الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق لـ 16 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

دعا إلى احترام معايير الجودة والنوعية في مجال الصناعة التقليدية

غول: الحكومة تضع كل التسهيلات والتحفيزات أمام الحرفيين الراغبين في التصدير
• موظفو فضاءات الاستقبال والضيافة والمطاعم سيلزمون مستقبلا بارتداء ألبسة تقليدية
 قال وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعة التقليدية، عمار غول، أول أمس أن الحكومة تضع كل التسهيلات والإجراءات التحفيزية أمام كل الحرفيين  الجزائريين الراغبين في تصدير منتوجاتهم نحو الخارج، مشددا على ضرورة احترام معايير الجودة والنوعية في مجال الصناعة التقليدية من أجل ضمان تحقيق تنافسية المنتوج الحرفي الجزائري في السوق الدولية وجعل هذا القطاع يساهم في التنمية المستدامة.
وفي تصريح للنصر في أعقاب تنشيطه ندوة صحفية بمعية الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طاغابو على هامش افتتاح الصالون الدولي الـ 20 للصناعة التقليدية، أوضح غول أن ‹› الراغبين في تصدير منتوجاتهم الحرفية سيجدون أمامهم كل التسهيلات، حيث تم اتخاذ إجراءات هامة لفائدتهم، من مرافقة مالية وتسهيلات إدارية إلى جانب دعم متعلق بالحصول على المادة الأولية››.
و شدد الوزير على ضرورة احترام معايير الجودة والنوعية في مجال الصناعة التقليدية تثمين كل منتوج تقليدي وجعله  في مصاف المنتوجات التنافسية الوطنية والدولية لجعل هذا القطاع يساهم في التنمية المستدامة وتنوع مصادر دخل البلاد من العملة الصعبة، مبرزا في هذا الصدد على ضرورة رفع مستوى التكوين والتأهيل ودعم الإبداع.
وأشار ممثل الحكومة في هذا السياق الى أن السلطات العمومية ستواصل مرافقتها للحرفيين من خلال التكوين والتأهيل على مستوى المدارس المتوفرة حاليا.
وفي رده عن سؤال متعلق بالإجراءات التي سبق وأن أعلن عنها لتخصيص فضاءات في المؤسسات الفندقية والمرافق السياحية للترويج  للمنتوج التقليدي الجزائري، أشار وزير التهيئة العمرانية والسياحة والصناعات التقليدية إلى أن قطاعه قد وجه خلال الفترة الأخيرة تعليمة الى مسيري المركبات السياحية والفندقية تؤكد على ضرورة تخصيص فضاءات لعرض منتجات الصناعة التقليدية والفنية، مؤكدا بأن كل مؤسسة فندقية تلتزم بهذه التعليمة ستستفيد من امتيازات في التصنيف، وألح بالمناسبة على وجوب اللجوء الى تأثيث وتزيين فضاءات هذه المؤسسات الفندقية بمنتجات حرفية ولوحات فنية وطنية وكذا اختيار ألبسة تقليدية لموظفيها خاصة في فضاءات الاستقبال والمطاعم.
وتحدث غول في هذا الصدد عن وجود ‹› مشروع وطني يقضي بالرجوع الى استعمال ألبسة تقليدية في كل الفضاءات السياحية ومرافق الاستقبال، سيما  الفنادق والمطاعم والمطارات والموانئ  وغيرها من الفضاءات التي تبرز واجهة البلاد››، مشيرا في ذات الوقت إلى أن التنافس سيفتح بين الحرفيين المتخصصين لاختيار أحسن عرض للباس التقليدي والأواني والتأثيث للرفع من مستوى المنتوج الوطني ومن مستوى تسويقه، وقال ‹› إن الدولة تعطي اليوم أهمية كبرى للصناعة التقليدية لكي تكون في قلب السياحة ولكي تكون السياحة في قلب الاقتصاد الوطني››.
وفي ردها عن سؤال متعلق بكيفية  كيفية اختيار الحرفيين للمشاركة في الصالونات الدولية، أوضحت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالصناعة التقليدية عائشة طاغابو، أن ذلك يتوقف على «نوعية وجودة منتوج الحرفي»، مبرزة بأن تحديد عدد الحرفيين للمشاركة في هذه الصالونات يتم من طرف الدولة المضيفة، فيما أكدت وجود إرادة سياسية قوية لتطوير قطاع  الصناعة التقليدية خدمة للتنمية الاقتصادية».                 ع.أسابع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com