الاثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق لـ 12 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مطربة الحوزي دليلة مقادير قريبا في ألبوم جديد


كشفت الفنانة الجزائرية المقيمة بمدينة العين بإمارة أبوظبي دليلة مقادير للنصر عن ألبومها الجديد في طبع الحوزي و العروبي، و الذي ستطرحه قريبا حسبها.
الفنانة التي اغترفت من نهر الموسيقى الأندلسية الأصيلة على أيدي كبار المشايخ و على رأسهم عبد الرزاق فخارجي، و رزقي حربيت،.. و تعلمت أصول الموسيقى على يد أساطين الموسيقى الجزائرية كالشيخ مصطفى سكندراني و بوتريش، أنيس محمصجي و مماد بن داود، و تنقلت منذ سن التاسعة بين أشهر الجمعيات الفنية في مجال الموسيقى الأندلسية، منها الفخارجية، و السندسية و أخيرا القرطبية، تستعد اليوم لطرح ألبومها الرابع «نوبة مجنبة» و الذي يحوي وصلات تراثية من طبع الحوزي و ستفاجئ جمهورها بألحان غير متداولة في التراث الأندلسي، مثلما فعلت في ألبومها الأول الذي احتوى وصلات من طبع العروبي التي كانت تؤدى بشكل فردي و غير متوّفرة لدى الجمهور، كوصلة «المحنة و الغرام»للشاعر الشيخ بن يوسف(القرن 18).
الفنانة التي فضلت ترك مضمون الألبوم الجديد مفاجأة لجمهورها، ذكرت بألبوماتها السابقة «نوبة ماية» و «حوزي رمل ماية»، «موسيقى العالم» التي كانت نتاج تجربتها الطويلة و التي أثراها احتكاكها بالشيوخ و جولاتها الفنية داخل و خارج الوطن، حيث أسرت بأن بدايتها الفنية كانت مشرفة، حيث شاركت في حفلات بروسيا و اسبانيا.
دليلة مقادير تحدثت أيضا عن تجربتها في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، و نيوأوليانز و فرنسا و الإمارات العربية المتحدة، مؤكدة أن إقامتها في كل هذه الدول و التي تراوحت مدتها بين السنة و الثماني سنوات لم تنسها جذورها و ولعها بالموسيقى الأندلسية، بل شجعتها على «الحفاظ عليها كتراث متميّز و أصيل» تقول الفنانة التي أكدت على حرصها على تقديم الموسيقى الأندلسية كما تعلمتها من الأولين بكل صدق و أمانة، مؤكدة بأنها لا تفوّت فرصة في مشاركاتها في التظاهرات الثقافية و الفنية بالخارج، إلا و ظهرت في زي جزائري أصيل يعكس جمال و رقي هذا الفن العريق.
و قد قدمت الفنانة عديد النشاطات الفنية بجامعة تولين بنيوأورليانز، و بـ»باتون روج» و «لافايت»أين كان يستقبلها الجمهور الأمريكي بفرح و تشجيع و إعجاب،  مثلما ذكرت، فكانت سفيرة للثقافة و الأصالة الجزائرية.
كما تحدثت دليلة مقادير عن أهم اللقاءات التي بقيت راسخة في ذهنها، كلقائها بالأديبة و الباحثة آسيا جبار بفضل جامعة «باتون روج» و كان لها حظ الغناء في إحدى المسرحيات المقتبسة من إحدى أعمالها «نساء الجزائر في شققهن».
و عن الفنانين الذين أثروا في مسارها الفني قالت مقادير بأن لكل الشيوخ الذين احتكت بهم أثر بموسيقاها و مشوارها الفني، مضيفة بأن تجربتها لم تقتصر فقط على الموسيقى الأندلسية بل قدمت أغان شرقية و غربية و تحصلت على عديد الجوائز و الشهادات التقديرية بالكثير من التظاهرات الدولية خارج الجزائر كان آخرها في مدينة العين بأبوظبي.
و تأسفت الفنانة لعدم دعوتها بالمهرجانات الفنية بالجزائر، معلّقة «لا أفهم عدم دعوتي لإحياء حفلات ببلادي، في حين تتم دعوتي بالخارج». و تساءلت إن كانت إقامتها خارج الوطن وراء سبب نسيانها بوطنها.
مريم/ب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com