الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

المخرجة و الممثلة المسرحية تونس آيت علي للنصر

- بوسعدية -   ستعرض في أوروبا في سبتمبر القادم
تحضر المخرجة و الممثلة المسرحية تونس آيت علي لجولة فنية إلى عدد من الدول الأوروبية  كفرنسا و هولندا و بلجيكا، ابتداء من شهر سبتمبر المقبل، كما قالت  للنصر ، على أن تواصل جولتها بعدد من الدول العربية، و من المنتظر أن تقدم عددا من العروض داخل الوطن خلال الشهر الجاري و المقبل ، كما كشفت عن جديدها المسرحي و كذا الوجهة السياحية التي ستقصدها هذا الموسم.
حاورتها / أسماء بوقرن
. النصر: هل تفرغت تونس للعطلة الصيفية أم لا تزال منهمكة في عملها؟
ـ تونس آيت علي : حاليا، لا أزال أشتغل  و لم آخذ عطلتي بعد ، لكوني أحضر  للمشاركة في مهرجان الفيلم العربي في سيدي بلعباس في سهرته الخاصة التي برمجت للعروض المسرحية فقط ، في الفترة الممتدة بين 25 و 27 جويلية الجاري، حيث سأقدم آخر عرض لي و هو « بوسعدية»، الذي قدم عرضه الشرفي مطلع السنة الجارية، و حظي بإعجاب كبير من الجمهور ، باعتبار  قصته نابعة من مرجعيتنا الاجتماعية و مرجعية عدد من الدول العربية،  لما لشخصية بوسعدية أو «بابا سالم» في  الجزائر من وقع كبير،  و هي مماثلة لكل من «دوقا دوقا» و»بابا إبراهيم» في المغرب و»بابا مرزوق» في السودان و»الدرويش» في مصر، و تتحدث عن فقدان «بابا مرزوق» لابنته في السودان و بداية رحلة البحث عنها، كما سأقوم بجولة فنية لإكمال عرضه.
. أين ستكون جولتك الفنية؟
ـ سأشارك رفقة الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، في قافلة فنية ستجوب عددا من ولايات الوطن كسوق أهراس و واد سوف و غيرهما ، و ذلك في الفترة الممتدة بين 16 و 18 أوت القادم، كما تلقيت دعوة للمشاركة في مهرجان بتونس في 27 أوت المقبل، على أن أباشر جولتي الفنية بعد حصولي على التأشيرة أنا و فريق العمل ، لأعرض مسرحية « بوسعدية» في كل من فرنسا و هولندا و بلجيكا ، و ذلك ابتداء من 23 سبتمبر القادم ، لأواصل عرضها في دول عربية كالمغرب و مصر .    
. مسرحية « بوسعدية» تضم نحو 18 ممثلا، غير انك قلصت العدد لثمانية ممثلين، ما السبب؟ ألم يؤثر ذلك على محتوى العمل؟
ـ  سبب تقليص العدد هو بعض الملاحظات الموجهة للعمل بخصوص العدد الكبير للممثلين ، كما أنني أجد صعوبة خلال جولاتي الفنية، حيث أواجه بعض العراقيل، و قد درست ذلك جيدا قبل أن اتخذ القرار ، حيث لم يتأثر المحتوى و تمكنت من تمرير الرسالة رغم نقص العناصر.
. برنامجك الفني مكتظ هذا الموسم ، هل هذا يعني أنك لن تستمتعي بعطلتك الصيفية؟
ـ حقيقة أجندتي الفنية ممتلئة هذا الصيف، و لم أستطع برمجة عطلة مطولة،  لكن سأحاول أن أقتطع بعض الوقت للذهاب في عطلة رفقة عائلتي ، لكن انشغالي لم يمنعني من الذهاب للبحر ، فقد قمت باستغلال وقت الفراغ للاستمتاع بشواطئ بجاية.
. ما هي وجهتك القادمة للاصطياف؟
ـ وجهتي ستكون مدينة جربة بتونس .
.هل أنت متعودة على قضاء عطلتك في تونس، أم تختارين كل سنة وجهة معينة؟
ـ قضيتها عديد المرات بتونس، و كذا بدول أجنبية كإسبانيا و إيطاليا.
. لما لا تختارين وجهة داخلية؟
ـ سبق و أن زرت عديد البلدان، لكن لم أر مقومات سياحية طبيعية، كالتي يزخر بها شريطنا الساحلي من حيث المناظر الطبيعية و الشواطئ و المعالم الأثرية و غيرها، غير أن المشكل يعود لغياب ثقافة سياحية ، فبمجرد أن تطأ أقدامنا  الشاطئ تبدأ سلسلة المشاكل مع أي كان، بخصوص مكان وضع الشمسية أو الأوساخ أو غيرها من السلوكات غير الأخلاقية ، إلى جانب تدني الخدمات و انعدام النظافة،  مقابل غلاء الأسعار ، ما دفعني للبحث عن وجهة خارجية أرتاح فيها.  
. ما هي هواياتك المفضلة خلال العطلة؟
ـ خلال عطلتي أتفرغ للاستجمام و التنزه و كذا النوم ، فأنا أحب أن أرتاح قدر المستطاع ، بالإضافة إلى سماع الموسيقى و قراءة الكتب.
. أي نوع من الأغاني تفضلين؟
ـ أحب أغاني كل من الفنان كاظم الساهر و صابر الرباعي ، فيروز ، فرقة راينا راي و غيرهم .
. هل تتابعين السهرات الفنية الصيفية؟
ـ أحيانا ، أختار السهرات التي أحضرها ، حسب الفنانين الذين سيحيونها ، و أميل كثيرا للسهرات الطربية.
. ماذا عن جديدك  المسرحي ؟
ـ نعم بدأت تحضير عمل مسرحي جديد ، و حاليا أتفاوض مع بعض الكتاب لكتابة نص العرض ، و سأكشف عن تفاصيله لاحقا ،  عبر جريدتكم .                      أ ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com