السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

سلمى بن زيادة جيجل

انزلاق ترابي يقطع طريقا ولائيا لساعات
تعرض، صباح أمس، الطريق الولائي الرابط بين بلديتي سلمى بن زيادة و تاكسنة، إلى انزلاق كبير في التربة،   تسبب في قطع الحركة به لساعات ، قبل فتحه في حدود الساعة الحادية عشرة.
و أوضح مواطنون تحدثوا للنصر، بأن الانقطاع وقع في حدود الساعة السادسة و النصف صباحا بالمنطقة المسماة المخارطة بالطريق الولائي (رقم 137 أ )، ما تسبب في شلل جزئي لحركة المرور، و جعل العشرات من أصحاب السيارات يتخذون المسلك الاجتنابي عبر منطقتي كبابة المنصورة.
و ثمن المتحدثون المجهودات المبذولة من قبل السلطات المحلية، و التي سارعت في الدقائق الأولى للمكان مدعومة بآليات مديرية الأشغال العمومية، من أجل فتح الطريق أمام حركة المواطنين، خصوصا و أن المنطقة جبلية، و تعرف تضاريس صعبة.
و أوضح مصدر مسؤول بالبلدية، بأن الطريق أغلق في ساعات مبكرة بفعل انزلاق ترابي، ما تسبب في قطع الطريق إلى أن تدخلت مصالح البلدية، و الأشغال العمومية في ساعات مبكرة، من أجل إزالة الأتربة و الحجارة، حيث تواصلت الأشغال إلى حدود الساعة الحادية عشر صباحا، حيث تمت إزالة الحواجز التي تسبب فيها الانزلاق.
و أضاف ذات المسؤول، بأن المخاوف لا تزال متواصلة في حالة استمرار نزول الأمطار، و التي تتسبب في كل مرة في حدوث انزلاقات للتربة، خصوصا و أن الطريق يقع في منطقة تربتها غير مستقرة، مضيفا بأن الطريق يتعرض لمثل هاته الحوادث كل مرة بفعل سقوط الحجارة أو الأتربة.
و قد دعا المسؤول كافة مستعملي الطريق، إلى الحيطة و الحذر عند استعمال الطريق في الفترة الليلة، مؤكدا على أنه سيتم العمل مستقبلا على إيجاد حلول للوضعية المتكررة جراء انزلاق التربة، خصوصا عبر النقاط السوداء التي تتطلب الوقت، و الإمكانيات المالية.   كـ طويل

بنايات فوضوية تعيق وضع قنوات صرف بالميلية
لايزال سكان حي بوقعود العربي السفلي بالميلية شرق ولاية جيجل، يشتكون من الوضعية المزرية التي يعيشونها منذ سنوات، بسبب غياب قنوات الصرف الصحي، و كذا التهيئة داخل مجمع سكني يضم عشرات العائلات.
و أوضح رئيس الجمعية، بأن الوضعية لا تزال على حالها منذ أشهر، حيث نزلت لجنة للحي بعدما تطرقت النصر لمعاناة السكان، وسجلت جل الملاحظات الموجودة، و المتعلقة بغياب التهيئة، و تدني أوضاع المعيشة جراء انعدام قنوات الصرف عن تجمع سكني أنشئ مند سنوات، لكن بعد ذلك و رغم الشكاوى المتكررة لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.
و ذكر المتحدث أن المشكل الذي يتعلق بوجود بناية تعيق المشروع في حالة إنجازه، فقد تم الاتفاق مع المواطن المعني على إزالة جدار بنايته الذي قد يتسبب في تعطيل المشروع.
 و أضاف رئيس الجمعية، بأنهم فوجئوا   بالقرار الأخير المتخذ، و القاضي  بتحويل الغلاف المالي المخصص للمشروع في مداولة من قبل المجلس، و الذي  نص على تحويل أموال إنجاز مجمع صحي للمياه القذرة، مشيرا إلى أن القرار كان صادما للعائلات المقيمة بالحي.
و أشار رئيس الجمعية إلى أنه تم عقد لقاء منذ يومين مع السلطات المحلية، و تم وضع التزام بخروج لجنة  من أجل وضع بطاقة تقنية مفصلة تشمل تهيئة الشعبة، و تحديد مسار قنوات الصرف الصحي في أقرب الآجال.
فيما أضاف مصدر مسؤول بالبلدية، بأن سبب إلغاء الدراسة مؤقتا، راجع إلى عدم جدوى الدراسة السابقة بسبب وجود بنايات فوضوية أقيمت على أرضية مشروع  قنوات الصرف الصحي، أين تم الاتفاق مبدئيا على إيجاد حلول ترضي جميع الأطراف.
كـ طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com