الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق لـ 25 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

شملت غرس 630 شجيرة: حملة تشجير واسعة في حديقة باردو بوسط المدينة


نظمت أمس، مديرية الشباب والرياضة لولاية قسنطينة حملة تشجير واسعة في حديقة باردو بوسط مدينة قسنطينة تم خلالها زرع 630 شجيرة، حيث شهدت مشاركة مواطنين ومنتخبين وممثلي الإدارة العمومية وجمعيات ومؤسسات عمومية بلدية وولائية، في حين قامت جمعية حماية الطبيعة والبيئة لولاية قسنطينة بعملية تنظيف بمحيط بحيرات محمية جبل الوحش.
وأشرفت مصالح ولاية قسنطينة خلال الفترة الصباحية من نهار أمس، على عملية تطوعية لغرس الأشجار في حديقة باردو بوسط المدينة، حيث نظمتها مديرية الشباب والرياضة إلى جانب محافظة الغابات لولاية قسنطينة، كما شاركت فيها مؤسسات عمومية بلدية وولائية، بالإضافة إلى الجمعيات والمواطنين والكشافة الإسلامية، بينما أشرف على إطلاقها الأمين العام لولاية قسنطينة. وذكر لنا رئيس جمعية حماية الطبيعة والبيئة لولاية قسنطينة، عبد المجيد سبيح، أن العملية اشتملت على غرس أشجار بالجهة السفلى من الحديقة، على غرار أشجار الأكاسيا التي تساهم في تثبيت الأرضية مثلما قال، بينما استهدفت العملية المساحات المحيطة بالمشتلة العمومية الموجودة بالقرب من معبر “مجاز الغنم” والفضاءات المستغلة في الترفيه، كما قام المشاركون في حملة التّطوّع بتنظيف المحيط أيضا.
وأوضح لنا مندوب المندوبية البلدية التوت، عبد الوهاب بركات، بأن عمال المندوبية شاركوا أيضا في عملية التشجير، حيث أكد لنا أنها استهدفت الحيز الترابي القريب من جسر مجاز الغنم، وذلك على مستوى المساحات التي خضعت لعملية تهيئة ورفع لمخلفات البناء والقمامة التي كانت متراكمة بها خلال الأشهر الماضية بتعليمات من والي قسنطينة، بالإضافة إلى المنحدر الترابي الذي خضع للتهيئة مؤخرا أيضا. وأضاف المصدر نفسه بأن العملية اشتملت على غرس 630 شجيرة.
من جهة أخرى، قام أفراد جمعية حماية الطبيعة والبيئة لولاية قسنطينة أول أمس الجمعة، بحملة تنظيف في محيط البحيرتين رقم 3 و4 ومساحة اللعب على مستوى المحمية الطبيعية جبل الوحش، حيث جاءت بمناسبة اليوم العالمي لنظافة المحيط المصادف لـ24 سبتمبر من كل سنة، فيما أضاف رئيس الجمعية في تصريح لنا بأن العملية عرفت مشاركة رئيس لجنة البيئة بالمجلس الشعبي الولائي، نبيل بوطمينة، فضلا عن القيام بعملية توعية وتحسيس بضرورة المحافظة على هذه المحمية. وذكر المصدر نفسه بأن أفراد الجمعية قاموا بعملية إحصاء لأصناف الأشجار الموجود في الحيز الذي مسته عملية التنظيف بجبل الوحش.
أما على المستوى الولائي، تعكف اللجنة الولائية المكلفة بمحاربة التجارة غير الشرعية للحيوانات والطيور المحمية والمهددة بالانقراض بولاية قسنطينة على القيام بزيارات ميدانية للمحلات المختصة في بيع الحيوانات الأليفة، حيث قامت منتصف الشهر الجاري بحجز سنجاب بربري يعتبر من الحيوانات البرية المحمية، فضلا عن مجموعة من السلاحف الإغريقية. وقد نفذت اللجنة زيارة رقابية أخرى أيضا خلال الأسبوع الماضي إلى محلات بيع الحيوانات الأليفة في بلدية الخروب.
وتجدر الإشارة إلى أن حديقة باردو بوسط مدينة قسنطينة أصبحت تشهد حركية معتبرة خلال السنوات الأخيرة، حيث تحولت إلى متنفس للعائلات خلال الفترة الصيفية بفضل فضاءات التسلية التي أنشئت على مستواها، فضلا عن التهيئة الطبيعية التي جعلت منها قطبا بيئيا بفضل العدد الكبير للأشجار التي غرست فيها وتنوع أصنافها، إلى جانب موقعها السياحي المميز بالقرب من “جسر الشيطان” والمدخل القديم لمدينة قسنطينة، أسفل جسر سيدي راشد.
سامي .ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com