الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مُوجّهة للفئات الهشة و ذوي الاحتياجات الخاصة

وكالـــة "كنــاص" تُطلـق خدمـــة جديــدة للمساعــدة الاجتماعيـــة
أطلق الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية والعمال الأجراء بوكالة قسنطينة، أمس، خدمة المساعدة الاجتماعية، وهي مرافقة عمومية للمؤَمَّن لهم اجتماعيا وذوي الحقوق من الفئة الهشة وغير القادرة على التنقل إلى الوكالات.
وأكد مدير الوكالة بالنيابة، الدكتور بوهيدل محمد، خلال الإعلان عن بدء خدمة المساعدة الاجتماعية، بالتوازي مع إحياء الأيام المغاربية والدولية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، تحت شعار «ذوو الاحتياجات الخاصة في صلب انشغالات الصندوق»، أن الوزارة الوصية قررت توجيه التكفل التام بهذه الفئة من خلال المساعدة الاجتماعية، بل وحتى الخروج من الخدمات المقدمة من طرف الوكالات والجانب الطبي، كالحصول على المواعيد لدى الهياكل الطبية، داخل وخارج الولاية، ومرافقة الأشخاص الذين تستدعي حالاتهم الصحية تكفلا خاصا لا سيما المصابين بأمراض سرطانية، حيث سيتم القيام بالإجراءات الإدارية لفائدة الفئات المعنية لدى هيئة الضمان الاجتماعي، على غرار استخراج بطاقة التعريف الوطنية وجواز السفر، وكل الاحتياجات اليومية الأخرى.
وعن الفئات المعنية بالمساعدة الاجتماعية، فقد حددت الوزارة الأشخاص المؤمن لهم اجتماعيا البالغين سن 75 عاما فما فوق، وكذا المستفيدين من منح العجز الدرجة 2 و3، و من تفوق نسبة عجزهم 85 بالمئة، إضافة إلى المؤمن لهم اجتماعيا أو ذوي الحقوق المصابين بأمراض مزمنة، الذين يصعب عليهم التنقل، والفئات الأخرى المصابة بعجز جسدي أو ذهني وليس لديها مساعدة عائلية. وفي ذات السياق، أصدر صندوق «كناص» قرارا بالتأمين على المرضى بلغة «البراي» بالنسبة لفئة المكفوفين، قصد السماح لهم بمعرفة حقوقهم والتزاماتهم في هذا المجال، إلى غاية تعميم الإجراء على باقي الأداءات، وتشمل الخدمة كل الولايات الـ 14 للجهة الشرقية.
وقالت الدكتورة مكريش سليمة، نائب مدير وكالة قسنطينة المكلفة بالشؤون الصحية والاجتماعية، إنها باشرت مع رئيسة مصلحة الخدمة الاجتماعية، بويوسف سهام، مهمة حصر المعلومات المتعلقة بالمسنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب من يتوفرون على شروط الحصول على هذه الخدمة، من قاعدة البيانات المعلوماتية، حيث أحصى حوالي 3 آلاف معني، أبلغ 42 مريضا منهم بدخول الإجراء حيز الخدمة، كما دعت المواطنين إلى إعلام الجيران والمسنين المعنيين، حتى تصل خصوصا للفئات الهشة بالمناطق النائية، وأضافت المعنية ورئيسة مصلحة الخدمة الاجتماعية أن سيارة إسعاف، إلى جانب ثلاثة أعوان ومصلحة كاملة، ستوضع تحت تصرف الفئات الثلاث المذكورة.
نائب مدير الأداءات بالوكالة، بن طوبال عبد القادر، أشار بدوره إلى إمضاء اتفاقيات مع الوكالات الوطنية لتجهيز الأعضاء الاصطناعية لذوي الاحتياجات الخاصة، تتمثل في المراقبة الطبية على مستواها، وتركيب الأعضاء مباشرة للمستفيد، حيث حددت ثلاث نقاط بالولاية، وهي قدور بومدوس، بن عزوز بالمنظر الجميل، والخروب لاستقبال المرضى وفق التدابير الجديدة.
فاتح خرفوشي

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com