الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

كرمت على وقع موسيقى المالوف


"قندورة قسنطينية"لفاديا الخطاب في ختام الأيام السينمائية للفيلم العربي المتوّج
أسدل الستار سهرة الأربعاء بقسنطينة على فعاليات الطبعة الأولى للأيام السينمائية للفيلم العربي المتوّج، بتكريم الممثلة السورية فاديا الخطاب، تقديرا لعطائها الفني و ما قدمته للدراما و السينما السورية.
حفل الختام الذي احتضنه فندق الماريوت جمع على مائدة عشاء واحدة الفنانين و الإعلاميين و منظمي التظاهرة الذين استمتعوا بوصلات موسيقية من التراث القسنطيني بصوت الفنان عباس ريغي، كما تخلله عرض الفيلم الوثائقي"الجزائر نظرة من السماء" للمخرجين  يان آرتوس بيرتران و يزيد تيزي، الملّخص لرحلة فائقة الجمال عبر مجموع التراب الجزائري، من خلال باقة من الصور غاية في الجمال ملتقطة من الجو لمختلف مشاهد الحياة و روائع الطبيعة في الجزائر.
أيام الفيلم المتوّج التي خصت الدراما و السينما السورية بليلة حملت شعار"سلام من صبا بردى"، كرمت في حفل ختامها اسما بارزا من سماء الدراما الدمشقية فاديا الخطاب، و أهدتها قندورة قسنطينية، و قد أعربت الفنانة عن فرحتها بمشاركتها بتظاهرة الفيلم المتوّج و زيارتها للجزائر التي قالت أن حبها و احترامها لهذا البلد كبير مشيدة بجماله و طيبة شعبه.
الحفل شهد أيضا تكريم رئيس قسم المخرجين بقناة أبوظبي، و كذا الفنانة  كنزة مرسلي التي أدت مقطعا من أغنية للفنانة المرحومة وردة الجزائرية. محافظ التظاهرة إبراهيم صديقي اعتبر الطبعة الأولى لأيام الفيلم العربي المتوّج ناجحة، و انطلاقة موفقة لمكسب و رهان فني جديد لاستعادة مكانة الفن السابع بالجزائر، مشيدا بالتفاعل الكبير لجمهور قسنطينة و المستوى النقاش الذي وصفه بالرفيع لمتتبعي الأفلام المعروضة طيلة أيام التظاهرة، و الذي "عكس اهتمام و تعطش الكثيرين للسينما و هو ما سيساهم في ترسيخها، خاصة بعد فوز مدينة الجسور المعلّقة بمكسب جديد بفضل ترسيم وزارة الثقافة لهذه الأيام كحدث سنوي".  
و تم خلال أيام الفيلم العربي المتوّج التي احتضنتها قسنطينة بين 18و 23من الشهر الجاري، عرض 11فيلما متوّجا في مختلف المهرجانات العربية و الأجنبية منها الفيلم الجزائري "البئر"لمخرجه لطفي بوشوشي، والأردني "الذيب" للمخرج ناجي أبو نوار، والتونسي "الزيارة"لصاحبه نوفل صاحب الطابع، والعراقي "تحت رمال بابل" لمحمد جبارة الدراجي، والمصري "الفيل الأزرق" لمروان حامد و "بتوقيت القاهرة"لأمير رمسيس" و الفيلم الموريتاني "تمبوكتو" للمخرج عبد الرحمان سيساكو والمغربي "جوق العميين" لمحمد مفتكر، والتونسي "على حلة عيني" للمخرجة ليلى بوزيد، والسوري "المهاجران" للمخرج محمد عبدالعزيز، واللبناني "موجة 98 لإيلي داغر.
و استضافت قسنطينة خلال التظاهرة عدد من نجوم الشاشة العربية و بشكل خاص المصرية و السورية، منهم الفنان عباس النوري، صفية العمري، بوسي، مادلين طبر، أنوشكا، إلى جانب نخبة من المطربين العرب و الجزائريين الذين شاركوا في حفل تكريم الموسيقار نوبلي فاضل،منهم محمد الحلو، صوفيا صادق، فلة عبابسة، هدى سعد، وليد فرح، هشام الحج، محمد الخامس..و غيرهم.
التظاهرة عرفت أيضا غياب أسماء فنية كان من المزمع حضورها، كالفنانة سلاف فواخرجي و باسل خياط  و لطفي بوشناق..و غيرهم.
مريم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com