السبت 5 أكتوبر 2024 الموافق لـ 1 ربيع الثاني 1446
Accueil Top Pub

تبسة

استلام 8 ثانويات ومتوسطتين و204 أقسام توسيعية الموسم القادم
توقعت مديرية التربية لولاية تبسة استلام 8 ثانويات ومتوسطتين و204 أقسام توسيعية بداية من الدخول المدرسي القادم.
 وأشارت في إطار تحضيراتها إلى أن قطاعها سيتدعم بعدد 204 أقسام توسيعية موزعة عبر مختلف البلديات، وهي الأقسام التي تراوحت فيها نسب الإنجاز بين 10 و 95 بالمائة، وستسمح الأقسام التوسيعية الجديدة المسجلة ضمن البرامج القطاعية للتنمية الموجهة لسنة 2011/ 2013 في حال تسلمها بتخفيف الضغط على عدة بلديات وخاصة في الطور الابتدائي و بالمدن الكبرى و الأحياء الشعبية.
 واستنادا للمصدر ذاته فإنه تم تسليم لحد الآن 34 قسما توسيعيا من مجموع الأقسام الجاري تحضيرها.
 وفي سياق متصل سيتدعم القطاع مطلع العام الدراسي القادم بسبعة 7 مجمعات مدرسية، بمجموع 2440 مقعد بيداغوجي جديد موزعة على بلديات تبسة، بئر العاتر، بوخضرة، الشريعة، ثليجان، الونزة .
 أما بالنسبة للمطاعم المدرسية فسيتم استلام 3 مطاعم  بقدرة 350 وجبة يوميا بـكل من العوينات، مرسط، بئر الذهب، وحسب المصدر ذاته فإنه يتوقع استلام متوسطين إحداهما بتبسة والثانية ببلدية عين الفضة، أما بالنسبة لهياكل التعليم الثانوي فيتوقع استلام 8 ثانويات جديدة لتدعيم هذا الطور في كل من بئر الذهب وبئر العاتر و الشريعة وتبسة وأم علي.
الجموعي ساكر

 

مديرية التجارة تضع لجنة لمتابعة تسليم الفضاءات التجارية

أكد مدير التجارة لولاية تبسة على هامش الدورة العادية الرابعة للمجلس الشعبي الولائي لسنة 2014 عن تشكيل لجنة موسعة لمتابعة مدى تسليم الفضاءات التجارية، التي كانت الدولة قد خصصتها في سياق حربها على التجارة الفوضوية.
 وذكر المسؤول في السياق ذاته بأن اللجنة عهدت لها مهمة متابعة هذا الملف ومدى تسليم هذه الفضاءات للمعنيين وأسباب التأخير في بعض الأحيان، بغية تذليل الصعوبات التي تحول دون هذه الخطوة، مضيفا في الإطار نفسه بأن هذه الفضاءات تم استحداثها للقضاء على التجارة غير المنظمة التي تسيئ للمحيط وتؤثر على الممارسين الحقيقيين للفعل التجاري.
 وتعول الدولة على الفضاءات الجديدة لإدماج ما يطلق عليه البعض بالتجار الطفيليين، وكان عدد من المنتخبين المحليين قد تساءلوا في دورة المجلس الشعبي الولائي المنعقدة في الأسبوع الماضي عن الجدوى من بناء تلك المرافق ما دام النشاط الموازي باق، كما تساءلوا عن العوامل التي أخرت استفادة الشباب من تلك المساحات ببعض البلديات، وما هي الإجراءات المتخذة لمكافحة ظاهرة التجارة الطفيلية.
مشيرين إلى أن بعضهم لا زال يمارس هذا النشاط بالرغم من حملة التطهير التي طالت عدة أحياء ومدن، متسائلين عن مصير الغلاف المالي المقدر بحوالي 176 مليون دينار الموجه لانجاز 5 أسواق مغطاة جديدة بعدة بلديات، بالإضافة إلى العشرات من الفضاءات الجديدة بعد تطهير المدن من التجارة الفوضوية منذ أشهر عديدة.
وفي سياق آخر ذكر مدير التجارة بأن قطاعه بولاية تبسة سيتدعم كذلك بمرافق جديدة على غرار مقرين جديدين يستعملان كمفتشية بكل من بئر العاتر و الونزة، بحيث سيدخلان الخدمة مع نهاية الثلاثي الأول من السنة الجارية، كما تدعم القطاع بمخبر لمراقبة النوعية وقمع الغش بتبسة، وهو المخبر الذي سيدخل الخدمة كذلك هذه السنة بعدما تجاوزت به نسبة تقدم الأشغال 50 بالمائة، وسيسمح المخبر الجديد بتحليل المواد المصنعة بالولاية أو تلك المستوردة ويضع حدا لتلك المواد  التي يصعب تحليلها حاليا أو تتطلب نقل عينات منها لمخابر بولايات أخرى.           

الجموعي ساكر

260 مكالمة لمركز النداءأغلبها حول السكن و العمل   

سجل مركز النداء 1100 على مستوى ولاية تبسة أكثر من 260 مكالمة  فعلية منذ الإعلان الرسمي لانطلاق هذا المركز في استقبال مكالمات المواطنين منها 161 مكالمة تخص طرح انشغالات تتعلق بالسكن والعمل والتنمية، وقد تم التكفل بها مع إرسال مراسلات إدارية إلى الجهات المعنية  للرد عليها  في إطار القانون.  فيما تضمنت بقية المكالمات التي تجاوزت 100 مكالمة استفسارات حول هذا الخط وكيفية تكوين الملفات الإدارية فضلا على استفسارات أخرى، وكانت ولاية تبسة قد سارعت إلى وضع مركز نداء على مستوى المفتشية العامة للولاية، بغرض تقريب الإدارة من المواطن، والرد على مختلف انشغالات واستفسارات المواطنين لتزويدهم بما يحتاجونه من معلومات. كتكوين الملفات الإدارية المرتبطة بالحالة المدنية والدفتر العائلي، مرورا بجواز السفر وشهادة الإقامة، وكيفية إنشاء الجمعيات أو  ممارسة نشاطات مقننة، وغيرها من الاستفسارات التي تشغل بال المواطنين. ناهيك عن التكفل بشكاوى المواطنين التي يتم الرد عليها من طرف 4 أعوان مكلفين، كما يضطلع المركز أيضا بالتكفل بمقترحات المواطنين  لتشجيع الديمقراطية التشاركية ومتابعة مسار المقترحات التي تسمح بتلبية انشغالاتهم المطروحة.                       
ع.نصيب 

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com