الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الشعراء و الأدباء يجمعون في اختتام ملتقى ربيع الشعر البليدي

النشر الإلكتروني ساهم في منح حرية أكبر للكاتب لإظهار إبداعاته
أجمع أمس عدد من الشعراء و الأدباء بالبليدة أن النشر الإلكتروني ساهم «بشكل كبير في منح حرية أكبر للكاتب و الشاعر لإظهار إبداعاته الفنية و التطرق لمواضيع يصعب عليه الكتابة عنها من خلال النشر الورقي».  
و أوضح مختلف الكتاب و الشعراء المشاركين في فعاليات الملتقى الدولي الأول لـ»ربيع الشعر البليدي»الذي اختتمت فعالياته مساء أمس ، أن سقف حرية الكاتب محدود في النشر الورقي، عكس نظيره الإلكتروني أين يجد الكاتب نفسه يتمتع بالحرية المطلقة، ما يشجعه على الإبداع و التطرق لأي موضوع كان سياسيا أو اجتماعيا دون الخوف من عدم الحصول على الموافقة على النشر.
و في هذا السياق استعرض الكاتب و الشاعر رابح بلطرش في مداخلته حول تجربة موقع «أصوات الشمال» الذي يعنى بنشر القصائد الشعرية و القصص الأدبية، المميزات الكثيرة للنشر الإلكتروني و أبرزها ، سرعة نشر القصيدة  أو الرواية دون انتظار فترة طويلة لطبعها و نشرها،   إلى جانب إمكانية الحصول على أي عمل أدبي كان في أي وقت، دون التنقل إلى المكتبات أو انتظار تنظيم معارض للكتاب .و ساهم النشر الإلكتروني للأعمال الفنية أيضا ، سواء عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو المواقع الإلكترونية المتخصصة ، في إبراز أسماء كتاب شباب يتمتعون بالموهبةـ إلا أن إمكانياتهم المادية و علاقاتهم المحدودة لم تتح لهم فرصة طبع و نشر إنتاجاتهم الأدبية. من جهته، أكد الشاعر المغربي حسان بن عزيز بوشو على الدفع الكبير الذي منحته التكنولوجيات الحديثة في نشر الكتابات و القصائد الشعرية ، خاصة في أواسط الشباب الذين يعدون الأكثر استعمالا لمواقع التواصل الاجتماعي و مواقع البحث، كما منحت هذه التقنيات الحديثة ميزة جمالية أكبر عند تقديم القصيدة، على غرار مزجها بصور و مؤثرات صوتية، تأخذ القارئ إلى عالم آخر ، يقول الشاعر بوشو، إلا أنه أكد في نفس الوقت أن للقراءة من الكتاب طعم فريد، لا يعرفه سوى من أدمن على القراءة و المطالعة.
جدير بالذكر أن هذا الملتقى الذي انطلقت فعالياته يوم السبت الفارط  و اختتمت مساء أمس شهد مشاركة كتاب و شعراء من 7 دول، على غرار تونس و فلسطين و السودان و قد تم تكريمهم بالمناسبة، و قد بادرت مؤسسة ترقية الفنون و النشاطات الثقافية و الرياضية للبليدة بتنظيمه.
واج

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com