الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

حذّروا من خطر الانهيار بسبب التشققات


قاطنو عمارتين قديمتين بتازولت في باتنة يطالبون بالترحيل
طالب قاطنو عمارتين قديمتين يعود تشييدهما إلى الحقبة الاستعمارية الفرنسية ببلدية تازولت في ولاية باتنة، بالترحيل نحو السكنات الجاهزة ضمن حصة 188 سكنا، بسبب خطر انهيار البنايتين حسب السكان، الذين ناشدوا والي الولاية للتكفل بمطلبهم في رسالة شكوى تلقت النصر نسخة منها.
العمارتان أنجزتا سنة 1958 في الحقبة الاستعمارية و تعرف بعمارتي "الروس"، حيث كان يقطنها في سنوات الستينات و السبعينات الأجانب من روسيا و تقطن سكنات العمارات حاليا 48 عائلة، جلها دفعت مستحقات استئجارها لدى مصالح أوبيجيي و تحوز ملكية الشقق.
و يتخوف قاطنو العمارتين من خطر الانهيار بفعل مرور زمن طويل على تشييد البنايتين، و أكدوا على أن الخطر يبدو جليا، من خلال التشققات على الجدران الخارجية و حتى على الأعمدة الإسمنتية، بعد أن بات الحديد بارزا و تعرض للصدأ.
و قال السكان الذين وقفت النصر على وضعية العمارتين اللتين يقطنان بهما، بأن السكنات العلوية أصبحت تغمرها المياه كلما تساقطت الأمطار، بسبب هشاشة الطبقة الإسمنتية و تلف الخرسانة الزفتية و أشاروا إلى جدران طوابق منهارة و احتمال تعرض أخرى متصدعة للانهيار أيضا.
و قال مواطنون، بأنهم قاموا في مرات سابقة، بعمليات ترميم مست بصفة خاصة السلالم، بعد أن كانت تشكل خطرا على مستعمليها في الصعود و النزول، معتبرين بأن عمليات ترميم لم تعد تنفع بسبب التشققات التي مست الجدران.
و ناهيك عن خطر الانهيار حسب قاطني العمارتين، فإن أخطار أخرى تحدق بهم كالتكهرب بسبب تدهور وضعية الأماكن الخاصة بعدادات الكهرباء و المياه و تعرضها في عديد المرات كلما تساقطت الأمطار إلى انقطاعات كهربائية، بسبب ملامسة زخات الأمطار للأسلاك الكهربائية و اشتكى السكان من أزمة ماء تمسهم دون باقي الأحياء المحيطة، بسبب قدم الشبكات الأرضية و شبكة التوزيع بالعمارتين.
و أكد السكان، على أن العمارتين و ناهيك عن قدمهما و ما يتربص بهما من خطر الانهيار، فإنهما حسبهم لا تحفظان كرامة المواطن كونهما أنجزا على مقاييس سكنات "استوديو" التي لا تتعدى لإقامة شخصين، في حين تعيش بها عائلات رفقة أطفالها و أشار السكان أيضا، إلى تواجد بنايات خاصة شيدت فوق أرضيات كانت في السابق فضاءات للعب الأطفال، خاصة بالعمارتين، زادت في تدهور وضعية العمارتين و كانت محل صراع قضائي.
و ناشد قاطنو عمارتي الروس والي الولاية، والجهات المعنية لترحيلهم إلى السكنات الجديدة، ضمن حصة 188 سكنا اجتماعيا، خاصة و أن العمارتين تعدان من السكنات القديمة الوحيدة التي بقيت ببلدية تازولت بعد القضاء على كافة السكنات الهشة، حيث ناشد السكان ترحيلهم على غرار ما تم القيام به اتجاه العائلات التي تقيم بقرية جمعة نحو سكنات جديدة بحملة ببلدية باتنة.
من جهة أخرى، أفادت مصادر مسؤولة ببلدية و دائرة تازولت، بأن وضعية قاطني عمارتي "الروس" معقدة، بالنظر لعدم إدراجها في السابق ضمن البنايات المحصية المعنية بالترحيل و حسب ذات المصادر، فإن قرار الترحيل يتجاوز السلطات المحلية للبلدية و الدائرة.
يـاسين/ع

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com