الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

قدمتها الفرقة القومية للفنون الشعبية القطرية

من "لفجري" إلى "المروبع".. لوحات على إيقاع المجاديف  و شجن البحارة
قدمت سهرة أمس الأول الفرقة القومية للفنون الشعبية القطرية بقاعة العروض الكبرى أحمد باي بقسنطينة لوحات من التراث الفني القطري تنوّعت أنغامها بين طابع الفجيري و الصوت و المروبع.  
و استعرضت أولى اللوحات الراقصة أجواء البحر و الحنين إلى الأهل خلال الرحلات الشاقة و التي كان يعبّر عنها البحارة بفن لفجري المتميّز بين فنون السمر الجماعية في البيئة البحرية و ما يعكسه من صور تقليدية ملخصة لكد البحارة لأجل كسب الرزق و معاناتهم التي يعبرون عنها بنصوص شعرية و أهازيج تتم على وحدات إيقاعية متتالية برز منها لون الحساوي و الحدادي و ما رفقهما من تصفيق و حركات إيمائية.
و تواصلت اللوحات الاستعراضية باستعمال السيوف تارة كما في فن العرضة و الآلات الإيقاعية تارة أخرى سيّما الدف و الطار أو ما يعرف بـ"المراويس"، حيث حملت الفرقة الجمهور في رحلة قلب فن الصوت و المرّوبع الذي تزينه وصلات أقرب إلى الموشح الأندلسي.
و بعد الحفل أوضح ممثل الوفد الثقافي القطري خالد  المعولي للنصر بأن الفنون التراثية 0القطرية كفن العرضة و لفجري والصوت و المروبع تجد صدى أكبر بالمحافل الدولية لثرائها و تميّزها، في حين باتت مهددة بالاندثار بقطر، بعد انسياق الأجيال الجديدة وراء
الطبوع العصرية و تخليهم عن الموسيقى الأصيلة، ذات البعد الثقافي والتاريخي المهم، مشيرا إلى المساعي التي تقوم بها وزارة الثقافة القطرية لأجل الحفاظ على هذا التراث و الذي يتقاسمونه مع باقي دول الخليج و لو باختلافات بسيطة، تتحكم فيها خصوصية كل منطقة عن الأخرى.
المستشار الثقافي بوزارة الفنون و الثقافة بقطر أعرب عن إعجابه بالمنشآت الثقافية التي تتوّفر عليها  قسنطينة و بشكل خاص قاعة العروض الكبرى أحمد باي التي قال بشأنها "مثل هذه المنشآت بالفعل ترفع الرأس و على الدول العربية الاقتداء بما هو موجود بالجزائر".
و للإشارة فقد تم تأجيل حفل دولة القطر إلى سهرة الخميس بعد أن كان مبرمجا سهرة الأربعاء لأسباب أرجعها المنظمون إلى تصادف الحفل و احتفال المولد النبوي الشريف الذي تفضل العائلات القسنطينية إحياءها
 في أجواء أسرية.
مريم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com