بمحول جنان الشوك بالذرعان، الذي يربط الطارف بأربع ولايات شرقية عبر الوطني رقم 16، حيث أن المشروع الذي خصص له أزيد من 70 مليار سنتيم، خضع لإعادة التقييم عدة مرات وظل يراوح مكانه، قبل أن يتقرر فسخ الصفقة مع مؤسسة الإنجاز، لعدم وفائها بتعهداتها أمام التأخر الكبير المسجل وإعادة منح المشروع لمؤسسة وطنية استكملت الأشغال، على أن يتم وضع المحول حيز الخدمة في الأيام المقبلة.
وأشار المصدر، إلى الانطلاق في إنجاز عدة عمليات ترمي إلى عصرنة شبكة الطرقات بالولاية وتدعيم البنية التحتية للقطاع، للمساهمة في التنمية الاقتصادية وتشجيع الاستثمار عبر البلديات، منها تهيئة شطر من الوطني رقم 44 في المقطع الرابط بين منطقة طونقة والقالة على مسافة 1 كلم بمبلغ 1.2 مليار سنتيم، مع معالجة الانزلاقات التي تبقى تهدد حياة مستعملي الطريق المتوجهين نحو العيون وأم الطبول والبلد المجاور، زيادة على صيانة وتهيئة مقطع من الوطني رقم 44 بالمخرج الشرقي لمدينة القالة على مسافة 1.3 كلم، بغلاف مالي قدره مليارين وتأهيل الطريق الولائي رقم 110 بين بلديتي رمل السوق والفرين، مرورا بالوطني 44 على مسافة 7 كلم، بغلاف مالي 20 مليار سنتيم. كما انطلق تأهيل الطريق الرابط بين العيون وأم الطبول على مسافة 6 كلم، بمبلغ 19 مليار سنتيم والطريق الرابط بين حدادة وأم الطبول عبر الوطني 44 على مسافة 5 كلم، بمبلغ 11 مليار سنتيم وغيرها من المشاريع الأخرى الموجهة لعصرنة وتأهيل شبكة الطرقات بالولاية، مواكبة للحركية الاقتصادية والاجتماعية، بعد أن تم الانتهاء من عدة عمليات موجهة لفك العزلة عن مناطق الظل عبر الولاية، مست 15 منطقة عبر 5 دوائر، بغلاف مالي تجاوز 30 مليار سنتيم.
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com