السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

6 أشهر لترميم المدينة الأثرية تيبيليس بسلاوة عنونة


أطلق قطاع الثقافة بقالمة، مشروعا هاما لترميم المدينة الأثرية تيبيليس، الواقعة ببلدية سلاوة عنونة غربي قالمة، بعد انتظار طويل فرضته إجراءات البحث عن شركات متخصصة في الأعمال الفنية و الآثار القديمة.
و حسب مديرية الثقافة فقد تم تعيين إحدى الشركات الخاصة لتتولى مهمة ترميم إحدى أهم المدن الأثرية الرومانية بشرق البلاد، خلال مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر وفق التعهدات و الالتزامات المبرمة بين الطرفين.
و يراهن قطاع الثقافة و الآثار بقالمة على المشروع الجديد لإنقاذ مدينة تيبيليس من الاندثار تحت تأثير عوامل الطبيعة و الزمن،
و الاعتداءات التي أصبحت تطال المواقع الأثرية المنتشرة على نطاق واسع بالمنطقة.
و قدرت تكلفة المشروع بأكثر من 58 مليون دينار جزائري
و يتوقع أن يتغير وجه الموقع الأثري بعد نهاية أشغال الترميم و إعادة الاعتبار، ليتحول إلى منطقة جذب للسياح و الباحثين من داخل الوطن و من الخارج.
و تتربع تيبيليس على مساحة تقارب 16 هكتارا و بناها الرومان في القرن الأول الميلادي، ثم لحقتها الحضارة البيزنطية التي تركت هي الأخرى أثرها بالمدينة العريقة التي تعد نموذجا حيا للمدن الرومانية من خلال الهندسة و توزيع المباني و من أشهرها قوس النصر و المعبد القديم.
و مازالت بعض النماذج العمرانية الرومانية إلى اليوم صامدة في وجه الطبيعة و الزمن، لكنها أصبحت في حاجة إلى الترميم
و الدعم بعد أن طالها الإهمال عقودا طويلة من الزمن، حيث لم يذكر التاريخ أن الاستعمار الفرنسي قد أولى أهمية للآثار القديمة بقالمة، و حتى بعد استقلال البلاد لم تحظ هذه المواقع بالاهتمام اللازم مما جعلها عرضة للاندثار و النهب، قبل أن يتفطن المشرفون على شؤون السياحة و الآثار و الثقافة و التاريخ إلى أهمية هذه المواقع في مجال البحث و الاقتصاد و الحياة الثقافية و الاجتماعية، من خلال مشاريع للترميم و الحماية و الجرد و استقطاب السياح من داخل الوطن و من الخارج أيضا، حيث يزور السياح الأجانب باستمرار أهم المواقع الأثرية بقالمة، و خاصة المسرح الروماني و الحديقة الأثرية بمدينة قالمة و مدينة تيبيليس الرومانية البيزنطية التي تتخذ موقعا جغرافيا مهما و جذابا، حيث تجاور الطريق الوطني 20 و تتوسط حوضا ديموغرافيا فيه الكثير من المواقع الأثرية
و الحموية الشهيرة.
و ظلت المدينة التاريخية العريقة تعاني من العزلة و الإهمال سنوات طويلة، و تحولت إلى مرتع لقطعان المواشي قبل إنجاز جدار للحماية و تعبيد الطريق المؤدي إليها، انطلاقا من بلدية سلاوة عنونة المبنية على أنقاض قلعة رومانية حصينة مازالت تختزن الكثير من الأسرار الدفينة في انتظار بعث مشاريع للتنقيب و البحث يقودها علماء الآثار و المؤرخون و طلبة الجامعات المتخصصين في علم الآثار و الحضارات القديمة.  
فريد.غ       

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com