السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق لـ 17 ربيع الأول 1446
Accueil Top Pub

البرج: مواطنون ببومرقد يغلقون الطريق للمطالبة بوضع حد لظاهرة الاستيلاء على المساحات العامة

قام يوم أمس العشرات من سكان قرية بومرقد الواقعة في المدخل الشرقي لمدينة برج بوعريريج، بغلق الطريق الوطني رقم 05، للمطالبة بجملة من الإنشغالات، يأتي على رأسها مطلب توفير النقل المدرسي لأبنائهم المتمدرسين، و كذا للتعبير عن استيائهم من نهب بعض الخواص و التجار  لمساحات كبيرة من الأراضي التابعة للملكية العامة و إرفاقها بممتلكاتهم.
المحتجون قاموا بغلق الطريق بالحجارة و المتاريس و إضرام النيران في العجلات المطاطية غير بعيد عن تجمعاتهم السكنية، ما تسبب في تعطيل مصالح المواطنين، خصوصا و أن الاحتجاج تزامن مع ثاني يوم من الدخول الاجتماعي، و طالبوا من السلطات المحلية بضرورة الالتفات إلى انشغالاتهم، سيما ما تعلق منها بتوفير حافلات النقل المدرسي لأبنائهم المتمدرسين بالمؤسسات التربوية المتواجدة بعاصمة الولاية على بعد أزيد من 03 كيلومترات عن سكناتهم .
كما أشار المحتجون في مطلب آخر يتعلق بحماية الملكية العامة من النهب و الاستيلاء، إلى تعمد العديد من التجار و بعض المواطنين الاستيلاء على المساحات العمومية و تسييجها بالشباك و كأنها ملكية خاصة، و ذلك لإستغلالها في النشاط التجاري و العرض لمنتوجاتهم و سلعهم، على امتداد الطريق الموازي للطريق الوطني رقم 05 في الشطر القريب من سكناتهم، الأمر الذي تسبب بحسبهم في تقليص المساحة المخصصة لمدخل الحي السكني، مشيرين أيضا إلى تسبب بعض السكان بتصرفاتهم و تمسكهم بهذه المساحات، في تأخير انجاز مشاريع تنموية على غرار الطريق الموازي للطريق الوطني رقم 05.
من جانبهم رفع شبان المنطقة انشغالات على صلة بتحسين ظروفهم المعيشية و إطار الحياة، حيث طالبوا بتعميم الاستفادة من شبكات الكهرباء و الغاز و المياه على جميع السكنات بالمنطقة بما فيها السكنات الجديدة، و تسجيل مشاريع لمؤسسات شبانية و ترفيهية، خاصة و أن المنطقة عرفت توسعا عمرانيا كبيرا بعد انجاز مشاريع السكنات الاجتماعية و توزيع حصة قدرها 750 مسكن خلال السنوات الفارطة، فضلا عن المشاريع الأخرى المبرمجة للتوزيع، ما يتطلب بحسبهم مشاريع كبيرة في مختلف القطاعات على غرار مشاريع المؤسسات التربوية و مراكز للبريد و المواصلات و غيرها من المرافق الشبانية و الرياضية لإستيعاب التوسع العمراني الكبير و التزايد المسجل في عدد السكان .
و في محاولة لتهدئة الوضع و سعيا منهم لإعادة فتح الطريق في وجه حركة المرور و إعفاء مستعمليه من متاعب الانتظار لمدة طويلة، تنقل ممثلون عن السلطات المحلية إلى مكان الاحتجاج، للتحاور مع سكان القرية. و أكدت سلطات البلدية للمحتجين على قرب تدعيم خطوط النقل المدرسي لتلاميذ المنطقة، حيث ينتظر إتمام الاستشارة مع الناقلين الخواص، مشيرة إلى أن الإشكال الذي وقعت فيه قبل بداية الدخول المدرسي يعود إلى عزوف الناقلين عن العمل بمنطقة بومرقد.
كما أبدت سلطات البلدية علمها بالتجاوزات المرتكبة من قبل بعض التجار و المواطنين الدين تمادوا في الإستلاء على مساحات عمومية، و أكد رئيس المجلس البلدي على مباشرة الإجراءات اللازمة مع المخالفين من خلال إشعارهم بضرورة إخلاء المساحات العمومية و منع استغلالها في نشاطاتهم التجارية، مشيرا إلى سعي سلطات البلدية إلى حل الإشكال بالتراضي قبل اللجوء إلى القوة العمومية إذا اقتضى الأمر ذلك .
كما يطرح مشكل انعدام عقود الملكية لعديد السكنات بهذا الحي السكني الذي أنجز بطريقة فوضوية، ما أوجد حسب سلطات البلدية صعوبات كبيرة و عراقيل في تسجيل المشاريع من جهة و كذا في توصيل مختلف الشبكات إلى السكنات التي لا يحوز أصحابها على عقود الملكية .   
ع/بوعبدالله

آخر الأخبار

Articles Side Pub
Articles Bottom Pub
جريدة النصر الإلكترونية

تأسست جريدة "النصر" في 27 نوفمبر 1908م ، وأممت في 18 سبتمبر 1963م. 
عربت جزئيا في 5 يوليو 1971م (صفحتان)، ثم تعربت كليًا في 1 يناير 1972م. كانت النصر تمتلك مطبعة منذ 1928م حتى 1990م. أصبحت جريدة يومية توزع وتطبع في جميع أنحاء الوطن، من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

عن النصر  اتصل بنا 

 

اتصل بنا

المنطقة الصناعية "بالما" 24 فيفري 1956
قسنطينة - الجزائر
قسم التحرير
قسم الإشهار
(+213) (0) 31 60 70 78 (+213) (0) 31 60 70 82
(+213) (0) 31 60 70 77 (+213) (0) 6 60 37 60 00
annasr.journal@gmail.com pub@annasronline.com