الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق لـ 15 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

الشروع في رفع التحفظات بمواقع سكنات "عدل": توزيع مفاتيح السكن الاجتماعي في الفاتح نوفمبر بسطيف


علمت «النصر» من مصادر موثوقة، بأن اللجنة الولائية لدراسة طعون السكن بسطيف، تقترب من ضبط القوائم النهائية الرسمية للمستفيدين من السكن في صيغة الإيجاري العمومي «الاجتماعي» و الخاصة بعدد من البلديات التي أفرجت عن القوائم الاسمية المؤقتة في شهر ديسمبر من السنة الماضية، مثل: بوطالب، بئر العرش، بئر حدادة و عين الكبيرة.
و حسب هذه المصادر، فإنه من المتوقع استدعاء المستفيدين قريبا، من أجل إجراء عملية القرعة الخاصة بتحديد الشقق في التجمعات السكنية، على أن تجرى عملية التسليم في الفاتح من شهر نوفمبر المقبل، بمناسبة احتفالات عيد الثورة المجيدة.
و تسارع سلطات ولاية سطيف لضبط جميع الإجراءات التنظيمية، من أجل القيام بعملية توزيع مفاتيح شقق سكنات هذه الصيغة بذلك التاريخ، خاصة و أن الأشغال في تلك المواقع قد انتهت رسميا منذ أشهر عديدة و الأكثر من ذلك، فإن المستفيدين اشتكوا كثيرا من تأخر اللجنة الولائية للطعون في ضبط القوائم الرسمية.
و ترغب مصالح الولاية في أن تشمل العملية أيضا المستفيدين من السكنات، التي تدخل في إطار برنامج الوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره «عدل»، خاصة و أن الأشغال تجري حاليا على قدم و ساق لإتمام أشغال التهيئة الحضرية بجميع المواقع الخمسة.
و يتوقع تنظيم والي سطيف، كمال عبلة، قريبا، لجلسة عمل مع جميع المدراء التنفيذيين، من أجل الإطلاع على آخر المستجدات من الجوانب التنظيمية و الوقوف على سير الأشغال المتبقية في مختلف المواقع السكنية الجديدة، مادام أن الهدف المسطر هو توزيع جميع الوحدات السكنية الجاهزة في أقرب وقت ممكن.
و بخصوص صيغة «عدل»، انطلقت مديرية التعمير و الهندسة المعمارية و البناء بسطيف، في رفع التحفظات المسجلة من قبل المدير العام للوكالة الوطنية لتحسين السكن و تطويره «عدل»، فيصل زيتوني، عند زيارته للولاية، الأسبوع الماضي، تمهيدا لتسليم مفاتيح الشقق في جميع المواقع المتبقية و على رأسها: موقع العلمة 1500 سكن، المهدية 500 مسكن، بئر العرش 500 وحدة، عين ولمان 400 شقة و أخيرا 800 سكن بالقطب الحضري «تينار».
وشرعت المقاولة، هذا الأسبوع، في إنجاز المحاور الكبرى بموقع العلمة، بعد تأخر دام لأسابيع طويلة، حيث انطلقت الورشة في وضع طبقة الخرسانة المزفتة على الطرقات، في انتظار تسليم المشروع قبل نهاية الشهر.
كما قامت عديد الشركات المقاولة بعملية تطوعية، تتمثل في رفع جميع النفايات الصلبة، لتهيئة الموقع بصورة جيدة، في انتظار ترحيل المستفيدين بعد أسابيع قليلة، تجسيدا للوعود التي قدمها المسؤول الأول عن وكالة «عدل».
وعلى مستوى موقع بئر العرش الذي يضم 500 وحدة سكنية، فقد انطلقت الأشغال الخاصة بالتهيئة الحضرية، من خلال وضع أعمدة الإنارة العمومية و إنجاز الأرصفة بعد الاقتراب من انتهاء تعبيد الطرقات الداخلية و الخارجية.
و حسب الشركة المقاولة، فإنها ستقوم بتدعيم الورشة بكل الوسائل المادية و البشرية، حتى يتسنى الانتهاء من عملية الأشغال في أقرب وقت ممكن، خاصة في ظل تأكيد مدير التعمير و الهندسة المعمارية على ضرورة رفع جميع التحفظات المسجلة من قبل المدير العام لوكالة «عدل» و حتى المئات من المكتتبين في أقرب وقت ممكن، على أمل توزيع مفاتيح السكنات بداية الشهر المقبل.
و في سياق متصل، يشتكي مكتتبو «عدل 2» ببلدية صالح باي من تماطل الجهات الوصية، في توزيع الحصة السكنية الجديدة التي تضم 200 شقة، حيث أكدوا أنه و رغم انطلاق الأشغال بصورة رسمية على مستوى هذا الموقع بداية من سنة 2013، غير أنهم لم يتسلموا بعد مقررات الاستفادة ثم مفاتيح الشقق، قبل إعلان الوكالة الجهوية لتحسين السكن و تطويره بسطيف، عن تحويل المشروع لصالح «كناب إيمو».
و عن سبب التأخر الحاصل في توزيع السكنات، فقد أرجع المكتتبون توقف الأشغال الخاصة بالتهيئة الحضرية بصورة مستمرة، دون تقديم الشركات المقاولة المكلفة بالإنجاز لأسباب ذلك، إلى أن عملية الأشغال الخاصة بالتهيئة الحضرية قد انطلقت قبل سنة من الآن.
و أكد هؤلاء المكتتبون ممن تحدثوا للنصر، أن الوكالة الوطنية «عدل»، لم تفرج بعد عن القائمة الرسمية الخاصة بالمستفيدين من السكنات في الموقع، ما جعلهم في حيرة من أمرهم، لأنهم يجهلون مكان سكناتهم الجديدة، رغم تسديدهم للأقساط المالية للاستفادة من شقة سكنية في البرنامج.      
                أحمد خليل

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com