الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

بعد تعطل المشروع لفترة طويلة


محوّل طريق تاسوست بجيجل يفتح  شهر جويليــــة
أعطى والي جيجل تعليمات لمدير الأشغال العمومية و المؤسسة المكلفة بإنجاز شبكة ربط محول يربط بين القطب الجامعي تاسوست و الطريق الوطني  رقم 43، بالانتهاء من كافة الأشغال الجاري إنجازها لفتح المحول  
و وضعه حيز الخدمة  خلال  شهر جويلية المقبل.
و أوضح مصدر مسؤول بأن السلطة التنفيذية خلال خرجة ميدانية ، قادته الأسبوع المنصرم  لمعاينة مشروع المحول، و أثناء اطلاعه على وضعية الأشغال، أمر الوالي  مدير شركة توزيع الكهرباء و الغاز بإزالة الأعمدة الكهربائية التي تعيق تقدم الأشغال، في أجل أقصاه 20 يوما كما أمر القائمين على المشروع بالإسراع في عملية ربط جسر المحول بالطريق الوطني رقم 43، مشددا في نفس الوقت على ضرورة دخول المحول حيز الخدمة قبل موسم الاصطياف المقبل. و أبرزت المعطيات المتحصل عليها بأن إنجاز أعمدة و جسور المحول قد  تمت منذ سنتين، و قد انطلقت الأشغال في المشروع قبل خمس سنوات  لم تبلغ طيلتها  أشغال تسطيح الأرضية، لربطها بالمحول سوى نسبة 40 بالمئة، و بغلاف مالي فاق مئة مليار.
و قد عرف مشروع  المحول تعطلا كبيرا و تأخرا  في الإنجاز طيلة السنوات الماضية، ما جعل العديد من المواطنين و مستعملي الطريق يتساءلون عن السر وراء ذلك التأخر، كما تسببت أشغال المحول في  وقوع حوادث مرور و حوادث ارتطام بجدار الجسر، آخرها حادثة وفاة أستاذ جراء اصطدام سيارته بالمحول، مما دفع المشرفين على المشروع إلى إعادة طلاء جدرانه باللون الأبيض و وضع لافتات تحذيرية. كما رفع عدد من التنظيمات الطلابية بجامعة جيجل مطالب بفتح البوابة الشمالية التي تقع بمحاذاة المحول لتسهيل حركتهم و تقليص الوقت للوصول إلى القطب الجامعي، إذ تعتزم إدارة الجامعة تخصيص مكان لتوقف الحافلات بالمدخل الشمالي لكونه قريبا من الطريق الوطني رقم 43، ما سيسمح بتجنب فوضى الحركة بالمدخل الجنوبي للجامعة، إذ يتسبب موقف حافلات نقل الطلبة في تعطيل حركة السير، ما أدى إلى وقوع مناوشات بين سائقي الحافلات  و مستعملي الطريق المؤدي إلى مركز تاسوست. و سيسمح المحول عند فتحه أمام حركة المرور  بتسهيل حركة تنقل حافلات الطلبة و السيارات بالمنطقة على الضاحية الشرقية لمدينة جيجل، كما سيسمح بعودة سريعة لمستعملي الطريق باتجاه مدينة جيجل، و تجنب قطع مسافة طويلة و صولا إلى منطقة أشواط بالطاهير من أجل العودة باتجاه جيجل عبر محور الدوران.
كـ.طويل

نصف الطلبات تم قبولها
رفـض أغلبيــة طلبات تسوية البنايــات في  مناطق  غابيــة و  فلاحيــة
كشفت مصالح مديرية البناء و التعمير عن رفض أغلبية طلبات تسوية البنايات التي أودعها مواطنون يقيمون بالمناطق الغابية و على الأراضي الفلاحية و في مناطق الخطر، حيث تم قبول 2725 ملفا في إطار قانون مطابقة البنايات، من بين أكثر من خمسة آلاف ملف أودع لدى اللجان المختصة، بينما تمت حاليا دراسة 7745 ملفا آخر تم تقديمها لمختلف اللجان الدوائر و المصالح المختصة. و أوضح مصدر مسؤول بمديرية البناء و التعمير بجيجل بأنه تمت دراسة 5216 طلبا لدى اللجان المختصة، مما سمح بقبول 2725 ملفا بصفة نهائية، و أشار المسؤول بأن اللجان المختصة أسقطت الكثير من الملفات و المقدرة بـ 1464 ملفا طلب أصحابها تسوية وضعية بناياتهم، بسبب عدم توفرها على الشروط التي نص عليها القانون المتعلق بعمليات التسوية، و عدم  توفر إمكانية التسوية، و يتعلق الأمر حسب المصدر ذاته  بالبنايات المشيدة فوق أراض فلاحية أو غابية، أو في مناطق معرضة للفيضانات، و أخطار طبيعية أو اصطناعية.  و أبرز  المصدر المسؤول مدى صعوبة دراسة وضعية تلك المباني التي احتلت ملفات طلب تسويتها رقما معتبرا من ضمن الملفات المودعة  في شهر أوت الماضي، و أضاف أن أزيد من ألف ملف تم تأجيل البت في دراستها، لكونها ملفات ينتظر من أصحابها إكمال إجراءات عقود الملكية، أو تعديل الشروط مع الوكالة العقارية.  و أوضحت ذات المصالح بأن دراسة للملفات تتم بصورة مستمرة، حيث يتواصل في الوقت الحالي استقبال الطعون من قبل أصحاب الملفات المرفوضة. و أشارت معطيات رسمية بولاية جيجل بأن عدد ملفات التصريح بمطابقة البنايات في إطار أحكام القانون رقم 15 ـ 08 المودعة يقدر بـ 13344 ملفا، منها 6267 ملفا تم إيداعها خلال الثلاثي الثالث من السنة الماضية، كان أغلبها على مستوى البلديات الكبرى، مثل جيجل، الطاهير و الميلية، كما تم تشكيل لجنة ولائية رفيعة المستوى نهاية العام المنصرم للإشراف على توحيد الإجراءات القانونية ما بين مختلف المصالح التقنية للبلديات المعنية بعملية تسوية و مطابقة البنايات.                         

  كـ.طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com