الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

فيما خصصت ميزانية لتهيئة أحياء قديمة بعلي منجلي: تعهـــدات بتسريـــع وتيـــرة ورشـــــات التساهمـــي بقسنطينـــة

تعهدت السلطات المحلية بقسنطينة، لمكتتبي برنامج السكن التساهمي بالعمل على دفع الورشات غير المكتملة، ومساعدة المقاولين و المرقين العقاريين على تسليمها في القريب العاجل، فيما بلغت نسبة الإنجاز بمشروع 774 وحدة من ذات الصيغة بالتوسعة الغربية لعلي منجلي، حوالي 85 بالمئة، حسب مدير ديوان «أوبيجيي» بالولاية.
وصرح مسؤول الجهاز التنفيذي، عبد السميع سعيدون للإذاعة المحلية قبل أيام، أنَّ برنامج السكن التساهمي الذي تعتريه عدَّة نقائص تمَّ رفعها، مؤخَّرا، انطلق مع مؤسسات ومقاولين ليست لديهم إمكانيات، وهو ما دفع إلى اتخاذ قرار المرافقة من طرف الولاية، لإتمام أشغال التهيئة الخاصة بشبكة المياه الشروب والصرف الصحي، والغاز والكهرباء، حيث وزّع 434 سكنا منه في وقت سابق، مطمئنا المكتتبين بمواصلة الاطلاع على مدى تقدَّم الورشات المفتوحة، حتى تسليم الشقق إلى أصحابها.
وأكد ذات المتحدِّث عدم جدوى فسخ العقود مع المرقين أو التبليغ عنهم لدى العدالة، حيث سيضرُّ الأمر مباشرة بالمكتتبين، الذين قدَّموا، مثلما أضاف، أموالا كبيرة، مقدِّما حلَّ المرافقة والمتابعة على الحلول الاقصائية والعقوبات، في حين كُلِّفت مديرية السكن والوكالة العقارية بإجراء معاينات تقنية للمشاريع المتوقفة، وهي صغيرة في غالبيتها، حتَّى توكل إليها بصفة نهائية.
من جهة أُخرى، قال المدير العام لديوان التَّرقية والتسيير العقاري فاضل عصادي بقسنطينة خلال البرنامج الإذاعي نفسه، بأن الأشغال ستبدأ في أقرب وقت على مستوى الورشات غير المكتملة والمتوقفة، كما تمَّ رفع الإشكال المطروح بالـ 774 وحدة سكنية تساهمية مع المكلَّف بالإنجاز، بخصوص ملاحظات تقنية.
و باشرت ثلاث مقاولات الشهر الفارط، تهيئة الطرق والشبكات المختلفة، في مدَّة لا تتجاوز 4 أشهر، حسب رئيس دائرة تنمية الترقية العقارية بـ «أوبيجيي»، جعفر بلبيوض، مع وجود مكتب دراسات لمراقبة ومعاينة الأشغال، ونوعيتها، مؤكِّدا بلوغ نسبة 85 بالمئة في الإنجاز، و بأنه لم تتبقَّ سوى «روتوشات» ثانوية بعد الانتهاء من 400 وحدة.
و قد اعتبر الوالي ومدير ديوان الترقية والتسيير العقاري مشروع السكن التساهمي متأخِّرا مقارنة ببقية الولايات، بعدما اعترته مشاكل تقنية، ولعدم وجود مقاولين مؤهلين للإشراف عليه، وهو ما دفع لوضع قوانين وشروط جديدة تتوفر في المرقين، بدل المقاولين، ممَّن يحوزون على تنقيط الفئة 5 فما فوق، حيث خلق الأمر، سابقا، صدامات بين المكتتبين في صيغة التساهمي و المؤسسات المنجزة، وهي مشاكل حلَّت تدريجيا، للإسراع في تسليم الورشات غير المكتملة.
كما أفاد فريد حيول، مدير مؤسسة تسيير المدينة الجديدة علي منجلي وعين نحاس، بإعداد دفتر صفقات مع مقاولين، لبدء مشاريع تهيئة الوحدات الجوارية 6، 7 و8، في الأيَّام المقبلة، حيث باتت وضعية السكنات التساهمية المُسلَّمة لأصحابها منذ العام 2000 وغير المكتملة سواء داخل العمارات أو بالنسبة للأشغال الخارجية، كارثية، مضيفا أنه تم رصد مبالغ ماليّة معتبرة سجَّلتها المؤسسة مع الوزارة الوصية، لإعادة الاعتبار للوحدات الجوارية 1، 2، 5 و13، أيضا، بعدما تدهورت وضعية الطرقات وشبكة الصرف الصحِّي.
فاتح خرفوشي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com