الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

مستشار رئيس الجمهورية عاين بعضا منها بالطارف: اقتـــراح 396 عمليــــة بـ 7ملايير دينـــار لتنميـــة مناطـق الظـل


أبدى مستشار رئيس الجمهورية المكلف بمناطق الظل، مراد ابراهيم، ارتياحه لتكفل سلطات ولاية الطارف بتنمية مناطق الظل على مستوى الولاية، من خلال البرنامج الخاص لرفع الغبن والتهميش عن الساكنة و العمليات الاستعجالية التي شرع في تجسيدها ميدانيا لتلبية الاحتياجات في مختلف المجالات حسب الأولويات.
و أبدى المسؤول، خلال زيارته للولاية التي دامت يومين، ارتياحه للإجراءات المتخذة من قبل السلطات الميدانية في الشروع بتطبيق تعليمات رئيس الجمهورية في الميدان التزاما لتعهداته بعد أدائه اليمين الدستورية و ما جاء في برنامجه الانتخابي بالتكفل بمناطق الظل من منطلق تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين ،داعيا في سياق متصل إلى الإسراع في تجسيد البرنامج المقترح لتنمية مناطق الظل بولاية مصنفة ظلية بامتياز، مع حرصه على إحصاء جميع المناطق وتحديد أولوياتها واحتياجاتها بإشراك ممثلي المواطنين في العملية تجسيدا لمبدأ الديمقراطية التشاركية.
كما كشف العرض الذي قدم بالمناسبة، عن إحصاء ولاية الطارف لـ 141منطقة ظل تأوي زهاء77 ألف نسمة، أي ما يمثل نسبة 16بالمائة من مجموع تعداد سكان الولاية البالغ عددهم481 ألف نسمة. فيما تتوزع مناطق الظل بين 8 بلديات بالشريط الحدودي و الباقي عبر البلديات الأخرى.
و من أجل تنمية هذه المناطق، اقترحت الولاية انجاز 396عملية بغلاف مالي قدره 6.9مليار دينار، في حين تم إغلاق 121عملية بمبلغ1.8ملياردينار، أي ما يمثل 28بالمائة من الغلاف المالي وشملت العمليات 66 منطقة ظل، منها 41منطقة بالشريط الحدودي، فيما تمثلت الأولويات في تزويد الساكنة بالمياه الشروب،التطهير،الطرقات وفتح المسالك،الإنارة العمومية والملاعب الجوارية...وغيرها.
حيث تم في هذا الصدد على سبيل المثال، انجاز 128 عملية للتزود بالمياه، 10 عمليات في مجال التطهير ،50عملية تخص الطرقات وفتح المسالك على مسافة 132كلم لفك العزلة على هذه المناطق، 3مشاريع تتعلق بالإنارة العمومية على مسافة تقارب 240كلم وتخص تزويد ما يقارب 10 آلاف عائلة عبر مناطق الظل بالكهرباء والغاز.
و كشف العرض عن الانطلاق في المجموع بـ212عملية، منها 29 منتهية و97 ‘في طور الإنجاز والباقي في مرحلة الإجراءات، في حين كشف الوالي، حرفوش بن عرعار، عن تنصيب لجنة ولائية تضم مختلف القطاعات لمتابعة وضعية مناطق الظل، من خلال تكليف أعضاء هذه اللجنة المشكلة من مدراء الجهاز التنفيذي كل واحد منهم بمتابعة وضعية عدد مناطق الظل و المشاريع المقترح تجسيدها بالتنسيق مع رؤساء البلديات و الدوائر والمصالح التقنية.
في حين أعلن المسؤول عن اختيار أربع مناطق ظل نموذجية للتكفل بمعالجة كل النقائص والاحتياجات المسجلة بها منها، حيث أن هناك عمليات انتهت بها الأشغال و تم وضعها حيز الخدمة وأخرى توجد في طور الإنجاز بوتيرة متسارعة مع المتابعة الميدانية، علاوة على الخرجات و الزيارات المارطونية اليومية نحو مناطق الظل لإحصائها والوقوف عل وضعياتها وضبط احتياجاتها حسب الأولويات و الاستماع لانشغالات السكان للتكفل بها ضمن البرنامج الخاص لتنمية مناطق الظل عبر تراب الولاية. و خلال زيارته لولاية الطارف، عاين مستشار رئيس الجمهورية عددا من المشاريع الجاري انجازها و الأخرى المنجزة عبر مناطق الظل بكل من بلديات حمام بني صالح ‘و وادي الزيتون، بوحجار حمام بني صالح ، عين العسل ،الشط وبوقوس و تخص هذه المشاريع مختلف ضروريات الحياة وفك العزلة على السكان كالمياه، الطرقات ،فتح المسالك ،الكهرباء، ...و كانت الفرصة لسكان مناطق الظل لطرح بعض انشغالاتهم واحتياجاتهم عل مستشار رئيس الجمهورية وتخص في مجملها المطالبة بتحسين الإطار الحياتي وفك العزلة وهو ما وعدت السلطات بالتكفل به ضمن البرنامج المسطر لهذا الغرض .           
نوري.ح

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com