السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

في الوقت الذي رفع أعضاء اللجنة الولائية بعض التحفظات

المـصـادقـة عـلى المـرحـلـة النـهـائـيـة للمـخـطّـط التـوجـيـهـي للتـهـيـئـة السـيـاحـيـة بـأم البــواقـــي
تم، مؤخرا، المصادقة على المرحلة الخامسة والنهائية للمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية لولاية أم البواقي، والذي تأمل منه السلطات الولائية الارتقاء بالواقع السياحي بالولاية، والعمل على تشجيع السياحة الداخلية،.
 من خلال تثمين المناطق السياحية التي تتواجد ببعض البلديات، في انتظار رفع طاقة استيعاب الولاية من أسرة الفنادق، بعد تجسيد مشاريع فندقية في طور الإنجاز، من جهتهم طرح أعضاء اللجنة الولائية التي صادقت على جميع مراحل المخطط عديد التحفظات، وطالبوا بإشراكهم كون عديد القطاعات فاعلة في الارتقاء بالجانب السياحي للولاية.
المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية الذي أسندت صفقة إعداده لمكتب دراسات من ولاية باتنة وبمبلغ مالي قدر بـ850 مليون سنتيم، بلغ مرحلته الخامسة والنهائية الموسومة بـ”استراتيجية التهيئة السياحية وبرنامج التطبيق” بعد تجاوزه المراحل الأربع السابقة،  حيث ينتظر تحويله لوزارة السياحة والصناعات التقليدية للمصادقة عليه قبل أن يدخل حيز الخدمة.
 وبحسب مدير السياحة بالنيابة بن مازوز عبد الحليم، فالمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية تم وضعه بناء على المخطط الوطني للتهيئة السياحية، والذي يهدف لتثمين وجهة الجزائر والترويج لولاية أم البواقي سياحيا، من حيث تحديد المواقع السياحية، وتثمين المناطق الأثرية والتراثية، وكذا تثمين المناطق السياحية والعمل على جلب السياح، وصولا لتنمية الأقطاب السياحية للامتياز عبر الاستثمار السياحي.
محدثنا أشار بأن مخطط الجودة السياحية يتضمن زرع الثقافة السياحية على مستوى الفرد، وعلى مستوى وكالات السياحة والأسفار وكذا على مستوى الفنادق التي عليها الاندماج ضمن المخطط الوطني للجودة، في انتظار بلوغ مرحلة الفحص والتفتيش التي تتضمن تأكيد الجودة السياحية ومعها العمل على بعث إدارة حقيقية للجودة الحقيقية الشاملة.
 وبين محدثنا بأن المرحلة الخامسة للمخطط التوجيهي للسياحة تتضمن كذلك مخطط الشراكة بين كل القطاعات المتعاملة مع قطاع السياحة، حيث سيتم من خلال هذا الباب تنظيم مخطط على المستوى المحلي يهدف لتطوير الشراكة بين مختلف القطاعات، على أن تتبع هذه المرحلة مرحلة تتضمن وضع مخطط للتموين السياحي العملياتي، والذي يجسد من طرف المتعاملين الخواص، وأشار المكلف بتسيير قطاع السياحة بأن الأقطاب الأربعة ستنشأ بالولاية بعد إتمام مخطط التوجيه السياحي،  ثم  يأتي الدور على المتعاملين الخواص لتنميتها، في غرار احتضان ولاية أم البواقي لـ26 مشروعا استثماريا في طور الإنجاز عبر 12 بلدية، ومن المتوقع استلامها في آفاق 2020 وهي التي ستضاعف طاقة استيعاب الحظيرة الفندقية بالولاية من 904 أسرة إلى 2170 سريرا.
المخطط الذي صادق عليه أعضاء اللجنة الولائية المشكلة من مدراء تنفيذيين بالولاية ورؤساء الدوائر، وكذا رؤساء البلديات وممثلين عن جمعيات تنشط في مجالي السياحة والصناعات التقليدية وعن الفيدرالية الوطنية للصناعات التقليدية وكذا ممثل عن الوكالات السياحية، عرف رفع أعضاء اللجنة بعض التحفظات على غرار غياب دراسة حقيقية استشرافية على المديين المتوسط والبعيد لواقع السياحة عبر جميع بلدية الولاية، إلى جانب الإشارة إلى عدم تطرق المخطط لدور القطاعات الأخرى المكملة لقطاع السياحة.                     أحمد ذيب

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com