الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

انطلاق التحضيرات لمشروع المركب الرياضي بقطار العيش: نحو تحويـــل هيكـــل مهجــور إلى مستشفى في علي منجلي بقسنطينـة

 

شرعت السلطات الولائية بقسنطينة في تحديد  الطبيعة القانونية للوعاء العقاري المخصص لإنجاز المركب الرياضي الكبير بقطار العيش، حيث يتربع على مساحة تقدر بـ 180 هكتارا، كما وجهت تعليمات لمختلف المديريات التنفيذية والمؤسسات العمومية، من أجل ضبط الإجراءات الأولية والتقنية لتثبيت المشروع الخميس المقبل، فيما تعمل الولاية على تحويل هيكل مهجور إلى إنجاز مستشفى بطاقة 200  سرير بالمقاطعة الإدارية علي منجلي.
وشرعت السلطات الولائية في التحضير للانطلاق في إنجاز المركب الرياضي الكبير على مستوى قطار العيش ببلدية الخروب، حيث أوردت الولاية في بيان لها، أنه وإثر رفع التجميد رسميا قبل أسبوع عن المركب الرياضي الجديد من طرف وزارة المالية، فقد شرع مباشرة في إجراءات تجسيد هذا المشروع الهام، إذ أجرى أمس، الأمين العام للولاية، السيد معمري محرز، نيابة عن الوالي، زيارة استطلاعية لمعاينة الوعاء العقاري المخصص لاحتضان  المشروع علما أنه يتربع على  مساحة 180 هكتارا.
وقد تمت المعاينة بحضور رئيس دائرة الخروب، والمدير العام لشركة المياه والتطهير سياكو وكذا مدراء الشباب والرياضة، والتجهيزات العمومية والموارد المائية، فضلا عن   شركة سونلغاز وكذا ممثل سونلغاز- نقل الغاز- قسنطينة، حيث وبعد  الوقوف على مختلف الأمور التقنية للمشروع،  كلف الأمين العام، وفق المصدر، لجنة تتكون من مديرية أملاك الدولة ومسح الأراضي والمحافظة العقارية من أجل برمجة خرجة ميدانية نهاية الأسبوع لتحديد الطبيعة القانونية للقطعة الأرضية، كما وجهت تعليمات لمسؤولي الأشغال العمومية،  والري والتعمير وكذا الشباب والرياضة والتجهيزات العمومية، ومؤسستي سياكو، ونقل الغاز، ودائرة الخروب، بالشروع في ضبط كافة الإجراءات الأولية والتقنية لتثبيت المشروع يوم الخميس المقبل.
وعاين الأمين العام، أيضا هيكل إنجاز 262 محلا تجاريا مهمل بالوحدة الجوارية 17 بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، حيث تقرر تحويله إلى مستشفى تبعا للاقتراح الذي تقدم به والي الولاية للوزير الأول من أجل دعم قطاع الصحة، وامتصاص الضغط المسجل  بالمدينة الجديدة لاسيما على المستشفى الوحيد.
وتلقى المسؤول عرضا من قبل مكتب الدراسات حول الدراسة الخاصة بإنجاز مستشفى بطاقة استيعاب تقدر بـ 200 سرير، حيث سيحتوي على عدة مصالح طبية وجراحية، على غرار الاستعجالات، الطب العام، الجراحة،  طب النساء والتوليد، تصفية الكلى، وطب الأطفال، فيما أظهر العرض المقدم أن الهيكل الإسمنتي في حالة جيدة مع توفر مختلف الشبكات مع عدم تسجيل أي عوائق تقنية للانطلاق فيه.
كما وجهت تعليمات لتنظيف الموقع الموجود بمكان استراتيجي جيد، كما تجدر الإشارة إلى أن علي منجلي تعرف نقصا فادحا في المرافق الصحية إذ تتوفر على مستشفى واحد بطاقة استيعاب تقدر بـ 70 سريرا لكن جل مصالحه مغلقة منذ أكثر من عام بعد برمجة عملية لترميمه لم تنته إلى اليوم.
في سياق آخر، نظم اجتماع مساء أمس الأول جمع كل المصالح المعنية برئاسة الأمين العام، إذ تم التطرق من خلاله إلى الاقتراحات المتعلقة بمختلف النشاطات التحسيسية والإجراءات العملية على مستوى الولاية للوقاية من خطر السباحة في المسطحات المائية والبرك والمناطق غير المسموحة، خاصة في ظل الحصيلة المؤسفة لضحايا حوادث الغرق منذ انطلاق موسم الاصطياف عبر التراب الوطني.
وعرف اللقاء، بحسب المصدر ذاته، تدخلات من  مختلف المعنيين حول الأخطار المحتملة والإجراءات الواجب اتخاذها لتفادي حالات الغرق على غرار إرسال مفتشيات تابعة لمديرية السياحة إلى الفنادق من أجل الوقوف على وجود مدربي سباحة، مع مراقبة كل الاحتياطات في المسابح وحماية لمرتاديها من حوادث الغرق، كما وجهت تعليمات  للقضاء على البرك التي تشكل خطرا على الأطفال بالتجمعات السكانية أو الفضاءات المعزولة، مع إشراك جميع الفاعلين في عمليات التحسيس سواء في دور الشباب أو المسابح، وكذا  عبر المساجد.
لقمان/ق

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com