الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

السلطات تعتبرها منطقة توسع سياحي و تخضع لإجراءات خاصة


انعدام التهيئة يضاعف معاناة قاطني «المنار الكبير»
يطالب سكان منطقة المنار الكبير بمدينة جيجل، من السلطات، بالتدخل العاجل لفك جملة من المشاكل التي تؤرق قاطني المنطقة السياحية و الجذابة، التي تعرف إقبالا كبيرا في موسم الصيف، غطت على المشاكل التي يعانيها القاطنون.
المار عبر الطريق الوطني رقم 43 و تحديدا بجوار المنار الكبير، يشاهد جمال المنطقة التي ذاع صيتها عبر بقاع العالم، و التي تسمى «رأس العافية «، لكن قاطني المنطقة الساحلية، غابت عنهم العافية على حد تعبيرهم و قد اشتكى المعنيون من معاناة شديدة، جراء غياب المرافق الضرورية.
و أوضح المتحدثون للنصر، بأن العديد من المنازل، تعتمد على الحفر لصب المياه القذرة، أو توجيه قنوات الصرف من المنازل إلى الشاطئ الصخري بالجهة الغربية من المنطقة، ما جعل روائح المياه القذرة تنبعث من المكان و تهدد صحة القاطنين.
و قال المعنيون، بأنهم لجأوا إلى إقامة حفر لصب المياه القذرة بها و التي امتلأت منذ سنوات عديدة، ما اضطر بعضهم إلى نقلها إلى جوار غابة عن طريق أنابيب، لتصب مباشرة في شاطئ صخري بالمكان، مؤكدين على أنهم راسلوا الجهات الوصية مرات عديدة للتدخل و إكمال ربط منازلهم بقنوات الصرف الصحي، مثل باقي المنازل المجاورة و التي استفادت من العملية التي مست المنطقة منذ فترة ليست بالبعيدة.
توجهنا إلى المكان و شاهدنا بعض قنوات الصرف الصحي، تصب مباشرة في أحراش تتوجه باتجاه شاطئ تتواجد به بعض الزوارق، كما لاحظنا داخل المنطقة العديد من المنازل التي شيدت دون وجود شبكة الطرقات داخل المنطقة، وقال لنا سكان بان معاناتهم تفوق الوصف، مشيرين إلى أنهم كانوا يقطنون المنطقة، قبل تحديدها كمنطقة توسع سياحي و يملكون وثائق تثبت وجودهم منذ الاستقلال.
و أضاف المعنيون، بأن ظروف العشرية السوداء، دفعت ببعض أقاربهم للعودة إلى المنطقة و تشييد منازل، معبرين عن أسفهم الشديد لعدم إدراج برنامج لتهيئة الطرقات داخل التجمع السكاني، و التي بقيت على حالتها الترابية، إذ تزيد معاناة القاطنين في فصل الشتاء، ما جعلهم يقومون بعمليات تطوعية.
و طرح المعنيون مشكل غياب الإنارة العمومية في منطقة تقع بجوار غابة، مشيرين إلى أن الظلام الدامس أثر كثيرا على تنقلاتهم في الفترة الليلية، خصوصا في فصل الشتاء،  كما أشار المشتكون إلى مشكل المدرسة الابتدائية و التي تحتوي على مرحاض واحد فقط مخصص للتلاميذ و الطاقم التربوي و الإداري، مشيرين إلى أن السلطات المحلية وعدتهم بالقضاء على المشكل المطروح، كما ناشد سكان المنطقة السلطات للعمل على تقديم الدعم لهم للقضاء على مختلف المشاكل المذكورة.
و أوضح مصدر مسؤول بالبلدية للنصر، بأن جل المشاكل المطروحة من قبل السكان موضوعية و تتطلب التدخل في القريب العاجل، مشيرا إلى أن الإشكال المطروح في تصنيف المنطقة ضمن مناطق التوسع السياحي و التي تتطلب تهيئة و معالجة خاصة من قبل السلطات الولائية، حيث تم رفع مختلف الانشغالات لإيجاد حل نهائي، مؤكدا على تخصيص أغلفة مالية سابقا، للقضاء على بعض المشاكل، على غرار تمرير قنوات الصرف الصحي، ضمن حيز جغرافي، لمنع توجيه قنوات الصرف الصحي نحو الشاطئ الرملي. و قال المتحدث بأنه سيتم العمل على دراسة وضعيتهم بجدية قريبا.
كـ. طويل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com