الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الفنان التشكيلي حسين هوارة


النحـــات الجزائري يعاني العزلـــة الثقافيـــة والأضــواء تسلــط على القـــادمين من الغرب
يعتبر الرسام والنحات حسين هوارة بأن الفنان التشكيلي، وبشكل خاص النحات، يعيش في الكثير من مناطق الوطن عزلة ثقافية على الرغم من أن فنه عميق و متميّز، في إشارة إلى عدم نيل حظه إعلاميا، باستثناء أسماء قليلة نجحت في خطف الأضواء، لأنها عادت من بوابة الغرب.
الفنان هوارة وهو من قدماء خريجي المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية و الفنون الجميلة ومتحصل على شهادة وطنية في التصوير الزيتي، يرى بأن الجزائر تضم مبدعين في مجال الفنون التشكيلية، لكنهم لا يزالون في الظل، بسبب ظاهرة المحاباة التي أثرت سلبا على المشهد التشكيلي وساهمت في تهميش طاقات إبداعية، لا زالت تنتظر من يميط عنها الستار.
الفنان البارع في الخزف الفني والديكور الذي تحمل عديد المشاريع الفنية الضخمة بصمته، فإبداعاته توجد بالثكنة العسكرية و المسرح الجهوي بباتنة وغيرهما، قال بأن بداخل كل فنان شخص عصامي، اجتهد لإتقان وصقل موهبته ومهاراته، حتى لو درس بأهم المدارس و معاهد الفنون الجميلة، داعيا إلى الاهتمام بالعصاميين ومنحهم فرصا أكبر للبروز و ضرورة تفهم ظروفهم التي منعتهم من مزاولة دراسات متخصصة.
ابن منطقة القنطرة الذي تعكس لوحاته ميله للتمثيل ومحاكاة الواقع الاثنوغرافي، كما تعكس تأثره بـ"إتيان دينيه" تارة، وبول سيزان تارة أخرى، لأن البورتريه والطبيعة الصامتة يجدان حيّزا مهما بين أعماله المتميّزة التي لا تكاد تخرج عن النطاق التعبيري والانطباعي، و قد ساهم سحر مسقط رأسه، بوابة الصحراء القنطرة، في تأثره بثقافتين، مثلما قال، ثقافة الشمال والجنوب الجزائري و التي تظهر جليا في لوحاته الكاشفة عن سحر الطبيعة و الحياة الصحراوية، مثل إتيان دينييه الذي فتنته الجزائر، فاستسلم لريشته و يرسم الحياة اليومية و مختلف مظاهر الحياة الاجتماعية، و هو ما يفعله أيضا هوارة المولع بالصحراء وكذا منطقة الأوراس التي يسعى لتخليد حياة سكانها بفنية عالية و شعرية جميلة.
لوحات الفنان البالغ من العمر68 عاما، تجعل المتلقي يشعر بأن ريشته تحتفي بجنون، ببهاء ألوان الطبيعة بالجنوب، مما يجعل أعماله محط إعجاب و اهتمام في كل معرض يشارك فيه، لحرصه على منحها صفات وملامح خاصة و أصيلة وليس امتدادا للفنون الغربية، وهو ما قد يلمس من خلال التمعن في صوّر النساء التي تحمل بصمته والتي تشكل عددا مهما في رصيده،لكنه اعترف بأنه لا يستطيع تحديد عدد الرسومات والمنحوتات التي جسدتها أنامله، وبشكل خاص حول المرأة التي قال بأنه لم يجد طريقة أفضل للإشادة بدورها البطولي والريادي في بناء المجتمع كأم و زوجة وابنة.
عن أهم أعماله تحدث هوارة عن «نعناعة»، اللوحة التي كان لها فضل كبير في شهرته و هي بورتريه لطفلة بملامح محلية، تحمل الكثير من الرمزية، ساردا بأن وجهها البريء عندما شاهدها لأول مرة في مسقط رأسه بالقنطرة ألهمه وحفزه على حمل لوحة ألوانه لرسم صورتها التي لم يكن في البداية يتوّقع أنها ستلقى كل ذلك الاهتمام و الاعجاب، مشيرا بأنها تخفي بين كل لون و خط بها، ذكريات من طفولته و ماضيه و ماضي الجزائر، و هي اللوحة التي عرضها لأول مرة بمعرض باستور بالعاصمة عام  1979و لا يزال يحتفظ بها إلى غاية اليوم، رغم الطلبات و العروض المغرية التي تلقاها من الراغبين في شرائها.
ليست «نعناعة» اللوحة الوحيدة التي رفض بيعها، بل ثمة الكثير من الأعمال الأخرى التي تنقل جميعها ملامح الحياة الأصيلة في منطقة الأوراس منها لوحة «النول» التي تصوّر إحدى أقدم الحرف المهمة بالمنطقة و هي حرفة النسيج.
و تذكر الفنان الذي كان أحد مؤسسي المشهد التشكيلي بمنطقة الأوراس، إحدى أهم المحطات في مشواره الفني كتشكيلي، و هي محطة أدائه واجب الخدمة الوطنية عام 1973، عندئذ أثار اهتمام و إعجاب المسؤولين الذين شجعوه و وفروا له  كل الإمكانيات لترك توقيعه على عديد التحف في مجال الخزف الفني الموجودة إلى اليوم ببعض ثكنات منطقة الأوراس.                              مريم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com